هل المشروم والكيتو متناسبان متناسبان معًا؟

يعد تناول المشروم والكيتو دايت يتم اتباعه من الأمور التي تشغل بال البعض من الأشخاص التي تتبع تلك الحمية، ويرغبون في معرفة هل يسمح بتناول المشروم دون أن تؤثر على نسبة الكربوهيدرات التي يجب تناولها خلال اليوم في الحمية الكيتونية، حيث تعتمد تلك الحمية على استبدال مصدر الطاقة داخل الجسم وتحويله من الكربوهيدرات إلى الدهون للتخلص من الوزن الزائد بشكل فعال وسريع.

أما عن المشروم أو عش الغراب أو الفطر هو عبارة عن فطر ينمو فوق سطح الأرض، ويتواجد على هيئة العديد من الأنواع التي يعد شكلها العام يشبه المظلة، كما ينمو بكثرة في المناطق الغنية بالأعشاب والغابات، يعد المشروم مصدر غني جدًا بالعناصر الغذائية المهمة التي تعزز من صحة الجسم كاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والفيتامينات المتعددة التي تتعدد أدوراها داخل الجسم ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم كل ما هو متعلق بموضوع المشروم والكيتو دايت.

هل المشروم والكيتو دايت متناسبان معًا؟

المشروم والكيتو
المشروم والكيتو

من المعروف عن نظام الكيتو هو نظام غذائي يهدف إلى التخلص من الدهون الزائدة بشكل فعال من خلال التقليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المرتفعة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون لتصبح مصدر الطاقة داخل الجسم، أما عن تناول المشروم داخل الحمية الكيتونية، والإجابة عن ذلك السؤال سوف تكون نعم يمكن تناول المشروم بجميع أنواعه داخل أتباع نظام الكيتو دايت الغذائي لاحتوائه على نسب منخفضة من الكربوهيدرات بالإضافة إلى انه مصدر غني جدًا بالألياف الطبيعية والعناصر الغذائية المهم لصحة الجسم التي تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأمراض المزمنة مثل الضغط المرتفع وداء السكري، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السرطان والحد من تطور نمو خلايا في الجسم.

العناصر الغذائية بالمشروم

يحتوي المشروم على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المهمة التي تجعل من تناول المشروم والكيتو دايت يتم اتباعه الخيار الأفضل ومن أبرز تلك المركبات:

النياسين

يساعد ذلك الحمص في التقليل من الإصابة بالنوبات القلبية.

مضادات الأكسدة

تساهم في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.

الألياف الغذائية

تساعد في الشعور بالشبع والوقاية من الإمساك.

اقرأ أيضًا:  الحمص والكتيو: هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

السيلينيوم

يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.

البوتاسيوم

يحافظ على تنظيم ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

فيتامين ب 1

يعمل على تعزيز دور الأعصاب والقلب والعضلات.

فيتامين د

يقلل من الإصابة بمرض السرطان.

فيتامين ب 2

يعزز من حركة الأكسجين بالجسم.

القيمة الغذائية للمشروم

هل المشروم والكيتو متناسبان معًا؟ لمعرفة ذلك يجب معرفة القيمة الغذائية للمشروم وسوف نعرضها لكم من خلال الجدول التالي:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية لكل كوب من الفطر

السعرات الحرارية

16

الدهون

0.2 جرام

الكربوهيدرات

2.3 جرام

البروتين

2.2 جرام

الصوديوم

4 ملليغرام

البوتاسيوم

223 ملليغرام

الكوليسترول

ومن خلال الجدول يمكن الإجابة على السؤال الذي يخص المشروم والكيتو دايت، حيث نجد كما هو موضح أن المشروم يحتوي على عدد منخفض جدًا من الكربوهيدرات والشعرات الحرارية لذلك يمكن إضافته كوجبة داخل النظام بالتأكيد.

أنواع المشروم والكيتو دايت

من الأسئلة التي قد تراود بعض الأشخاص التي تتبع حمية الكيتو دايت هل يمكن تناول جميع أنواع المشروم مع الكيتو دايت؟ لذلك قبل الرد على ذلك السؤال يجب أن نتعرف على نسبة الكربوهيدرات في كل نوع من أنواع المشروم

نوع المشروم نسبة الكربوهيدرات الدهون
موريل 1.5 جرام 2.1 جرام
شانتيريل 1.7 جرام 0.8 جرام
بورتابيلا 2.2 جرام  1.8 جرام
الأبيض 1.6 جرام 2.2 جرام 0.2 جرام
محاري 3.3 جرام 3.1 جرام
مايتاكي 3.0 جرام 1.4 جرام
شيتاكي 4.9 جرام 0.6 جرام
إينوكي 3.3 جرام 1.7 جرام

بعد الاطلاع على الجدول يمكن الأن الإجابة على السؤال المتعلق بأنواع الفطر أو المشروم والكيتو، كما هو موضح بالجدول السابق، يعد تناول التناول جميع أنواع المشروم مسموح بتناولها عند أتباع نظام الكيتو دايت وذلك لإحتوائها على نسب منخفضة من الدهون والكربوهيدرات التي تعد أحد النقاط المهمة في الحمية الكيتونية، التي تعتمد على استبدال مصادر الطاقة في الجسم من الكربوهيدرات إلى الدهون للنزول في الوزن في وقت قصير وبطريقة فعالة.

المشروم والسرطان

المشروم والكيتو
المشروم والكيتو

يساهم المشروم بشكل كبير في محاربة السرطانات وتقوية مناعة الجسم لما يحتويه من مضادات للأكسدة قوية، وللمشروم دو كبير وفعال في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وذلك بسبب إحتوائه على كميه كبيرة من الألياف وأنواع السكريات المتعددة التي تعمل كمضادات للسرطان مثل حمض اللينوليك، الذي له دور مهم في السيطرة على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وحمض البيتاغلوكات الذي له دور مهم في مقاومة نمو الخلايا السرطانية من نوع شرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا:  فوائد الكركديه لتقليل ضغط الدم في ساعة

ويحتوي المشروم على معدن السيلينيوم الذي له دور فعال في تعزيز المناعة للوقاية من الالتهابات وتعزيز عمل وظائف الكبد وتنظيف الجسم من جميع السموم الضارة ومحاربة تطور نمو الخلايا السرطانية، كما يعد مصدر هام حمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الأحماض النووية والحد من حدوث الطفرات وتشكل الخلايا السرطانية.

فوائد المشروم (الفطر)

يتميز المشروم بالعديد من الفوائد المهمة لصحة الجسم ومن اهم فوائده:

الخفض من ضغط الدم

يحتوي كل 100 جرام من المشروم الأبيض الطازج على ما يقارب 318 ملي جرام من البوتاسيوم، الذي يساعد في اتزان السوائل داخل الجسم والتحكم في مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى احتواء المشروم على القليل من الصوديوم ومصدر غني بالألياف مما يجعل من الأغذية المناسبة لمرضى الضغط.

الخفض من الكولسترول في الدم

يعد المشروم خالي من الكوليسترول والدهون ومصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن، كما تلعب الألياف المتواجدة داخل المشروم على الخفض من نسب الكوليسترول الضار والرفع من الكوليسترول الجيد في الجسم، وتساعد أيضُا في التعزيز من صحة القلب والوقاية من النوبات والسكتات القلبية.

تقوية العظام

يحتوي كل 100 جرام من المشروم الأبيض الطازج على ما يقارب 2.1 ملي جرام من فيتامين ج، وهو الفيتامين المسئول على بناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، كما يدخل في تركيب الأسنان والعظام، ويحتوي المشروم أيضًا على فيتامين د والكالسيوم الذي يحمي من هشاشة العظام.

علاج فقر الدم والوقاية منه

يعد الفطر أو المشروم من أحد المصادر الغنية بالحديد الذي يقوم الجسم بامتصاصه بشكل فعال لذلك يساهم في علاج أمراض فقر الدم التي تنتج عن انخفاض مستويات الحديد في القسم والوقاية من الإصابة بها.

المشروم وداء السكري

يعد المشروم من أحد المصادر الغنية بالألياف وتمتاز بمؤشر غلايسيمي منخفض، كما لا يحتوي على نسب مرتفعة من الكوليسترول والدهون، لذلك يعد الغذاء المثالي للمصابين بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، وتساعد الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم والتعزيز من عمل البنكرياس والكبد، كما يعمل على تنظيم الغدد الصماء والهرمونات داخل الجسم، كما يحتوي المشروم على مضادات الأكسدة التي تساعد مرضى السكر من الإصابة بالالتهابات المختلفة التي يمكن أن يتعرضوا لها بنسبة أكبر من غيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى