العناية بالشعر التالف: 10 علامات لمعالجة الشعر التالف

إن العناية بالشعر التالف أمر يحتاج إلى الصبر والحرص على استخدام منتجات تتناسب مع طبيعة الشعر وحالته، حيث إنه إذا نجح الفرد في معرفة الطريقة المثلى للعناية بالشعر وعلاجه فإنه سوف ينجح في الحصول على النعومة واللمعان والصحة والحيوية في وقت قصير، كما يجب أن يتم الاستمرار في اتباع روتين يومي أو أسبوعي للشعر حتى لا يتعرض للتلف مرة أخرى بأي شكل من الأشكال، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص العناية بالشعر التالف.

العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف
العناية بالشعر التالف

يرغب جميع الأفراد سواءً كان مرأة أو رجل في الحصول على شعر صحي ولامع وقوي، حيث يتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تؤدي إلى تلفه وإهلاكه وخصوصًا تقلبات الجو والحالة الصحية والنفسية للفرد، حيث يتأثر الشعر بتلك العوامل بشكل مباشر، لذلك يجب أن يتم الاستعانة بروتين طبيعي يومي أو أسبوع يعمل على علاج الشعر.

تجدر الإشارة إلى أن العناية بالشعر التالف يحتاج إلى وقت ومجهود مضاعف، وذلك حتى يتم الحصول على نتائج مرضية، وسوف نعرض لكم بعض الخطوات التي تخص العناية بالشعر التالف في السطور التالية.

التعرف على علامات التلف سريعًا

إن الشعر التالف يكون شعر جاف للغاية، كما أن نهايته تكون متقصفة، وملمسه خشن، ويتميز بسهولة التشابك والهشاشة مع غياب اللمعان والبريق، ففي حالة وجدت أي علامة من تلك العلامات أو أكثر فلابد أن يتم اتباع روتين للعناية بالشعر قبل أن يتلف تمامًا وينتقل التلف إلى مناطق أخرى من الشعر، فمعرفة التلف مبكرًا يُعد أول خطوات العلاج.

اختيار شامبو مناسب

إن الشامبو المستخدم للشعر واحد من أهم العوامل التي تؤثر على الشعر سواءً بالإيجاب إذا كان يتناسب مع نوع الشعر أو بالسلب إذا لم يكن مناسب، حيث إن الشعر التالف أو المتقصف يحتاج إلى نوعية معينة من الشامبو يعمل على علاج تلف الشعر ومحاصرة الأسباب المؤدية إلى التلف والحد منها، ولذلك يجب أن يتم الاعتماد على أنواع الشامبو المعالجة.

اختيار بلسم مناسب

في أغلى الأحيان يجب أن يعتمد الأشخاص أصحاب الشعر التالف على نوع بلسم مناسب مع طبيعة شعرهم سواءً كان الشعر الجاف أو الشعر الدهني، حيث يجب الاعتماد على بلسم صحي يعمل على تغذية الشعر وترطيبه، لذلك يجب أن يتم تحديد نوع البلسم على أساس حالة الشعر، وفي حالة الشعر التالف يجب أن يتم الاعتماد على البلسم المعالج.

تدليك فروة الرأس بالزيوت

يُفضل لأصحاب الشعر التالف أن يقوموا بترطيب أطراف أصابعهم من خلال أحد الزيوت، ومن ثم المداومة على تدليك فروة الرأس بها بشكل دائري، وذلك يعمل على تحفيز تدفق الدم وإنتاج الزيوت الطبيعية، وذلك يؤدي إلى نمو الشعر وترطيبه وعلاج التلف والتقصف، ومن أهم الزيوت التي يمكن أن يتم استخدامها في تلك العملية زيت اللوز، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت جوز الهند.

الاهتمام بالتغذية 

يجب أن يتم الاهتمام بتناول نوعية الأغذية التي تمنح الجسم بالمعادن والفيتامينات المطلوبة، والتي تصل بدورها إلى الشعر وتقوم بتغذيته، وذلك لأن الشعر يتأثر بشكل كبير بصحة الإنسان، وفي حالة كان الجسم يفقر إلى فيتامينات معينة فإن الشعر يضعف ويتأثر مباشرة ويبدأ في التلف والتقصف والجفاف.

قص أطراف الشعر

العناية بالشعر التالف
العناية بالشعر التالف

يجب أن يتم قص الجزء المتهالك من أطراف الشعر، وذلك حتى يمكن أن يتم إصلاحه بشكل كامل، كما أن التخلص من تلك الأطراف المتهالكة يمنح الشعر المزيد من الجمال ويمنح الشعر مظهر أكثر صحة، كما أنه لا يتم قص الشعر التالف كله بل يتم ترك جزء منه حتى تتم معالجته.

في حالة لم تكن هناك الرغبة في قص الشعر فإن العلاج سوف يأخذ وقت أطول، وفي تلك الحالة سوف يحتاج الأمر إلى الصبر.

البعد عن المجففات

إن مجففات الشعر واحدة من أكثر الأمور التي تسبب له الضرر، كما أنها تؤدي إلى تقصفه بسرعة، وذلك مثل مكواة الشعر والسيشوار، حيث إن الهواء الجاف الذي يتعرض له الشعر يقوم بضره ويُفقده لصحته، وخصوصًا مع تكرار تعرض الشعر للحرارة.

الابتعاد عن الصبغة والمواد الكيماوية

إن أمر العناية بالشعر التالف يحتاج إلى الابتعاد عن الصبغة والمواد الكيميائية الضارة، والتي تعمل على ضر الشعر وتكسره، حيث إن روتين العناية بالشعر أمر يحتاج إلى بعض الإجراءات المعينة التي يجب الالتزام بها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تجنب الماء الساخن

إن الماء الساخن يؤثر بالسلب على الشعر، لذلك فإنه يُفضل أن يتم غسله بالماء الفاتر أو الماء البارد، حيث إن المياه الساخنة تعمل على تجفيف الشعر وإزالة الزيوت الطبيعية منه، وذلك بالتالي يؤدي إلى تلفه.

تجنب ملونات الشعر

إن المواد الكيميائية الموجودة في ملونات الشعر تُعد العامل الأساسي في التلف كما أنها العدو الأساسي للشعر، لذلك إذا تمت ملاحظة أي علامة من علامات الضرر بالشعر فيجب أن يتم تأجيل أي قرار بتلوين الشعر أو تطبيق أي مواد كيميائية.

زر الذهاب إلى الأعلى