الكيتو دايت والسكرى: أفضل 4 نصائح لأطعمة الكيتو دايت  

الكيتو دايت والسكرى، نظما الكيتو دايت من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن لمرضى السكرى أن يقوموا بأتباعه، حيث أنه نظام قليل الكربوهيدرات ويحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والدهون أيضًا، كما يتمكن المرضى الذين يعانون من مرض السكرى أن يخسروا الوزن عندما يقوموا بأتباع هذا النظام الغذائي.

لكن يجب على المرضي أن يقوموا بأتباع أنواع معينة من الأطعمة لكي لا يؤثر عليهم بشكل سلبي، وفي تلك المقالة سنتمكن من التعرف على كل الأطعمة التي يجب تناولها لمرضي السكرى.

الكيتو دايت والسكرى

الكيتو دايت والسكرى
الكيتو دايت والسكرى

الكيتو دايت من أهم الأنظمة التي يمكننا أتباعها إن كنا من مرضى السكرى حيث يؤدي النظام إلى تقليل نسبة السكر التي توجد في الدم كثيرًا، لذلك هناك بعض الأطعمة التي يُفضل أن نقوم بتناولها في هذا النظام من أهمها:

الأسماك الدهنية

فيما يخص التغذية الأسماك الدهنية وبصفة خاصة سمك السالمون وسمك الساردين والماكريل والتونة من أهم أنواع الأسماك التي يُنصح بتناولها لمن يعانون من مرض السكرى حيث أنها تتتضمن على كميات مناسبة من البروتينات والدهون المفيدة للجسم.

أيضًا الأوميجا 3 التي توجد في الأسماك مفيدة جدًا في الكيتو دايت والسكرى، حيث أنها تكون مسؤولة عن ضبط معدلات السكر التي توجد في الدم أيضًا تساعد في ضبط معدلات الأنسولين وتقليل نسب الكوليسترول الضار الذي يوجد في الدم.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات 

من أفضل الأطعمة المفيدة للجسم والتي تساعد مرضى السكرى في خسارة الوزن ويرجع السبب في هذا لأنها تحتوي على نسب جيدة من الألياف تجعل الشخص يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة من الوقت.

لكن يجب في أتباع نظام الكيتو دايت الغذائي أن نقوم بتناول أنواع الخضروات التي تحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات كما قلنا في السابق والتي يمكننا أن نجدها في السبانخ، الخيار، الفلفل، الطماطم، وغيرها من أنواع الخضروات الأخرى التي تكون مفيدة في نظام الكيتو دايت.

اللحوم والدواجن 

من أهم الأطعمة التي يجب على مرضى السكرى أن يقوموا بتناوله أثناء نظام الكيتو دايت، نظرًا لأنهم يتضمنوا كميات كافية من البروتين التي تساعد في منع الشخص من الشعور بالجوع وإبقاء الكتلة العضلية كما هي.

منتجات الألبان

منتجات الألبان التي تتمثل في الزبادي والجبن القريش لأن نسب الكربوهيدرات التي توجد فيهم قليلة جدًا ونسب بروتين جيدة.

فوائد الكيتو دايت لمرضى السكرى 

الكيتو دايت والسكرى
الكيتو دايت والسكرى

النظام الكيتو دايت الغذائي الكثير من الفوائد وخاصة لمرضى السكرى ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • يؤدي نظام الكيتو دايت إلى أنخفاض ضغط الدم.
  • يحسن من عملية الأنسولين في جسم الأشخاص.
  • يساعد في تقليل نسبة أعتماد الشخص على الأدوية.
  • يؤدي إلى أنخفاض نسبة الكوليسترول التي تضر في جسم الشخص.

الآثار الجانبية وأضرار الكيتو دايت 

نظام الكيتو دايت والسكرى من الأنظمة الغذائية للأشخاص التي تعاني من مرض السكرى وخاصة من النوع الثاني لكن في بعض الأحيان من الممكن أن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية، قد تكون تلك الآثار طويلة الأمد أو قد تكون قصيرة الأمد، أيضًا قد يؤدي إلى زيادة الوزن إن حدث تضارب في نظام الكربوهيدرات.

أثار جانبية قصيرة الأمد

وتتمثل تلك الأعراض في:

  • التعرض لإنفلونزا الكيتو وهي إنفلونزا تشبه تلك العادية.
  • حدوث بعض التغيرات في الأمعاء مثل التعرض للإسهال أو الإمساك.
  • حدوث بعض التشنجات في منطقة الساق.
  • أيضًا من الآثار قصيرة الأمد التي تنتج عن أتباع نظام الكيتو دايت شعور الشخص بفقدان كبير في الطاقة.
  • تكرار عملية البول.

تلك الأعراض تكون مؤقتة ومع مرور الوقت نجد أنها تختفي، ومن المحتمل أيضًا أن لا يعاني الشخص من أعراض كثيرة.

أثار جانبية طويلة الأمد 

من الأعراض طويلة الأمد لنظام الكيتو دايت والسكرى أحتمال تعرض الشخص إلى حصوات على الكلي وأيضًا من الممكن أن يصاب ببعض الكسور في العظام.

هناك أيضًا بعض الأعراض الأخرى التي تنتج عن قلة نسبة السكر في الدم عن المعتاد عليه مثل أن يصاب الشخص ببعض الأمراض في القلب أو الأوعية الدموية.

إن كان يتبعه أطفال فمن المؤكد أنه سيؤثر على عملية النمو لديهم بسبب أن نسبة الأنسولين في الجسم تنخفض كثيرًا، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تأكل في العظام وتعرض الأطفال إلى بعض الكسور فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى