الفواكه المسموحة في الكيتو دايت: 6 فواكه مفيدة وغنية

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت متنوعة وهو عكس ما يظنه في كثير من الحالات، حيث أن الفواكه ترتبط في أذهان الكثير من الناس بالمذاق الحلو مما يجعل الكثير يعتقد أن الكيتو دايت لا يسمح بأي نوع من تلك الفواكه حيث أنه نظام غذائي يمنع الكربوهيدرات والسكريات مهما كان مصدرهما.

ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن الكيتو دايت يسمح بعدد معقول من الفواكه التي يمكن لمتبعي هذا النظام الاعتماد عليها كوجبات جانبية خلال اليوم أو استخدامها في إعداد الأطباق اللذيذة والشهية دون قلق.

حيث أن العامل الأهم في تحديد ما هو مسموح في الكيتو دايت هو نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها هذا النوع من الطعام، لذا فجميع الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات تعد من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، وسوف نقدم لك قائمة بتلك الفواكه.

ما هو الكيتو دايت؟

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت
الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم ليصل إلى 20 جرام في اليوم أو أعلى قليلًا، مع زيادة نسبة الدهون التي يحتوي عليها النظام الغذائي وتناول كَمّيَّة مناسبة من البروتينات.

كما يعتمد الكيتو دايت على تناول الدهون الصحية التي تأتي من المصادر الطبيعية مثل الدهون الحيوانية، ولا يعتمد على تناول الدهون الصناعية التي تم تعديلها أو إضافة لها مواد حافظة.

حيث يقوم الجسم خلال اتباع ذلك النظام باستبدال المصدر الذي يستمد منه الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون مما يؤدي إلى حرق كَمّيَّة أكبر من الدهون بالتالي يخسر الفرد الوزن الزائد، ويعتمد هذا النظام على جعل الجسم في حالة معينة يمكنه من خلالها إنتاج ما يعرف بالكيتونات التي يستمد الطاقة منها، قد تصل بعض الحالات إلى تلك الحالة بتناول 20 جرام فقط من الكربوهيدرات، وقد تصل لها حالات أخرى بتناول نسبة أكبر قليلًا من الكربوهيدرات خلال اليوم.

لذا تعد نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها أي نوع من أنواع الطعام هي العامل الأساسي في تحديد إذا كان هذا النوع مسموح به في الكيتو دايت أم لا، كما أن الفواكه المسموحة في الكيتو دايت تكون هي الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ونقدم لك قائمة بجميع الأنواع المسموحة من الفواكه.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت
الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

هناك عدد كبير من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت وكذلك الخضراوات المسموحة في الكيتو دايت التي يمكن تناولها خلال اليوم بالمعدل المسموح به دون قلق، ومن تلك الأنواع:

  1. الفراولة: ربع كوب منها يحتوي على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات، وهو ما يمثل 10% من نسبة الكربوهيدرات المسموح بها خلال اليوم، وينصح بعدم تناولها بشكل يومي إذا كنت تريد خسارة الوزن بسرعة.
  2. التوت: جميع أنواع توت تعد من الفواكه قليلة الكربوهيدرات لذا فهو من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، ربع كوب منه يحتوي على 1.5 جرام كربوهيدرات، لذا يسمح به في الكيتو دايت ولكن يفضل الاعتماد على التوت العليق أو التوت الأسود، أما التوت الأزرق فيفضل تجنبه في هذا النظام.
  3. جوز الهند: حيث يحتوي نصف كوب من جوز الهند المقطع على 13 جرام من الدهون و2.5 جرام من الكربوهيدرات، كما يجب الحرص على إحضار ثمرة جوز الهند الطبيعية وتقطيعها بدلًا من تناول جوز الهند الجاهز في الأسواق حيث أن غالبًا ما يضاف إليه السكر مما يفسد النظام الغذائي الخاص بك.
  4. الأفوكادو: يعد أهم الفواكه المسموحة في الكيتو دايت حيث تحتوي نصف الثمرة منه على 15 جرام من الدهون و2 جرام فقط من الكربوهيدرات، كما يمكن استخدامه في تحضير العديد من الأطباق والمشروبات اللذيذة.
  5. الزيتون: على الرغم أن الزيتون يرتبط في أذهان الكثير منا بالمخلل إلا أنه في حقيقة الأمر يعد من الفواكه، تحتوي 10حبات من الزيتون على 3 جرام من الدهون و1.5 جرام من الكربوهيدرات.
  6. الليمون: على الرغم من صعوبة تناول الليمون كثمرة وحدها ولكن يمكن إضافته للعصائر وللسلطة وللكثير من الأطباق الأخرى دون قلق.

الخوخ والكيتو دايت

الخوخ يعد من الفواكه المعروفة بالمذاق الحلو إلا أنها تعد من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات نسبيًا، حيث تحتوي على 14.7 جرام فقط من الكربوهيدرات، لذا تعد من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ولكن بمعدل قليل.

والخوخ أيضًا يحتوي على 2.5 جرام من الألياف، ويعد فاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، وغنية أيضًا بعناصر غذائية مهمة أخرى مثل البوتاسيوم والنياسين فمن الجيد أنه من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت.

الشمام والكيتو دايت

يعد الشمام أو ما يعرف بالكنتالوب من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات حيث يحتوي الشمام على 12.7 جرام كنسبة صافية، لذا يعد من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، حيث يمكن تناول حصة صغيرة من الشمام كبديل للكربوهيدرات الأخرى المسموح لك بها خلال اليوم.

ويعد الشمام مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المهمة للإنسان، مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك، كما يحتوي على 1.5 جرام من الألياف، ويعد كذلك مصدر مهم من مصادر بيتا كاروتين والتي تعد أحد الصبغات النباتية المهمة التي لها دور كبير في المناعة وفي الحفاظ على صحة العين، لذا فمن الجيد أنه من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت.

نصائح للمبتدئين في الكيتو دايت

إذا كنت تفكر في اتباع الكيتو دايت ولكن لا تعرف كيف تبدأ بالشكل الصحيح حتى لا تتعرض لأي مشكلات صحية، فنقدم لك بعض النصائح الهامة لكل المبتدئين في الكيتو دايت، من تلك النصائح:

  • يجب أن تعلم أن الكيتو دايت هو تجرِبة قد تحمل الصواب والخطأ لذا عليك التعديل فيها بما يتناسب مع حالتك دون غيرك من الحالات.
  • البساطة تعد مِيزة أساسية في هذا النظام وسوف تلاحظ هذا بنفسك عندما تقوم بإعداد وجباتك لذا حاول أن تحافظ على تلك السمة ولا تحاول تعقيد الأمور.
  • الكيتو دايت ليس نظام صعب كما يعتقد البعض فكل ما يحتاجه الأمر القليل من الصبر والحرص في البداية، حيث يتأقلم الكثير مع هذا النظام بسهولة والكثير أيضًا يتخذه كنظام دائم للحياة ليس فقط نظام مؤقت حتى يصلون إلى الوزن الذي يحلمون به.
  • الخطأ خلال اتباع هذا النظام أمر وارد جدًا فلن تكون مثالي طوال الوقت لذا لا تكون قاسيًا على نفسك عندما تخطئ وتدارك الأمر بسرعة.
  • ينصح بتقليل الكربوهيدرات من الجسم بشكل تدريجي وبطئ حيث تؤدي تلك الاستراتيجية إلى أفضل نتائج بأقل أضرار صحية ممكنة.
  • الكيتو دايت كنظام تغذية ليس مخفي كما يظن البعض كما أن الأعراض المصاحبة له في البداية من السهل التعامل معها وفي أغلب الحالات يتأقلم الشخص مع هذا النظام في خلال أسبوعين بكل سهولة.

نصائح تضمن نجاح الكيتو دايت

هناك عدة نصائح يجب اتباعها خلال اتباع الكيتو دايت لضمان نجاحه، من ذلك:

  • ينصح بإضافة الدهون الثلاثية متوسطة السلسة إلى النظام الغذائي حيث أنها تعد دهون سهلة الهضم مقارنة بالأنواع الأخرى من الدهون، كما أنها تمنح الجسم المزيد من الطاقة وتساعد على الشعور بالشبع.
  • يمكن لمتبعي الكيتو دايت إضافة أملاح الكيتون الخارجية إلى النظام الغذائي الخاص بهم كمكمل غذائي يساعد على زيادة مستوى الكيتونات في الدَّم.
  • ممارسة الرياض خلال اتباع هذا النظام يساعد على حرق الدهون والحصول على الجسم المثالي الذي ترغب فيه.
زر الذهاب إلى الأعلى