العناية بالجسم في الصيف: وأهم 5 نصائح عملية

العناية بالجسم في الصيف أمر مهم جدًا حيث أن الطقس في فصل الصيف يعرض الجسم للكثير من الأضرار والمخاطر التي يجب التصدي لها من خلال اتباع روتين يومي يعمل على الحفاظ على البشرة وعلاج المشاكل التي يسببها الطقس للبشرة.

كما أن الكثير من الناس قد اعتادوا على فعل الكثير من العادات السيئة التي تترك أثر سلبي على البشرة والجسم وتزيد من المشاكل التي يتعرض لها الجسم خلال فصل الصيف لذا من المهم التعرف على تلك العادات والتوقف عن فعلها للحفاظ على صحة البشرة والجسم خلال فصل الصيف.

وكذلك طرق العناية بالجسم في الصيف تختلف باختلاف نوع البشرة، فالبشرة الدهنية لها متطلبات خلال فصل الصيف تختلف عن متطلبات البشرة العادية أو المختلطة أو الجافة، فأول خطوة في العناية بالجسم هي تحديد نوع البشرة حتى تتمكن من اختيار طرق العناية الأنسب لها.

العناية بالجسم في الصيف

العناية بالجسم في الصيف
العناية بالجسم في الصيف

هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند القيام بروتين العناية بالجسم في الصيف، ومن تلك النصائح:

  1. الحفاظ على نظافة الجسم والبشرة هي الخطوة الأهم التي لابد من الحرص عليها خلال فصل الصيف، حيث أن العوامل الجوية في هذا الفصل تعرض الجسم للكثير الملوثات والأتربة والتعرق لذا ينصح بأخذ حمام يومي لمدة لا تتعدى العشر دقائق للتأكد من نظافة الجسم.
    وممكن إضافة بعض المواد إلى ماء الاستحمام لتساعد على تنظيف الجسم وتعطيره بشكل أفضل كالزيوت العطرية والملح البحر الميت الذي يساعد على التئام الجروح والبثور.
  2. استخدام واقي الشمس هو أمر لا غنى عنه خلال فصل الصيف حيث تشدد أشعة الشمس وتصبح حارقة، فواقي الشمس يحمي الجلد على المدى القريب من الاسمرار والاحتراق، وعلى المدى الطويل تحمي الجلد من الترهل أو الإصابة بالتصبغات الجلدية أو سرطان الجلد.
    لذا يجب الحرص على وضع واقي الشمس قبل الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس ويجب ألا يقل عامل الحماية في واقي الشمس المستخدم عن 50.
  3. شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم هو أمر ضروري في روتين العناية بالجسم في الصيف، فلابد من شرب ما لا يقل عن 3 لتر في اليوم وذلك لتنظيف الجسم من السموم والحفاظ على نضارة وترطيب البشرة.
  4. يجب ارتداء ملابس قطنية تمتص العرق خلال فصل الصيف كما يفضل أن تكون واسعة وطويلة لحماية الجسم من أشعة الشمس والتعرق حيث أنهما يسببان الكثير من المشاكل للبشرة مثل الاسمرار والالتهاب والحروق وكذلك الإصابة بالبثور والتصبغات الجلدية.
  5. ينصح بتناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة التي تمنح الجسم النضارة والترطيب من الداخل.

ما يجب تجنبه في الصيف

هناك العديد من العادات السلبية التي يجب التوقف عنها من أجل العناية بالجسم في الصيف، ومن تلك العادات:

  • عدم تطبيق واقي الشمس، حيث أن استخدام واقي الشمس هو أمر ضروري في روتين العناية بالجسم في الصيف، ولابد أن يكون معامل الحماية في واقي الشمس المستخدم يتراوح بين 30 و50%، كما لابد من اختيار واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك.
    ومن أخطر العادات السلبية في استخدام واقي الشمس هي التكاسل عن إعادة تطبيقه بعد مرور فترات طويلة أو بعد التعرض للتعرق المفرط أو بعد السباحة مما يفقد الجسم الاستفادة منه.
  • استخدام المكياج بكثرة في فصل الصيف يعد من أسوأ العادات حيث يلحق البشرة بالكثير من الأضرار، فينصح خلال فترة الصيف أن تتجنب المرأة استخدام كريم الأساس واستخدام بدلًا منه البيبي كريم أو البودر.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر للحصول على بشرة ذات لون برونزي هي عادة يمارسها الكثير ولكن يجب العلم أن تلك العادة قد تؤدي إلى انكماش البشرة وسرعة شيخوخة البشرة، كما أن البعض من أصحاب البشرة الحساسة قد يؤدي ذلك لإصابتهم ببعض الحروق.
  • الخروج إلى الشاطئ والسباحة مع التعرض لأشعة الشمس في نفس الوقت قد ينتج عنهما سرعة تقشر الجلد، فلا يوجد سبيل للتخلص من ذلك الجلد الميت إلا القيام بتقشير البشرة بعد الاسمرار مباشرةً باستخدام مقشر جيد يساعد على تجديد خلايا البشرة ومنحها مظهر صحي.

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

العناية بالجسم في الصيف
العناية بالجسم في الصيف

من المعروف أن العناية بالجسم في الصيف تختلف باختلاف نوع البشرة فكل بشرة لها متطلباتها الخاصة في روتين العناية بالجسم، فإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فلابد من مراعاة عدة أمر في روتينك اليومي للعناية بالجسم والبشرة، ومن تلك الأمور:

  • غسل البشرة الدهنية باستمرار هو أمر مهم جدًا حيث يحمي البشرة من الحبوب ويخلصها من الزيوت الزائدة التي تفرزها، إلا أن غسل البشرة أكثر من اللازم يتسبب في الكثير من المشاكل لذا يجب الحرص على غسل البشرة بحد أقصى ثلاث مرات في اليوم مع استخدام منتجات لغسل البشرة مناسبة للبشرة الدهنية.
  • تقشير البشرة أمر غاية في الأهمية للبشرة الدهنية إلا أن تقشير البشرة بشكل مفرط يخلص البشرة من كافة الزيوت المهمة في الحفاظ على رطوبة البشرة مما يسبب لها الكثير من المشاكل فلابد من الحرص على التقشير في روتين العناية بالجسم في الصيف ولكن بشكل معتدل.
  •  لا يمكن التخلي عن استخدام واقي الشمس في الصيف ولكن استخدام واقي شمس غير مناسب للبشرة الدهنية يؤدي إلى ظهور البشرة بشكل لامع، لذا لابد من اختيار واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية ويكون خالي من الزيوت.
  • التونر أمر ضروري في روتين العناية بالجسم في الصيف لأصحاب البشرة الدهنية ولكن لابد من اختيار تونر مناسب واستخدامه بعد غسل البشرة في المساء والصباح، وذلك لغلق مسام البشرة والحفاظ على ترطيبها.
  • النظام الغذائي للفرد أمر مهم جدًا في العناية بالجسم في الصيف فلابد لأصحاب البشرة الدهنية تجنب الأطعمة المقلية المليئة بالدهون.

روتين البشرة الجافة في الصيف

البشرة الجافة تتعرض للعديد من المشكلات في فصل الصيف مما يتطلب الالتزام بعدة نصائح في روتين العناية بالجسم في الصيف للتعامل مع تلك المشكلات وتقليل أثرها.
ومن تلك النصائح لروتين العناية بالبشرة والجسم:

  • لابد من الحرص على تنظيف البشرة مرتين كل يوم باستخدام منتجات مناسبة للبشرة الجافة، كما لا ينصح باستخدام الماء الساخن في تنظيف البشرة لأنها تتسبب في سحب الزيوت التي تفرزها البشرة مما يعرضها للمزيد من الجفاف.
  • لابد من التأكد أن المنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة خالية من الكحول والعطور لأنهما يتسببان في المزيد من جفاف البشرة.
  • يجب حماية البشرة الجافة من التعرض المباشر لأشعة الشمس فلابد من استخدام واقي شمس مناسب للبشرة الجافة، كما يجب الحرص على ارتداء قبعة كبيرة الحجم ونظارة شمس قبل الخروج في النهار وذلك لحماية الوجه ومنطقة حول العين من أشعة الشمس.
  • أشعة الشمس قد تتسبب في الكثير من المشكلات للبشرة الجافة حيث تعرضها للإصابة بالتصبغات الداكنة، لذا يجب تجنب الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع وإذا لزم الأمر لابد من استخدام واقي شمس مناسب قبل الخروج بفترة لا تقل عن 10 دقائق.
  • شرب كميات كبيرة من الماء أمر ضروري جدًا في روتين العناية بالجسم في الصيف، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالماء والفيتامينات والبروتينات مثل الخضراوات والفواكه حيث تساهم تلك الأطعمة في تجديد خلايا البشرة وإعادة بنائها.
زر الذهاب إلى الأعلى