المشروبات المسموحة في الكيتو دايت: 5 مشروبات مسموحة

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت كثيرة ومتنوعة ما بين المشروبات الساخنة والباردة، وتعد المشروبات لها دور كبير في الكيتو دايت خاصة الماء، حيث أنه لابد من تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم أثناء أتباع الكيتو دايت وذلك لما لها من فوائد صحية كثيرة كما أنها تعمل على التقليل من أعراض إنفلونزا الكيتو التي تصيب بعض الأفراد في الفترة الأولى من بداية اتباع هذا النظام.

وعلى الرغم من أن الكيتو دايت يمنع الكثير من أنواع المشروبات مثل العصائر المحلاة والمياه الغازية وغيرها من المشروبات إلا أنه لا زال هناك الكثير من أنواع المشروبات المسموحة في الكيتو دايت والتي يمكن للفرد الاستمتاع بها طوال اليوم دون قلق.

فإذا كنت تريد التخطيط لاتباع هذا النظام فعليك أن تعرف تلك المشروبات وكذلك تعرف المشروبات الممنوعة كي تتجنب الممنوع وتعتمد في يومك على تناول المشروبات المسموحة فقط، وسوف نقدم لك قائمة بجميع المشروبات المسموحة لك حتى يسهل عليك الأمر.

ما هو الكيتو دايت؟

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت
المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم في مقابل تناول كميات كبيرة من الدهون وكميات كافية من البروتين.

حيث يعتمد هذا النظام على تقليل نسبة الكربوهيدرات في جسم الإنسان حتى يدخل في الحالة الكيتونية، حيث يعتمد جسمه على الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، وبعض الأفراد ينجحون في الوصول إلى تلك الحالة من خلال تناول حوالي 20 جرام فقط من الكربوهيدرات خلال اليوم بينما يتناول البعض كمية أكبر قليلًا وينجحون كذلك في الوصول إلى تلك الحالة.

ولذا فعليك أن تعرف أن نسبة الكربوهيدرات الموجودة في أي نوع من أنواع الأطعمة أو المشروبات هي التي تحدد إذا كان هذا النوع مسموح به في الكيتو دايت أم لا.

فتناولك لمشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يؤدي إلى خروجك من الحالة الكيتونية التي يجب أن تكون عليها خلال اتباعك لهذا النظام مما يؤدي إلى نتائج عكسية حيث يزيد وزنك بدلًا من أن يقل كما أن ذلك يجعلك لا تحصل على الفوائد الصحية الكثيرة التي يحققها هذا النظام لجسم الإنسان.

لذا عليك أن تعرف المشروبات المسموحة في الكيتو دايت حتى تتمكن من الاعتماد عليها خلال اليوم، كما يجب أن تعرف المشروبات الممنوعة حتى تتجنبها، وسوف نساعدك من خلال تقديم لك قائمة بتلك المشروبات التي يمكنك تناولها في الكيتو دايت بلا قلق.

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت
المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

البعض قد يظن أن المشروبات المسموحة  في الكيتو دايت محدودة جدًا مما يصيب متبعيه بحالة من الملل ويجعل اتباع الكيتو دايت أمر صعب، ولكن الأمر ليس كذلك بل هناك الكثير من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت ومن تلك المشروبات:

  • الماء

يعد من أهم المشروبات التي يسمح بها الكيتو دايت حيث أن له دور كبير في عملية الهضم كما يعمل على مقاومة الشعور بالإعياء والرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويمكن إضافة إلى الماء بعض النعناع أو بعض الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت للحصول على مشروب منعش.

  • القهوة

سواء كانت تلك القهوة بها كافيين أو منزوعة الكافيين، حيث أن لها دور كبير في إمداد الفرد بالطاقة كما أنها تساعد على زيادة الحرق وتقلل من الشهية، ولكن بالطبع لا يمكن تحليتها بالسكر.

  • الشاي

يعد الشاي بمختلف أنواعه سواء كان أسود أو أخضر من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت، حيث أنه لا يحتوي على كربوهيدرات كما يمكن تناوله بارد أو ساخن دون قلق.

  • الماء المكربن

أو ما يعرف بالماء المعدني أو التونيك، وهو مشروب منعش يكون بديل جيد للمشروبات الغازية.

  • منتجات الحليب

منتجات الحليب التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، فالحليب الغير مشتق من الألبان يعد من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت مثل: حليب اللوز، حليب الكاجو، حليب جوز الهند، حليب الكتان، حليب الصويا، ولكن قبل شراء أي من تلك الأنواع لابد أن تتأكد من أنها خالية تمامًا من السكر.

المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت

هناك العديد من المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت والتي يجب تجنبها حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية مما يجعلك لا تحصل على النتائج التي تريد الحصول عليها باتباعك لنظام الكيتو دايت في التغذية، ومن تلك المشروبات:

  • العصائر المحلاة بالسكر بكافة أنواعها.
  • عصائر الفواكه التي لا يسمح بها في الكيتو دايت مثل الموز والمانجو.
  • جميع أنواع المياه الغازية.
  • الكحوليات والمشروبات المنشطة.
  • مشروبات التمر.
  • الحليب خالي الدسم.
  • جميع مشروبات الطاقة.

عصائر الفاكهة على الرغم من أن البعض يظنها عصائر لها الكثير من الفوائد الصحية إلا أنها غير مسموح بها في الكيتو دايت، حيث أن بعض أنواع تلك العصائر لها الكثير من الأضرار الصحية على متبعي الكيتو دايت.

فالأمر يعتمد على نسبة ما تحتوي عليه تلك العصائر من سكر الفاكهة أو ما يعرف بأسم الفركتوز حيث أن الفركتوز يؤدي إلى نقص عملية تخفيض الدهون في الجسم فإذا تناول الفرد كمية كبيرة من الفركتوز الذي يوجد في الكثير من عصائر الفاكهة سوف تتأثر عملية الأيض لديه وهي التي يعتمد عليها نجاح الكيتو دايت بشكل أساسي.

لذا لا تعد عصائر الفواكه من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت، ويجب على متبعي هذا النظام تجنب تلك المشروبات واستبدالها بأحد المشروبات المسموحة التي سبق ذكرها.

ما الفرق بين مشروبات الكيتو والمشروبات الأخرى؟

الفرق الأساسي بين المشروبات المسموحة في الكيتو دايت والمشروبات الممنوعة في هذا النظام هو نسبة الفركتوز واللاكتوز والسكروز، حيث أن لتلك العناصر تأثير كبير على الصحة، حيث يعتمد الكيتو دايت على المشروبات الخالية من تلك العناصر.

  • الفركتوز: عندما يدخل الفركتوز على الكبد بشكل مباشر يؤدي إلى الكبد الدهني، كما يؤثر ذلك على هرمون النمو في جسم الإنسان حيث أن هذا الهرمون يمر عبر الكبد.
    ويوجد الفركتوز في العصائر بشكل مركز وذلك لأن العصائر لا توجد بها ألياف لتقوم بامتصاص ذلك الفركتوز.
  • اللاكتوز: تناول كمية كبيرة من اللاكتوز تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في جسم الإنسان كما أن له نفس أثر الفركتوز، وبعض الأفراد يسبب لهم اللاكتوز حساسية تؤدي إلى الانتفاخ والإسهال.
    ويتواجد اللاكتوز بنسبة كبيرة في لبن البقر لذا يفضل تناول اللبن الجاموسي أو لبن الماعز بدلًا منه.
  • السكروز: وهو السكر الأبيض والذي يعد جلوكوز خالص، وله الكثير من الأضرار الصحية من تلك الأضرار أنه يسبب السمنة ومرض السكر وبعض أمراض القلب، كما يتسبب في السكتات الدماغية والذبحات القلبية.
    ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما قد يصيب الفرد بتصلب في الشرايين.

مشروبات أخرى ممنوعة في الكيتو دايت

  • اليانسون

لا يعد من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات فكل 100 جرام من اليانسون يحتوي على 50 جرام من الكربوهيدرات.

  • الحلبة

لا يسمح بها في الكيتو دايت وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها حيث يحتوي كل 11 جرام من القرفة على ما يعادل 6 جرام من الكربوهيدرات، ولكن لا مانع من تناول كوب واحد منها مع مراعاة حساب الكربوهيدرات التي بها ضمن استهلاكك اليومي من الكربوهيدرات.

زر الذهاب إلى الأعلى