العناية بالجسم في الشتاء: و4 نصائح عملية للجسم

العناية بالجسم في الشتاء من أهم الأمور على الإطلاق حيث أن تغيرات المناخ في فصل الشتاء لها العديد من الآثار السلبية على الجسم والبشرة فلابد من اتباع روتين جيد للعناية بالجسم لتجنب تلك الآثار السلبية أو تقليلها قدر المستطاع.

كما أن الكثير من الناس قد يمارسون بعض العادات السيئة خلال فصل الشتاء تؤثر بشدة على جسمهم وبشرتهم فيجب معرفة تلك العادات والتخلص منها بسرعة للحفاظ على جمال الجسم ونضارة البشرة في فصل الشتاء.

والجدير بالذكر أن العناية بالجسم في الشتاء تختلف بدرجة كبيرة حسب نوع البشرة فقد تتطلب البشرة الدهنية اهتمام معين في الشتاء يختلف عما تحتاج إليه البشرة الجافة أو المختلطة وهكذا، فأول خطوات العناية بالجسم تتمثل في تحديد نوع بشرتك حتى تتمكن من تحديد روتين العناية بالجسم الأنسب لك.

نصائح العناية بالجسم في الشتاء

العناية بالجسم في الشتاء 
العناية بالجسم في الشتاء

تتطلب العناية بالجسم في الشتاء اتباع بعض الخطوات الأساسية، وهي:

  1. أثناء الاستحمام لابد من مراعاة بعض الأمور كي تعتني بجسمك منها درجة حرارة المياه المستخدمة في الاستحمام، فلا ينصح بأن تكون شديدة الحرارة حيث أن المياه الساخنة أكثر من اللازم تسحب الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم مما يسبب جفافه.
    وكذلك المنتجات المستخدمة في الاستحمام يجب الحرص على أن تكون خالية من البارابين والكحول والتأكد من احتوائها على مرطب والزيوت العطرية التي تفضلينها.
  2. ترطيب الجسم هو الخطوة الأهم في العناية بالجسم في الشتاء حيث يجب زيادة عدد مرات ترطيب الجسم خلال فصل الشتاء لتصبح مرة يوميًا وأفضل وقت لفعل هذا هو بعد الاستحمام مباشرةً حيث تكون البشرة رطبة ومسامها مفتوحة مما يساعدها على امتصاص المرطب.
    كما ينصح باستخدام مرطب له سماكة أكبر أو استخدام بعض الزيوت الطبيعية في الترطيب مثل زيت الزيتون.
  3. تقشير البشرة مهم جدًا في فصل الشتاء للتخلص من الجلد الميت سواء كان بالمقشرات الجاهزة والموثوقة أو باستخدام المقشرات الطبيعية مثل خليط السكر زيت الزيتون.
    وينصح كذلك بتدليك الجسم بليفة ذات خشونة متوسطة مع التركيز على منطقة الركبتين والمرفقين حيث أن تلك المناطق تكون أكثر عرضة للجفاف.
  4. يجب الحرص على ارتداء ملابس قطنية ذات ملمس ناعم على البشرة وذلك لمنع احتكاك البشرة بمواد قد تسبب لها حكة أو حساسية مما يزيد من جفاف البشرة.

ما يجب تجنبه في الشتاء

العناية بالجسم في الشتاء تتطلب التوقف عن بعض العادات السيئة التي لها الكثير من الآثار السلبية على الجسم، والتي تزيد من جفافه خلال فصل الشتاء، ومن تلك العادات السلبية:

  • غسل البشرة بشكل مفرط: وهي من أهم العادات السيئة التي اعتاد عليها البعض في فصل الشتاء حيث أن غسيل البشرة بشكل مفرط يؤدي إلى فقدان البشرة الزيوت الطبيعية التي تفرز بها مما يعرضها للجفاف بشكل أكبر، لذا يجب الحرص على غسل البشرة بشكل معتدل للحفاظ على نظافتها دون الإضرار بها.
  • استخدام الماء الساخن في غسل الوجه يعد من أخطر العادات على البشرة، حيث أن الماء الساخن يفقد البشرة رطوبتها مما يؤدي إلى تشققها وتوسيع المسام، فالأفضل هو غسل الوجه بالماء الفاتر وليس الساخن.
  • استخدام نفس منتجات العناية بالبشرة في كل فصول العام خطأ شائع عند الكثير حيث أن البشرة في كل فصل تحتاج إلى عناية خاصة مختلفة عن الفصل الآخر، فالبشرة خلال فصل الشتاء تحتاج إلى ترطيب أكثر من أي فصل آخر لذا ينصح باستخدام مرطبات ذات كثافة أكبر خلال فصل الشتاء.
  • تقشير البشرة بشكل مفرط يشكل خطر كبير على البشرة، فالتقشير مهم للتخلص من الجلد الميت ولكن القيام به أكثر من اللازم يضر بالجلد كثيرًا ويؤدي إلى جفافه بشدة، فينصح القيام بتقشير الجلد مرتين في الشهر على الأكثر للحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه.
  • لا يجب إهمال الترطيب الجيد للبشرة خلال فصل الشتاء حيث أن المناخ في هذا الفصل يجعل البشرة أكثر عرضة للجفاف.

العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

العناية بالجسم في الشتاء 
العناية بالجسم في الشتاء

العناية بالجسم في الشتاء تختلف بشدة باختلاف نوع البشرة فما تحتاجه البشرة الدهنية في هذا الفصل يختلف عما تحتاجه البشرة الجافة وهكذا المختلطة والعادية، فلكل نوع من أنواع البشرة روتين خاص للعناية به حيث يهتم هذا الروتين بعلاج المشكلات التي تتعرض لها تلك البشرة بالتحديد في ذلك الفصل.

وأصحاب البشرة الدهنية عليهم اتباع بعض الخطوات من أجل العناية بالجسم في الشتاء، تتمثل تلك الخطوات في:

  • يجب الحرص على استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة حيث أن البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب خالي من الزيوت سواء كان في صورة جل أو مرطب ذو قاعدة مائية، كما لابد من أن يحتوي ذلك المرطب على فيتامين E، ويفضل استخدام المرطب بعد غسل البشرة مباشرة.
  • تحتاج البشرة الدهنية إلى التقشير بشكل مستمر، فيجب الحرص على استخدام مقشر يناسب البشرة الدهنية، ويكون في صورة جل يحتوي على حبيبات ضئيلة لتقشير البشرة، وكذلك ينصح أن يحتوي المرطب على فيتامين E، ويفضل استخدامه مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • يجب تجنب استخدام الفازلين وبتروليوم جيلي سواء على البشرة أو على الجسم.
  • استخدام الماء الدافئ مع بعض القطرات من زيت شجرة الشاي في الاستحمام مفيد جدًا للجسم حيث يعيد له ترطيبه المفقود ويساعد في الحفاظ على نعومة وسلاسة البشرة.
  • يجب على المرأة استخدام مكياج خالي من الزيوت تمامًا فلا ينصح باستخدام كريمات الأساس التي تكون ذات قاعدة مائية أو التي تحتوي الزيوت الطبيعية، بل الأفضل استخدام المنتجات ذات التأثير المطفأ والتي تدوم لفترات زمنية أطول.

روتين البشرة الجافة في الشتاء

العناية بالجسم في الشتاء لأصحاب البشرة الجافة أمر مهم جدًا لأن البشرة الجافة تتضرر كثيرًا في فصل الشتاء وتحتاج روتين يومي يعمل على ترطيبها وحمايتها من العوامل الخارجية التي تؤذيها خلال هذا الفصل، ويتمثل روتين العناية بالبشرة اليومي في الخطوات التالية:

  • ترطيب البشرة أهم خطوة في هذا الروتين حيث أن البشرة الجافة تتعرض للمزيد من الجفاف في فصل الشتاء مما يلزم استخدام مرطب له كثافة أكبر من المرطب المستخدم في فصل الصيف.
    كما يجب الحرص على استخدام كريم مرطب صباحي له فاعلية مع الضوء، وكريم آخر ليلي والالتزام باستخدامهما يوميًا.
  • القيام بالماسكات المرطبة والمغذية للبشرة أمر ضروري لحماية البشرة الجافة من عوامل الطقس، سواء كانت الماسكات جاهزة أو ماسكات طبيعية معدة في المنزل مثل ماسك زيت جوز الهند وزيت الزيتون والأفوكادو، فتلك الماسكات لها دور كبير في الحفاظ على ترطيب البشرة ومظهرها النضر ومرونتها.
  • تقشير البشرة مرة في الأسبوع خطوة مهمة في روتين العناية بالجسم في الشتاء لأصحاب البشرة الجافة حيث يساعد هذا في التخلص من الجلد الميت وتجديد رونق البشرة، كما لذلك دور مهم في مساعدة الجسم على استقبال الكريمات المرطبة بشكل جيد وأكثر سهولة.
  • البعض يظن أن واقي الشمس يستخدم في فصل الصيف فقط وهذا غير صحيح فلابد من استخدام واقي الشمس عند الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة لأصحاب البشرة الجافة حيث أن أشعة الشمس قد تسبب الجفاف والتلف والضرر الشديد لأصحاب البشرة الجافة.
  • كما أن روتين العناية بالجسم في الشتاء لأصحاب البشرة الجافة لا يمكن أن يكون له نتائج جيدة إلا مع شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها
زر الذهاب إلى الأعلى