العنب والكيتو: 5 أضرار تبعدك عن استخدام العنب في الكيتو دايت

يبحث الكثير من الأشخاص عن العلاقة العنب والكيتو معًا، وهل يسمح بتناول العنب خلال اتباع حمية الكيتو دايت أو لا، والعنب هو من أحد أقدم أنواع الفاكهة التي يتم تناولها بشكل صحيح أو من خلال عصره أو تحويله إلى نبيذ، يزرع 72 مليون طن من العنب بشكل سنوي في جميع دول العالم، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل المعادن والألياف والكربوهيدرات والبوتاسيوم.

ويساعد تناول العنب على تعزيز صحة القلب والشرايين كما يعمل على تنظيم معدلات ضغط الدم في الجسم بالإضافة إلى دوره في التقليل من نسب الكوليسترول في الدم والتخلص من السموم، يحتوي العنب على عنصر المغنسيوم الذي يقوم بدوره بالتخفيف من أعرض التشنجات ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات عن العنب والكيتو دايت.

هل العنب مسموح في الكيتو دايت؟

العنب والكيتو
العنب والكيتو

هي من الأسئلة الشائعة التي تراود الكثير من الأشخاص التي تتبع الحميات الغذائية، والإجابة على ذلك السؤال هي: لا يتناسب العنب والكيتو معًا، حيث أن العنب من الفواكه الممنوعة داخل ذلك النظام لاحتوائه على كميات كبيرة جدًا من الكربوهيدرات والسكر مما يؤدي إلى تخطي الحد المسموح منه لنسبة الكربوهيدرات في اليوم، بالإضافة يحتوي كل 115 من العنب على 27 من السكر مما يزيد من معدل السكر في الدم بنسبة كبيرة.

أما عن نظام الكيتو هو نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون، لذا على من يتبع ذلك النظام أن يتجنب بشكل تام تناول العنب، وتناول من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات بحد أقصي في اليوم.

فوائد العنب المختلفة

العنب من الفواكه المهمة التي تتميز بالعديد من الفوائد التي تشتمل على:

  • التقليل من نسب الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الألياف الغذائية المهمة.
  • يعمل على تغذية مناعة الجسم والوقاية من فقر الدم بسبب احتوائه على عنصر الحديد.
  • يعزز من صحة الشرايين والقلب بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم، الذي من دورهم تنظيم عمل القلب.
  • يعمل كمضاد للالتهابات وذلك لاحتوائه على مادة ريسفيراترول.
  • يساعد في التخفيف من أعراض التشنجات بسبب الماغنسيوم في تركيبه.
  • يحمي الجسم من الإمساك بسبب ما يحتويه من ألياف.
  • يساعد في تعزيز صحة الفم بسبب احتوائه على الأحماض التي تعمل على خلق توازن في الفم.
  • يعمل على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • يتميز العنب الأسود بفاعليته كمضاد للأكسدة.
  • يعمل على إبطاء عملية الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

القيمة الغذائية للعنب

للإجابة عن (هل يتناسب العنب والكيتو معًا؟) و(هل العنب مسموح مع الكيتو دايت) يجب معرفة القيمة الغذائية التي يحتوي عليها العنب وسوف نعرض البعض منها من خلال:

المغذيات

النسبة

النياسين

0.19 mg

طاقة

69 kcal

الكربوهيدرات

18.1 g

بروتين

0.72 g

دهون

0.16 g

الصوديوم Na

2 mg

كالسيوم Ca

10 mg

فيتامين ج

10.8 mg

كولسترول

0 m
فيتامين أ 66 IU
  • كما يحتوي العنب على نسب كبيرة من الماء تصل إلى 80 %، تساعد في التخلص من الفضلات وإزالة السموم من الجسم.
  • يحتوي العنب على نسب مرتفعة من البوتاسيوم التي تساعد في تقوية العضلات وتعزيز ضغط الدم بشكل منتظم.
  • ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم.
  • يضم العنب كمية كبيرة جدًا من المغذيات النباتية مثل الريسفيراترول، وهو أحد المركبات المفيدة لصحة القلب.

الفواكه الممنوع تناولها في الكيتو دايت

بجانب أن العنب والكيتو لا يتناسبان مع بعضهم البعض وأن العنب من الفواكه التي يمنع تناولها داخل ذلك النظام إلى أن هناك العديد من الفواكه الأخرى الغنية بالكربوهيدرات التي لا يسمح بتناولها أيضًا ومن تلك الفواكه.

التمر

هو من الفواكه التي تحتوي على كميات هائلة من السكر، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على 18غرام من الكربوهيدرات، إي ما يعاد جميع الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم في نظام الكيتو.

الرمان

يعد الرمان من الفواكه التي تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين إلا أنه من الفواكه التي يمنع تناولها خلال أتباع نظام الكيتو، بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، ويوجد في كل حبة رمان متوسطة الحجم ما يعادل 35 جرام من الكربوهيدرات و11 جرام من الألياف.

الموز

الموز أيضًا من ضمن قائمة الممنوعات بالرغم من احتوائه على الكثير من البوتاسيوم وفيتامين بي وفيتامين سي وعنصر المغنسيوم، إلا انه عني بالكربوهيدرات والسكريات التي تفسد النظام، حيث تحتوي كل حبة موز على ما لا يقل عن 27 جرام من الكربوهيدرات.

المانجو

بالرغم من أن الكثير يحب المانجو إلا أنها من الفواكه الممنوعة تناولها خلال اتباع نظام الكيتو، لاحتوائها على نسب كبيرة من الكربوهيدرات وكميات قليلة جدًا من الألياف، وتحتوي كل حبة مانجو على ما لا يقل عن 50 جرام من الكربوهيدرات أي ما يحتاجه الجسم من الكربوهيدرات خلال اليوم بنظام الكيتو دايت.

الفواكه المجففة

تعد الفواكه المجففة غير مناسبة تمامًا مع نظام الكيتو، بسب كميات السكر الكبيرة التي تحتوي عليها، فعلى سبيل المثال يحتوي التين المخفف على 40 جرام من الكربوهيدرات في كل 100 جرام منه، والعنب المجفف يحتوي على 75 جرام، لذلك لا يتوافق العنب والكيتو معًا على الإطلاق.

بدائل العنب في نظام الكيتو دايت

هناك العديد من الفواكه التي يسمح بتناولها خلال اتباع نظام الكيتو لاحتوائها على نسب قليلة من الكربوهيدرات مما جعل البديل المناسب عن العنب والكيتو دايت من الأنظمة التي تعمل على جعل الجسم أن يأخذ طاقته من الدهون بدلًا من الكربوهيدرات وفقدان الوزن بشكل فعال ومن الفواكه المناسبة له:

الفراولة

تناسب الفراولة أنظمة الكيتو لاحتوائها على نسب منخفضة جدًا من الكربوهيدرات.

التوت

هو من أنواع الفواكه الصغيرة التي لا تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات ويمكن تناولها خلال اتباع الأنظمة الغذائية بكل حرية.

الأفوكادو

هو من أهم الفواكه وأكثرها فائدة وتناسبًا مع نظام الكيتو لاحتوائه على الدهون الصحية ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.

الليمون

يتم إدخال الليمون في العديد من الوصفات بالأطعمة وهو من أهم الفواكه التي تحتوي على نسب ضئيلة من الكربوهيدرات.

البرقوق

يتم تناول البرقوق داخل نظام الكيتو بحذر شديد، لأنه يحتوي على السكر لكن بنسب أقل عن غيره من الفواكه.

ورق العنب والكيتو دايت

العنب والكيتو
العنب والكيتو

لا يسمح بتناول أوراق العنب والكيتو دايت يتم اتباعه في وقت واحد وذلك بسبب الكميات الكبيرة التي تحتويها تلك الأوراق من الكربوهيدرات، التي لا تختلف كثيرًا عن ثمار العنب، لذلك ينصح بتجنب تناول أوراق العنب، كما تعد تلك الأوراق من المأكولات المشهورة في بلاد كثيرة مثل رومانيا ولبنان وسوريا والفيتنام وتركيا واليونان، وقد أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية تصريحًا يخص أوراق العنب بأنها مصدر غني بالعناصر الغذائية التي تتمثل في 93 سعر حراري لكل 100 جرام منها، بالإضافة إلى  17 جرام من الكربوهيدرات، 6 جرام من البروتين، 1 جرام من الدهون.

وفي نهاية المقال أرجو أن يكون نال إعجابكم من خلال التحدث عن موضوع (هل العنب مسموح في الكيتو دايت؟) وهل يتناسب العنب والكيتو دايت؟ معًا بالإضافة إلى فوائد العنب وقيمته الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى