الكيوي والكيتو: 10 فوائد صحية لثمرة الكيوي 

الكيوي والكيتو إمكانية الجمع بينهما يشغل الكثير من الناس حيث أن الكيتو دايت يعد من أكثر الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن شهرة بين الناس في الآونة الأخيرة، حيث أصبح الكثير من الناس يلجئون إليه بعد النتائج الكبيرة التي حققها.

ويعتمد هذا النظام على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم خلال اليوم لنصل إلى 20 أو 50 جرام على الأكثر، حتى لا يجد الجسم بعدة أيام الوقود الذي كان يحصل عليه من نسبة السكر في الدم التي تأتي من تناول الكربوهيدرات، بالتالي يضطر الجسم إلى الاستعانة بالدهون والبروتين بدلًا من الكربوهيدرات في الحصول على الطاقة، وبذلك يحرق الجسم كمية كبيرة من الدهون المخزنة به مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

فهذا النظام يعتمد بشكل أساسي على إنقاص كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد مقابل زيادة كمية الدهون، فإذا أردنا أن نعرف إذا كان نوع ما من الطعام مناسب للكيتو أم لا لابد من معرفة عناصره الغذائية.

هل يمكن الجمع بين الكيوي والكيتو؟

الكيوي والكيتو
الكيوي والكيتو

للإجابة عن هذا سؤال إمكانية الجمع بين الكيوي والكيتو لابد من معرفة العناصر الغذائية التي تتكون منها الثمرة، ومعرفة كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها كل ثمرة كيوي.

هي فاكهة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة وغنية بفيتامين سي الذي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد وغيرها من الأمراض.

أما عن نسبة الكربوهيدرات فيه وهي أهم ما سيحدد طبيعة العلاقة بين الكيوي والكيتو، فإن الثمرة متوسطة الحجم تحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات، لذا فيمكن الجمع بينه والكيتو بلا تردد.

فيمكن للفرد الاستمتاع بتناول الكيوي ولكن بكمية معتدلة حيث يمكن تناول نصف ثمرة كيوي في اليوم الواحد، وكذلك يمكن خلط نصف ثمرة كيوي مع الفراولة وحليب الجوز هند وإضافة القليل من الفانيليا وقليل من الثلج في الخلاط للحصول على عصير رائع المذاق منخفض الكربوهيدرات.

وكذلك يمكن إضافة نصف ثمرة مقطعة منه إلى كوب من الزبادي اليوناني للحصول على وجبة خفيفة تتناسب مع الكيتو دايت، فثمرة الكيوي لها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

الكيوي والكيتو دايت

هو من الفواكه المسموح بها لمتبعي الكيتو دايت وذلك كما سبق أن ذكرنا لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات فثمرة الكيوي المتوسطة بها ما يقرب من 8 جرام فقط من الكربوهيدرات.

كما أن الكيوي تتكون من عدة عناصر غذائية مهمة ويحتاج إليها الجسم سواء للفرد الذي يتبع الكيتو دايت أو لغيره من الأفراد، ومن تلك العناصر الغذائية:

  • حمض الفوليك: والذي يعد أحد أنواع فيتامين ب والذي يساعد الجسم على بناء خلايا صحيحة كما يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الفيروسات.
  • الحديد: وهو عنصر غذائي مهم يحتاج إليه الجسم حتى لا يصاب بالأنيميا أو فقر الدم.
  • الألياف: والتي تعد عنصر غذائي له دور كبير في الحفاظ على صحة الإنسان كما تساعد على الشعور بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن.

ولكن ذلك لا يكفي للتأكد من إمكانية الجمع بين الكيوي والكيتو فلابد من معرفة نسبة الكربوهيدرات بثمرة الكيوي

كما تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على قيمة غذائية كبيرة جدًا تتمثل في العناصر التالية:

  • 215 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • جرام واحد ألياف غذائية.
  • 8 جرام من البروتين.
  • 23 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 6 جرام من فيتامين ج.
  • ملليجرام واحد من فيتامين ه.
  • 2 جرام فقط من السكر.
  • 8 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 7 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 17 ملليجرام من حمض الفوليك.
  • 600 وحدة دولية من فيتامين أ.

لذا فإن كنت تتبع نظام الكيتو فيمكن الجمع بين الكيوي والكيتو دون قلق للحصول على تلك القيمة الغذائية العالية، وكذلك إذا لم تكن من متبعي هذا النظام عليك أن تحرص على إدخال الكيوي في نظامك الغذائي لما لها من فوائد صحية كبيرة.

الفوائد الصحية للكيوي

الكيوي والكيتو
الكيوي والكيتو

بعد معرفة أن الكيوي والكيتو لا يتعارضان معًا عليك معرفة كم الفوائد الصحية التي يمكنك أن تحصل عليها بتناول الكيوي، ومن تلك الفوائد:

  1. تساعد في علاج الربو، فقد أثبتت الدراسات أن الكيوي لها آثار جيدة على الرئة لما تحتوي عليه من فيتامين سي ومضادات الأكسدة مما يجعلها تقلل من ضيق التنفس الذي يعاني منه المصابون بالربو.
  2. تساعد على تحسين الهضم ذلك لما تحتوي عليه من ألياف التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تحتوي على أنزيم الأكتينيدين الذي يعمل على تحليل البروتين حيث يقوم بتكسير البروتين الموجود في الأطعمة النباتية والمنتجات الحيوانية واللحوم.
  3. يعمل على تقوية جهاز المناعة ذلك لما يحتوي عليه من فيتامين سي وغيره من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على محاربة الفيروسات والأمراض.
  4. يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع معتدل في مستوى ضغط الدم.
  5. تعمل على تقليل خطر الضمور العضلي للعين الذي يحدث في سن الشيخوخة.
  6. يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحمي من الإصابة بعدة أنواع من السرطان كسرطان المعدة والثدي والقولون والبروستاتا.
  7. يساعد في تنظيف الجسم من السموم حيث يحتوي على مكونات تعمل كمضادات للفيروسات والجراثيم والبكتيريا.
  8. يساعد على الوقاية من الإصابة بجلطات القلب حيث أن تناول 2-3 حبات من الكيوي يوميًا يقلل من تجلط الدم كما يحمي من الإصابة بالتهابات.
  9. كما أن للكيوي فوائد كثيرة للشعر حيث يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته بفضل احتوائه على أوميجا 3.
  10. وكذلك يعد علاج رائع للبشرة حيث يعالج حب الشباب ويقضي على البقع والبثور في البشرة.

الأضرار الصحية للكيوي

بالرغم من أن الكيوي والكيتو لا يوجد تعارض بينهما إلا أن الكيوي لها بعض الآثار السلبية على صحة بعض الأفراد، ومن تلك الآثار:

  • تفاعلات الحساسية: فقد يصحب تناوله بعض ردود الفعل التحسسية لدى بعض الأفراد وقد تتمثل تلك الردود في حساسية موضعية وبسيطة في الدم، أو تكون حساسية مفرطة قد تكون قاتلة.
  • يعد مصدر من مصادر بلورات الأكسلات الحمراء فالاستهلاك المفرط لها من الممكن أن يشكل خطر من الإصابة بحصوات في الكلى لدى بعض الأشخاص، كما تداخل الكيوي مع امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والماغنسيوم.
  • وقد يصحب تناوله بعض الأعراض الجانبية الأخرى لدى بعض الأفراد مثل: التهاب الجلد، متلازمة حساسية الفم، إسهال، التهاب البنكرياس، نزيف.

فوائد الكيتو دايت

بعد معرفة أن الكيوي والكيتو لا يتعارضان ويمكن للفرد أن يتناول الكيوي دون قلق خلال نظام التغذية هذا ، علينا أن نعرف ما الفوائد الصحية لاتباع الكيتو دايت:

  • يساعد الكيتو دايت على إنقاص الوزن بشكل كبير ويرجع ذلك إلى أنه يعمل على تقليل نسبة الأنسولين في الدم مما يجعل الجسم يحرق الدهون لكي يعتمد عليها في الحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.
    وقد حقق هذا النظام نتائج كبيرة لدى العديد من الأفراد في الفترة الأخيرة.
  • يساعد الكيتو دايت على تحسين التركيز العقلي لدى من يتبعه، حيث أن الكيتونات التي يعتمد عليها هذا النظام تعد مصدر جيد لوقود الدماغ كما أنه يقلل من نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد مما يجنب الفرد ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ مما يساعد الإنسان على تحسين التركيز.
زر الذهاب إلى الأعلى