العناية بالشعر الخفيف: أهم 9 خطوات لزيادة كثافة الشعر

إن العناية بالشعر الخفيف أمر يحتاج إلى اتباع بعض النصائح والخطوات الخاصة، وذلك لأن الشعر الخفيف يكون في أغلب الأحيان ضعيف ويحتاج إلى معاملة بسيطة وبمواد خفيفة، كما أن مشكلة افتقار الشعر الكثيف يُعد أمر مزعج لأصحابه، وخصوصًا عند تسريح الشعر يوميًا ورؤية الخصلات وهي تتساقط، حيث يؤثر ذلك الأمر في نفسية الفرد، ولكن مع اتباع الخطوات الصحيحة وتطبيق كافة النصائح سوف يتم ملاحظة الزيادة في كثافة الشعر، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص العناية بالشعر الخفيف.

العناية بالشعر الخفيف

العناية بالشعر الخفيف
العناية بالشعر الخفيف

إن كل شخص يرغب في أن يحصل على شعر لامع وقوي سواءً مرأة أو رجل، كما أن الجينات تلعب دور كبير في نوع الشعر وحجمه وقوته، ولكن ذلك لا يعني عدم القدرة على علاج الشعر والعمل على تقوية خصلاته، وهناك بعض الخبراء قاموا بوضع بعض الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها حتى يتم العناية بالشعر الخفيف، وسوف نذكرها لكم في السطور التالية.

الحرص على تناول الفيتامينات 

إن  الخطوة الأولى في العناية بالشعر الخفيف هي تناول الفيتامينات، حيث إن الشعر دائمًا ما يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن حتى يصبح أقوي ويصبح مظهره صحي، وهناك العديد من الأبحاث التي أظهرت أن نقص التغذية يرتبط بشكل مباشر مع سقوط الشعر، ولذلك فإنه يجب لأصحاب الشعر الخفيف أن يقوموا بتناول فيتامين أ، والذي يتوفر في البطاطا الحلوة، والجزر، واليقطين، والسبانخ، والحليب، والبيض، والزبادي.

كما يجب أيضًا أن يتم تناول فيتامين ب، والذي يتوفر في صفار البيض، والسلمون، والكبد، والمكسرات، والأفوكادو، ومنتجات الألبان، والبذور.

ويجب أيضًا أن يتم تناول فيتامين ج، والذي يتوفر في الحمضيات والفراولة والفلفل، أما فيما يخص فيتامين د فهو يتوفر في صفار البيض، والأسماك الدهنية.

وفيتامين هـ يتوفر في بذور عباد الشمس، والسبانخ، واللوز، والأفوكادو، ويجب أيضًا أن يتم الحصول على الحديد الموجود في المحار واللحوم الحمراء والعدس والبيض، وفيما يخص الزنك فهو يتوفر في لحم البقر والمحار، وبذور اليقطين، والعدس.

زيادة البروتين في النظام الغذائي

إن البروتين يساعد يشكل كبير في نمو الشعر وتقويته، لذلك فإنه من المفضل أن يتم تناول الأطعمة التي تضم كمية مناسبة من البروتين مثل الأسماك والبيض والسلمون والماكريل واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والسبانخ والفاصوليا واللفت والبقوليات. 

تدليك فروة الرأس باستمرار

العناية بالشعر الخفيف
العناية بالشعر الخفيف

إن تدليك فروة الرأس يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وذلك يعمل على تعزيز فروة الرأس وزيادة تدفق الدم إلى البصيلات الخاصة بالشعر، ويُفضل أن يتم تدليك الشعر باستخدام الزيوت الطبيعية، وذلك حتى يتم زيادة كثافة الشعر وقوته في وقت قصير.

يُفضل أن يتم تدليك الرأس من خلال الضغط بحركات دائرية بأطراف الأصابع لبضع دقائق على فروة الرأس، وذلك سواءً كان الشعر جاف أو مبلل.

التقليل من استخدام مجفف الشعر

إن مجففات الشعر تعمل على تلف وضعف الخصلات، لذلك يجب أن يتم الحد من استخدامها، وإذا كان الأمر ضروري فمن المفضل أن يتم مسك المجفف بعيدًا عن الشعر بحوالي 6 بوصات ولا يتم وضعه بشكل مباشر، كما يُفضل أن يتم تحريك مجفف الشعر على الخصلات وتجنب التركيز على خصلة واحدة لوقت طويل.

يُفضل ألا تزيد عدد مرات استخدام مجفف الشعر عن مرتين أو 3 في الأسبوع، وذلك مع ضبطه على أقل درجة حرارة حتى يتم تقليل فرصة التقصف.

اعتماد التسريحات الفوضوية

في حالة المعاناة من الشعر الخفيف أو تساقط الشعر يجب أن يتم اعتماد التسريحات الفوضوية التي لا تعتمد على شد الشعر أو سحب خصلاته بشكل كبير والتسبب في التهابات فروة الرأس التي ينتج عنها ضعف في البصيلات، ومن ثم بعد ذلك يبدأ التساقط بشكل كبير وغزير.

يمكن أن يتم الاعتماد على تسريحة الكعكة المرتخية أو ذيل الحصان الغير مشدود.

التقليل من عدد مرات استخدام الشامبو

إن أغلب أنواع الشامبو يتم استخدامها تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، وذلك حتى يتم تقليل الزيت وتنظيف الشعر سواءً كان الشعر الجاف أو الدهني، ولذلك يجب أن يتم الحد من استخدام الشامبو، حيث يتم استخدامه من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

تجنب تسريح الشعر بعد غسله

في العناية بالشعر الخفيف يجب تجنب تسريح الشعر أثناء البلل، حيث إن من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح الشعر بعد غسله، حيث يكون الشعر ضعيف، لذلك يجب أن يتم الانتظار حتى يصبح الشعر جاف أو رطب ومن ثم تسريحه.

استخدام قناع صفار البيض

إن صفار البيض يضم العديد من البروتينات التي تعمل على تقوية الشعر، كما يضم أيضًا العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين D، ويعتمد ذلك القناع على تحضير 3 صفار بيض، ومن 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ، ومن ثم يتم مزج كل تلك المكونات معًا، ويتم وضع تلك المكونات على فروة الرأس والجذور، وبعد ذلك يتم ارتداء قبعة الاستحمام لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم يتم شطف الشعر بالماء الدافئ.

زر الذهاب إلى الأعلى