العناية بالجسم والبشرة: تعرفي على أهم 5 خطوات للعناية

تهتم معظم الفتيات في مرحلة المراهقة بالأخص بإتباع روتين يومي العناية بالجسم والبشرة للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من أي مشاكل خلال فصول السنة، حيث أن بعض الفتيات تتعرض بشرتهم للتلف والأضرار مع التغيرات الجسمية التي تحدث في هذه المرحلة، وذلك لأن معظم الفتيات تجهل الطريقة الصحيحة للعناية بالجسم والبشرة التي تساعدهم على الحصول على بشرة وجسم رائعين وتكون صحية أكثر وجذابه، وفي السطور التالية سوف نوضح كل ما هو متعلق بروتين العناية بالجسم والبشرة في مرحلة المراهقة.

روتين العناية بالجسم والبشرة للمراهقة

العناية بالجسم والبشرة
العناية بالجسم والبشرة

في الفقرة التالية سنوضح الروتين التي يساعد الفتاه في مرحلة المراهقة على العناية بالبشرة والجسم بأفضل شكل، ويكون هذا الروتين متمثل في الآتي:

غسول للبشرة

استخدمي غسول يتناسب مع نوع بشرتك للحصول على أفضل النتائج عند استخدامه، حيث أن هناك إن يوجد عدة أنواع بشرة مثل: بشرة دهنية وبشرة جافة ومختلطة وبشرة عادية.

قومي باستخدام غسول البشرة بشكل يومي عند الاستيقاظ من النوم وعند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

ترطيب البشرة

قومي بترطيب البشرة يوميًا حتى تحصلي على بشرة ناعمة ونضرة، حيث إنه يوجد اعتقاد لدى البعض أن البشرة الجافة فقط هي التي تحتاج للترطيب ولكن جميع أنواع البشرات تحتاج للترطيب بشكل مستمر وخاصةً في فصل الصيف.

ولكن يجب أن تراعي أن يكون نوع المرتب لا يحتوي على أي نسبه زيوت في حالة إذا كانت بشرتك دهنية.

غسل البشرة بالماء الدافئ

يساعد استخدام الماء الفاتر والدافئ على حماية بشرة الوجه من التعرض للجفاف وتساعد على إعادة رونق البشرة وجعلها نضرة.

يجب أن تقومي بغسل بشرة الوجه مرة كل صباح ومرة عند النوم ويمكن أن تقومي بغسلها مرة خلال اليوم في حالة إذا تم التعرض للأتربة.

تجفيف البشرة بعد الغسيل

العناية بالجسم والبشرة
العناية بالجسم والبشرة

طريقة تجفيف البشرة الصحيحة بعد انتهاء الغسيل تكون عبارة عن القيام بالطبطبة بشكل رقيق وبرفق على جميع أنحاء بشرتك.

في حالة إذا كانت بشرة الفتاه تحتوي على الكثير من الحبوب فيفضل أن تكون يتم تجفيف البشرة بعد الغسيل بواسطة منديل ناعم حتى لا تنتقل لموقع أخر في الوجه.

في حالة إذا تم تجفيف الوجه بشكل خطأ فإن هذا الأمر يؤدي لتعرض البشرة لظهور بعض العلامات والخدوش.

تجنب العبث في بثور الوجه

يجب أن تتوقف الفتاه عن القيام بالعبث في بثور الوجه ولمسها حتى لا تزيد وتنتقل إلى مكان آخر بالوجه ويفضل أن يتم استخدام علاج أو كريم للتخلص منها والتخلص من الآثار الجانبية لها.

العناية بالجسم في الفترة المسائية

يكون هناك روتين خاص بالعناية بالجسم والبشرة في الفترة المسائية التي يجب أن تتبعه الفتيات في مرحلة المراهقة، وهذا الروتين يكون كالتالي:

في أول خطوات الروتين العناية بالجسم في الفترة المسائية هي استخدام مزيل للمكياج لإزالة الرواسب المتبقية من مستحضرات التجميل.

يجب غسل البشرة جيدًا قبل الخلود للنوم للتخلص من أي شوائب عالقة في البشرة التي يمكن أن تتكون الحبوب والبثور عليها.

القيام بتقشير البشرة قبل النوم للعدد التي تحصلي على النتائج التي ترغبين بها، حيث إن البشرة الدهنية تحتاج أن يتم تقشيرها 4 مرات في الأسبوع بينما يكون عدد مرات التقشير للبشرة الجافة هو مرتين.

استخدام ماسك ليلي قبل النوم الذي يعمل على تغذية وتقوية البشرة أثناء فترات النوم.

وذلك لأن فترة المساء تُعد من الفترات التي تتفتح بها مسام البشرة وهذا ما يجعلها مؤهلة لامتصاص الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها كريمات الترطيب المسائية.

استخدام سيروم يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية وتفتيح البشرة، كما أن استخدام سيرم في الفترة المسائية يحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة في وقت أبكر.

استخدام كريمات مرطبة لحول العين التي تساعد على التخلص من الهالات السوداء التي تتكون أسفل العين.

عند العناية بالجسم والبشرة في الفترة المسائية فإنه يفضل أن يتم استخدام كريم مرطب مخصص للفترة المسائية يعمل على الحفاظ على جودة ومرونة البشرة في فترات الليل الطويلة.

 خلطات العناية بالجسم والبشرة

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد المرأة على العناية بالجسم والبشرة، وهي كالتالي:

 الموز واللبن

تساعد هذه الوصفة على تقليل الشعور بالتهابات الجلد والتهييج التي تتعرض لها بعض الفتيات، حيث يكون للموز واللبن العديد خمن الفوائد التي تساعد على الحفاظ على البشرة فهو يعلم كمضاد للأكسدة.

اللبن والكركم

هذه الوصفة تُعد من أفضل الوصفات التي تستفيد منها البشرة حيث إنها يكون لها فعالية كبيرة في التخلص من حب الشباب، وعلامات الشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى