الفراولة والكيتو و5 فوائد لها والفواكه الممنوعة في هذا النظام

الفراولة والكيتو، هل من المسموح تناول الفراولة خلال إتباع نظام الكيتو دايت؟ هذا ما سيتم مناقشته في ها المقال، حيث أن نظام الكيتو الغذائي من أهم الأنظمة الغذائية المتبعة في وقتنا الحالي وذلك لأن له العديد من المميزات والفوائد التي يمكن الحصول عليها في عملية إنقاص الوزن.

أمراض السمنة من الأمراض التي يمكن أن نطلق عليها مرض العصر وذلك لأن يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة، هذا المرض الذي يصعب التخلص منه والذي يعمل على إيذاء الجسم في مختلف الأماكن والوظائف التي يقوم بها.

لذلك تم تطوير العديد من الأنظمة الغذائية التي يتم إتباعها لإنقاص الوزن وتختلف هذه الأنظمة في الفكرة التي يعتمد عليها كل نظام في عملية إنقاص الوزن، ولكن قبل إتباع أي نظام غذائي يجب الحرص على البحث عنه جيداً لمعرفة مميزاته وأضراره والأشخاص الذين لا يمكنهم إتباع هذا النظام وذلك لتجنب أي أثار جانبية سلبية محتملة، وينصح أن يتم إتباع أي حمية غذائية تحت إرشاد من الطبيب المعالج.

نظام الكيتو دايت من الأنظمة الفعالة في عملية إنقاص الوزن والتنحيف ولكن يوجد بعض الفواكه التي يحظر أو يمنع تناولها أثناء إتباع مثل هذا النظام، كما توجد بعض الفواكه التي يمكن تناولها في هذا النظام.

هل يمكن تناول الفراولة في الكيتو دايت؟

الفراولة والكيتو
الفراولة والكيتو

لمعرفة إذا كانت الفراولة من الفواكه المسموح تناولها أو الممنوعة خلال إتباع نظام الكيتو دايت يجب معرفة كمية الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة الفراولة.

بالتالي يحتوي ربع كوب من الفراولة التي سبق وتم تقطيعها لقطع صغيرة على حوالي 2 جرام من الكربوهيدرات، وبالتالي يحتوي ربع كوب الفراولة على نسبة 10% من كمية الكربوهيدرات المسموح تناولها في اليوم لمن يقوم بإتباع نظام الكيتو، يحتاج الجسم يوميًا حوالي 20 جرام من الكربوهيدرات خلال إتباع هذا النظام.

ولذلك يمكن القول أن تناول الفراولة أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي أمر مسموح به ولكن تحت شروط يجب إتباعها إذا كنت ترغب في خسارة الوزن بشكل سريع.

الشروط هي الامتناع عن تناول فاكهة الفراولة تمامًا في أول أسبوعين من بدء إتباع نظام الكيتو دايت، كما أنه بعد انتهاء مدة الأسبوعين يجب الحرص على تناولها ضمن حدود معينة وعدم تناولها بشكل يومي أيضًا.

اقرأ أيضًا:  14 من فوائد وأضرار الكيتو دايت يجب أن تتعرف عليها
الفراولة والكيتو
الفراولة والكيتو

ما هي فكرة عمل الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعمل على تقليل نسب الكربوهيدرات في الجسم بشكل كبير واستبدالها بنسب معينة من الدهون الطبيعية مع ثبات معدلات البروتينات في الجسم، حيث يعمل تقليل الكربوهيدرات في الجسم على تقليل معدلات السكر في الدم والذي يستخدمه الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة لإتمام عمليات الجسم اللازمة.

وبالتالي يلجأ الجسم لمخزونه من الدهون المتراكمة للحصول على الطاقة التي يحتاجها عن طريق حرقها وإذابتها.

عملية حرق الدهون المتراكمة تساعد في إنقاص الوزن وذلك دون الشعور بالجوع إطلاقٌا.

تم تصنيف نظام الكيتو الغائي من خلال تصنيف USNews على أنه في المرتبة الثالثة من حيث السرعة في عملية إنقاص الوزن وذلك بين عدد 35 حمية داخل التصنيف.

الفواكه الممنوعة في نظام الكيتو

توجد العديد من الفواكه التي يمنع تناولها خلال إتباع نظام الكيتو الغذائي وذلك لاحتواء هذه الفواكه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والتي تعمل ضد فكرة الكيتو دايت مما لا يتيح وجود أي نتائج من إتباع مثل هذا النظام.

ومن أمثلة الفواكه التي يمنع تناولها في نظام الكيتو دايت هي:

فاكهة التفاح

تحتوي ثمرة التفاح الواحدة 20 جرام من الكربوهيدرات الصافية وهو معدل عالي جداً من الكربوهيدرات التي يمكن تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغائي.

حيث أن الجسم يحتاج خلال نظام الكيتو دايت لمعدل 20 جرام من الكربوهيدرات يوميًا وبما أن ثمرة التفاح الواحدة تحتوي على هذا المعدل كاملاً دفعة واحدة مما يجعل التفاح من الفواكه المحظور تناولها في نظام الكيتو الغذائي، رغم وجود العديد من الأنظمة الغذائية الأخرى التي تعتمد على تناول فاكهة التفاح بشكل يومي.

فاكهة البرتقال 

البرتقال من الفواكه التي تستخدم كمقويات للمناعة إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر التي يمكن أن تضر بنظام الكيتو دايت، وذلك لأن الكيتو دايت من الأنظمة التي تمنع تناول الكربوهيدرات أو السكريات.

حيث تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة على حوالي 13 جرام من الكربوهيدرات بنسبة صافية وهي نسبة كبيرة إلى حد ما، لذلك يعتبر البرتقال من الفاكهة الممنوعة في نظام الكيتو دايت.

فاكهة الموز

تعد فاكهة الموز من أكثر الفواكه المفضل تناولها وذلك لطعمها اللذيذ الذي يعشقه الكثير كما أنه يستخدم في العديد من الوصفات المستخدمة في عملية إنقاص الوزن ولكنه من الفواكه التي يمنع تناولها نظام الكيتو دايت.

اقرأ أيضًا:  أفضل نوع عسل لزيادة الوزن في أسرع وقت

حيث أن الموز من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات التي يعمل على تقليلها نظام الكيتو دايت، حيث تحتوي كمية 100 جرام من فاكهة الموز على وزن حوالي 25 جرام من الكربوهيدرات بشكل صافي، وهي نسبة عالية جداً.

تتخطى كمية الكربوهيدرات الموجودة في الموز وهي 25 جرام نسبة الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي أثناء إتباع نظام الكيتو دايت حيث يحتاج الجسم إلى 20 جرام من الكربوهيدرات بشكل يومي.

لذلك يمكن استخدام الموز بنسب ضئيلة جداً على أيام متفرقة من نظام الكيتو دايت المتبع.

فاكهة الأناناس

تحتوي فاكهة الأناناس اللذيذة على العديد من المواد المغذية ذات القيمة الغذائية العالية ولكن نظراً لاحتوائه على نسب عالية جداً من الكربوهيدرات يجعل من الصعب تناوله أثناء إتباع حمية الكيتو الغائية، حيث تحرص هذه الحمية على تقليل كمية الكربوهيدرات بشكل كبير في الجسم.

فاكهة العنب

العنب من أشهى الفواكه التي يمكن تناولها ولكن نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من الكربوهيدرات أصبح من الفواكه الممنوع تناولها خلال حمية الكيتو الغذائية.

حيث يحتوي وزن 100 جرام من فاكهة العنب على وزن 16 جرام من الكربوهيدرات الصافية وهي نسبة عالية جداً لتناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي.

الفواكه المسموح بها في الكيتو

فاكهة التوت

تعتبر فاكهة التوت من الفواكه التي تحتوي على نسب قليلة جداً من الكربوهيدرات وهو الأمر المطلوب إتباعه خلال نظام الكيتو دايت.

حيث يحتوي ربع كوب من التوت إلى سبق تقطيعه لقطع صغيرة على 1.5 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة قليلة جداً بالنسبة للكمية التي يحتاجها الجسم من الكربوهيدرات يوميًا أثناء إتباع نظام الكيتو وهي 20 جرام يوميًا من الكربوهيدرات.

يعتبر التوت غذاء مهم في حمية الكيتو.

ولكن التوت من الفواكه التي لا يسمح بتناولها خلال مدة أول أسبوعين من بداية حمية الكيتو الغذائية، كما يمكن عمل خلط بين التوت والعديد من المواد الغذائية التي يمكن أن تحتوي على نسبة من الدهون مثل كريمة الخفق.

التوت مسموح تناوله بجميع أنواعه ولكن التوت الأزرق من الفواكه التي يفضل تجنب تناولها أثناء نظام الكيتو دايت.

ينصح باستشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض جانبية لهذا النظام والتي يمكن أن تنتج من عدم إتباع التعليمات بشكل دقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى