المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت وأهم المشروبات المسموح بها

هناك العديد من المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت ولا يسمح بتناولها، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي من خلالها يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية التي تعتمد على مد الجسم بالطاقة عن طريق امتصاص الدهون والتقليل من الكربوهيدرات، بجانب أن هناك الكثير من المشروبات التي يمكن تناولها بكميات قليلة دون إفساد الحمية الكيتونية والخروج عنها.

ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم العديد من أنواع المشروبات التي لا يسمح بتناولها خلال نظام الكيتو دايت بجانب بعض الحلول التي تمكنك من تناول مشروبك المفضل دون أن يؤثر على الحالة الكيتونية التي تعتمد بشكل أساسي على استبدال الكربوهيدرات في الجسم كمصدر للطاقة إلى الدهون المشبعة للنزول في الوزن بشكل فعال والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت

المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت
المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت

هناك العديد من أنواع المشروبات التي يجب عدم تناولها خلال أتباع نظام الكيتو حتى لا يتم تخطي الحد المسموح به من الكربوهيدرات خلال اليوم ومن أبرز تلك المشروبات:

الكحوليات

تعد الكحوليات والخمور من إحدى المشروبات التي يمنع شربها خلال اتباع نظام الكيتو دايت، وذلك لأن الكحول يتجه مباشرًا إلى الكبد ليتم معالجته مما يؤدي إلى حدوث تسمم بشكل أسرع، كما تسبب الجفاف لتطردها الماء المتواجدة في الجسم، ويعد النبيذ الأحمر والأبيض والجاف والبيرة من الممنوعات التامة التي لا يسمح بشربها نهائيًا خلال اتباع نظام الكيتو لاحتوائها على كميات كبيرة من النشا.

الحليب

الحليب من أحد المشروبات التي يمنع شربها أيضًا خلال أتباع نظام الكيتو دايت وذلك لاحتوائه على عدد كبير من السعرات الحرارية تصل إلى 148 سعر حراري، بجانب 12 جرام من الكربوهيدرات لكل كوب كامل الدسم منه، لذلك ينصح يفضل إضافة معلقتين كحد أقصى من الحليب على مدار اليوم إلى المشروبات مثل الشاي أو القهوة للحفاظ على الحد المسموح به من الكربوهيدرات.

عصائر الفواكه

هناك العديد من عصائر الفواكه تؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية لارتفاع نسبة الكربوهيدرات بداخله بشكل كبير لذلك يمنع تناولها خلال اتباع نظام الكيتو دايت، ومن تلك الفواكه (البرتقال، العنب، التفاح، الأناناس)، حيث يحتوي كل كوب منها على 140 سعر حراري و38 جرام من الكربوهيدرات الكاملة.

مشروبات ممنوعة في الكيتو

بجانب ما ذكرناه من أنواع مشروبات ممنوعة في نظام الكيتو هناك أنواع أخرى ممنوع تناولها خلال ذلك النظام من أهمها:

عصير الخضروات

هناك العديد من عصائر الخضروات التي يمنع تناولها خلال اتباع نظام الكيتو لارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها بشكل كبير مثل عصير الجزر.

المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أبرز المشروبات الغير مسموح تناولها خلال أتباع نظام الكيتو أو أي نظام غذائي أخر وذلك لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية تصل إلى 93 سعر، بجانب الكربوهيدرات التي تصل إلى 26 جرام لكل كوب منها، وبمجرد تناولها يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.
كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية من قبل المصابين بداء السكري للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم وإبقاء مستويات الأنسولين منخفضة.

مشروبات الدايت

هناك العديد من المشروبات التي يروج لها بأنها خالية تمامًا من السكر أو السعرات الحرارية من قبل الشركات التجارية، لكن معظم تلك المشروبات لا تراعى ذلك ويجدر عدم تناولها خلال نظام الكيتو لأنها تؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية ومن تلك المشروبات: (بيبسي دايت Diet Pepsi، بيبسي زيرو Pepsi Zero، كوكا كولا زيرو Coke Zero، كوكا كولا دايت Diet Coke، كوكا كولا لايت Coca-Cola Light).
تحتوي كلًا من تلك المشروبات على 16 جرام من الكربوهيدرات بجانب 60 سعر حراري لكل كوب منها.

ممنوعات الكيتو من المشروبات

يوجد العديد من المشروبات التي يتم تناولها بشكل يومي لكنها لا تناسب الكيتو دايت حيث تؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونة ومن تلك المشروبات:

الشاي الحلو والقهوة

يحتوي كل كوب من الشاي والقهوة على 90 سعر حراري و23 جرام من الكربوهيدرات وبالتالي تعد من أبرز المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت، كما تزداد نسبة الكربوهيدرات مع زيادة المحليات.

ماء جوز الهند

تعد ماء جوز الهند من المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات حيث يحتوي كل كوب منه على 11 جرام من الكربوهيدرات و45 سعر حراري وذلك لما فيه من مواد محلية تعمل على رفع نسبة السكر في الدم، من الطبيعي أن يؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم التي تحول الجسم إلى استخدام الجلوكوز في إنتاج الطاقة بدلًا عن الكيتونات.

الينسون

يعد الينسون من المشروبات الممنوعة في نظام الكيتو دايت لاحتوائه على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 50 جرام من الكربوهيدرات، لذلك من الضروري حساب نسبة الكربوهيدرات التي يتضمنها لتنظيم عملية الاستهلاك اليومي وعدم الخروج من الحالة الكيتونية.

الحلبة

تعد الحلبة أيضًا من المشروبات التي لا يسمح بتناولها خلال نظام الكيتو لنسبة الكربوهيدرات المرتفعة التي تحتوي عليها حيث يحتوي كل 11 جرام منها على 6 جرام من الكربوهيدرات.

المشروبات المسموحة بنظام الكيتو

المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت
المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت

سوف نعرض لكم العديد من أنواع المشروبات الشائعة وكيفية تناولها خلال نظام الكيتو دايت دون الخروج عن الحالة الكيتونية ومن أبرز تلك المشروبات:

  • الماء يمكن تناولها بكل أريحية خلال نظام الكيتو.
  • الماء مع الليمون.
  • شاي الكيتو المثلج.
  • الشاي العادي مع مكعب واحد من السكر 4 جرام.
  • النبيذ (140 ميلي لتر فقط).
  • القهوة (مع إضافة من 1 إلى 3 جرام من الكربوهيدرات).
  • حليب اللوز (غير محلى، 250 ميلي لتر).
  • ماء جوز الهند (كوب واحد حوالي 240 ميلي لتر).
  • الحليب (كوب واحد منه 240 ميلي لتر)، لكن قد يسبب اللاكتوز الذي يحتويه الحليب إلى المشاكل لبعض الناس.
  • حليب الصويا (كوب واحد 240 ميلي لتر).
  • عصير الخضار (كوب واحد 240ميلي لتر) كما يمكن اختلاف تلك الكَمّيَّة على حسب نوع الخضار المستخدم وكمية الكربوهيدرات التي يحتوي عليها.
  • القهوة الحليب (350ميلي لتر فقط).
  • عصير البرتقال (كوب واحد 240 ميلي لتر).
  • ماء الفيتامين (كوب واحد 350ميلي لتر)
  • مشروب الطاقة (كوب 250 ميلي لتر).
  • شاي كامبوتشا (كوب 350 ميلي لتر) في المتوسط.
  • الشاي المثلج المحلى (كوب واحد 350 ميلي لتر).
  • المشروب الغازي (كوب واحد 350 ميلي لتر).
  • عصائر الفواكه (350 ميلي لتر) كما تختلف تلك الكَمّيَّة على حسب الفاكهة المستخدمة ونسبة الكربوهيدرات بداخلها.
  • فرابوتشينو (350 ميلي لتر) وجميع مشروبات القهوة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات.

مشروبات الكيتو

يعد المشروب الضروري والمسموح به في نظام الكيتو دايت هو الماء فعند تناول أي مشروب أخر يجب قراءة جميع المكونات والمعلومات الغذائية الخاصة به، حيث تحتوي العديد من المشروبات على نسب سكر عالية مما يضعف قدرة الاستفادة من النظام الكيتوني، والبقاء في الحالة الكيتونية لمدة طويلة التي تعتمد على عدم تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات خلال أتباع ذلك النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى