الكبده والكيتو: هل الكبدة مسموح بها في الكيتو دايت؟ 

الكبده والكيتو، حيث أن الكبده من أكثر الأطعمة اللذيذة في التناول عن اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، كما أن بها عدد كبير من الفيتامينات التي تساعد الجسم كثيرًا وتعود عليه بالنفع، أيضًا بها نسبة جيدة من الحديد نظرًا لما يتمتع به الحديد من فوائد عديدة، لذلك هي من الأطعمة التي يُسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت الغذائي.

كما يعتبر نظام الكيتو دايت من أكثر الأنظمة الغذائية التي يلجأ إليها عدد كبير من الناس في المحاولة من إنقاص الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي، كما أنه العديد من المميزات التي تجعله من أحسن أنظمة التغذية التي يمكننا أن نعتمد عليها في الحصول على الوزن المطلوب، وفي تلك المقالة سنتمكن من التعرف على كل ما يخص الكبده والكيتو دايت.

الكبده والكيتو: هل الكبده مسموحة في الكيتو؟

الكبده والكيتو 
الكبده والكيتو

الكبده من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، بالإضافة أيضًا إلى أن نظام الكيتو دايت من الأنظمة التي تعتمد على كميات كبيرة من الدهون فإن الكبده من أفضل الأطعمة التي يمكن لنا أن نعتمد عليها في الكيتو دايت، كما أن الكبده أيضًا بها نسب قليلة جدًا من السعرات الحرارية مقارنة مع باقي أنواع اللحوم ما يجعلها مُفضلة في نظام الكيتو دايت.

طريقة الكبده في نظام الكيتو دايت 

يمكنك أن تقوم بعمل أسهل وصفات من الكبده في نظام الكيتو دايت في وقت قليل لا تأخذ منك مجهود.

مكونات الكبده

  • كيلو من الكبده.
  • عدد من البصل مناسب.
  • زبدة طبيعية.
  • بهارات متنوعة مثل فلفل أسود وملح وكمون وبعض البهارات الأخرى التي توضع في الكبده.

طريقة عمل الكبده

  • في أول الأمر سنقوم بإحضار مقدار الكبده التي لدينا ونبدأ في تقطيعها إلى الحجم الذي نريده.
  • بعد أن ننتهي من تقطيع الكبده نقوم بإضافة كل البهارات التي سبق لنا وقلناها بمقدار معلقة صغيرة من كل البهارات.
  • بعد إضافة كل البهارات مع الكبد نقوم بتركها حتى تتمكن الكبدة من الحصول على التتبيلة المطلوبة ويصبح مذاقها جيد.
  • في أثناء ترك الكبده مع التتبيلة نقوم بإحضار مقلاة مناسبة الحجم ونضعها على النار على درجة عالية من الحرارة حتى تتمكن من الحصول على التسخين المطلوب.
  • بعد ذلك نقوم بإضافة الزبدة الطبيعية في المقلاة بمقدار ثلاثة من المعالق الكبيرة.
  • بعد أن تتمكن الزبدة من التسخين والذوبان جيدًا نبدأ في وضع الكبده التي تم تتبيلها من قبل في المقلاة.
  • ثم نبدأ في عملية تقليب كل ذلك جيدًا مع بعضه لمدة بضع دقائق.
  • بعد مرور دقائق قليلة نقوم بإحضار البصل ونبدأ في تقطيعه إلى حلَقات مناسبة الحجم وبعد ذلك نقوم بوضعها على الكبده.
  • وفي النهاية نترك الكبده على النار لوقت مناسب حتى تتمكن من الحصول على التسوية الجيدة والمناسبة وتكون جاهزة للتناول.

القيمة الغذائية للكبده 

تتضمن الكبده على كميات كبيرة جدًا من القيمة الغذائية حيث أنها تحتوي على عدد مناسب جدًا من الفيتامينات إلى جانب البروتين أيضًا، كما أن نسبة الكربوهيدرات التي توجد في داخلها قليلة.

أيضًا السعرات الحرارية التي توجد في داخل الكبده ليست عالية النسبة ولا تتضمن أي نسبة من السكريات، وهذا من الأمور الجيدة في اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي.

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت

في نظام الكيتو دايت يجب أن نحرص على تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة مناسبة من البروتينات وقليل من الكربوهيدرات في خلال اليوم، ومن أهم تلك تلك الأطعمة ما يلي:

اللحوم

الكبده والكيتو 
الكبده والكيتو

كل أنواع اللحوم وخاصة لحم البقر ولحم الضأن والدواجن والديك الرومي أيضًا، كل تلك الأطعمة يُسمح لنا بتناولها في أثناء أتباع نظام الكيتو دايت الغذائي.

المأكولات البحرية الدهينة 

كل المأكولات البحرية وبالأخص سمك السالمون، سمك التونة، المحار، السلطعون، وسمك السردين.

معظم الدهون والزيوت

مثل البيض، الزبدة الطبيعية، جوز الهند، وزيت الزيتون لما له من فوائد كبيرة جدًا خاصة عند اتباع نظام الكيتو دايت، زيت الأفوكادو والأفوكادو بشكل عام، والمايونيز.

منتجات الألبان كاملة الدسم

الكريمة، وكل أنواع الجبن الذي يُسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت.

الخضروات 

كل أنواع الخضروات مفيدة جدًا في نظام الكيتو دايت.

معظم أنواع المكسرات

هناك بعض الأنواع من المكسرات التي يمكننا أن نقوم بإدخالها إلى نظام الكيتو دايت مثل: اللوز، الفول السوداني، البندق، الجوز، زبدة المكسرات، لكن علينا أن ننتبه أيضًا من الكمية التي نحصل عليها من تلك المسكرات خلال أتباع نظام  الكيتو دايت، حيث لا يجب علينا أن نكثر في تناول المكسرات ويُفضل أن نكتفي بوجبة واحدة منهم.

بعض المشروبات

يمكننا أن نقوم بتناول بعض المشروبات في أثناء أتباع هذا النظام منها، القهوة التي لا تحتوي على سكر، أو الشاي الأسود.

فوائد الكيتو دايت 

الكبده والكيتو 
الكبده والكيتو

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن أتباع نظام الكيتو دايت من أهم تلك الفوائد:

يعمل على فقدان الوزن

حيث يعمل الكيتو دايت على خسارة الوزن من فترة من ثلاثة إلى ستة اشهر، بطريقة أكبر من أي حِمْيَة أخرى، حيث أنه يعمل على حرق الدهون بنسبة كبيرة، حيث أنه يقوم بتحويل كمية الدهون إلى طاقة في الجسم بنسبة أكبر من تحويل الكربوهيدرات.

الحماية من خطر الإصابة بالسرطان 

هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت أن نظام الكيتو دايت يحمي الإنسان من خطر التعرض للسرطان، حيث أنه يعمل على خفض نسبة السكر التي يتوجد في الجسم ولا يعمل على إفراز الأنسولين في الجسم أيضًا بنسبة كبيرة.

أضرار نظام الكيتو دايت 

كما يوجد مميزات في نظام الكيتو دايت هناك أيضًا بعض الأضرار التي سنتعرف عليها الآن:

الشعور بالإرهاق 

في أول فترة من أتباعنا لنظام الكيتو دايت نجد أننا نشعر بالإرهاق بشدة، وذلك بسبب أن جسم الشخص يكون في حاجة إلى بعض الوقت لكي يتمكن من التأقلم مع النظام الجديد، ونظرًا لأن الكيتو دايت يعتمد في الأساس على الدهون لا الكربوهيدرات، لذلك يجب علينا أن نحرص جيدًا على تناول كميات كبيرة من المياه خلال اليوم كله.

الجوع سريعًا

عندما نقوم بأتباع نظام الكيتو دايت نبدأ بتوقف كل الأطعمة التي بها ألياف حيث أن الألياف وظيفتها شعور الشخص بالشبع لأكبر فترة ممكنة من الوقت، ويمكننا أن نقوم بتعويض هذا الأمر عن طريق تناول كل الخضروات الورقية حيث أنها تساعد أيضًا على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت.

مشاكل أخرى صحية

عندما نقوم بتناول كميات كبيرة الدهون خلال اليوم هذا الأمر قد يعرض حياتنا لخطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، وحتى نتمكن من الابتعاد عن هذا الأمر يجب علينا أن نقوم بعمل موازنة بين كل الأطعمة التي نتناولها خلال اليوم، ونحاول بقدر المستطاع أن لا ترتفع كمية الدهون في الجسم عن البروتين أو أي مواد غذائية أخرى موجودة في الجسم.

وبشكل رئيسي يجب علينا أن نقوم بإدخال الخضروات في كل وجبة نتناولها خلال اليوم مقارنة مع خفض نسبة الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى