العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية في 4 نصائح بسيطة

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية هي أمر في غاية الأهمية حيث أن جسم الأم تطرأ عليه الكثير من التغيرات بعد المرور بمرحلة الحمل والولادة وتلك التغيرات لا تروق لكثير من السيدات حيث أنها تؤثر بشكل كبير على جمالهن ومظهرهن بالتالي يجب أن تعتني المرأة بنفسها بعد الولادة القيصرية بشكل كبير للحد من أثر تلك التغيرات عليها بقدر المستطاع.

فبعد إجراء عملية الولادة القيصرية قد تبقى الأم في المستشفى لمدة تصل إلى 3 أيام حتى يتأكد الطبيب من نجاح العملية واستقرار حالة الأم، خلال تلك الفترة يساعد الطبيب والفريق الطبي الأم على النهوض والمشي كما يعملون على تعجيل شفائها ومنع تعرضها للإمساك أو جلطات دموية، كما يقومون بمتابعة الجرح الناتج عن العملية وتطهيره حتى لا يصاب بالعدوى.

بعد مرور تلك الفترة تعود المرأة إلى المنزل لتبدأ مرحلة جديدة من العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية، وتواجه المرأة خلال تلك الفترة عدة مشكلات عليها التعامل معها بشكل صحيح.

مشكلات ما بعد الولادة القيصرية

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية
العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تكون شاقة بعض الشيء على المرأة وذلك بسبب كثرة المشكلات التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة والتي تحاول جاهدة أن تتعامل معها على الوجه الصحيح وأن تقلل من آثارها السلبية عليها بقدر المستطاع، ومن تلك المشكلات:

الحركة

فالحركة بعد الولادة القيصرية لا تكون سهلة خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة، لذا ينصح أن تكتفي الأم بالقليل من المشي ولا تحاول بذل مجهود كبير وتحافظ على قسط جيد من الراحة.

النزيف المهبلي

حيث تستمر تلك الحالة لفترة تتراوح من أسبوعين إلى ستة أسابيع ويجب على المرأة خلال تلك الفترة أن تعتني بنظافتها الشخصية بشكل جيد.

جرح الولادة

في الولادة القيصرية يتم إحداث جرح في منطقة أسفل البطن، هذا الجرح يحتاج إلى عناية خاصة لفترة طويلة بعد العملية حتى لا يصاب بأي عدوى كما يجب على المرأة أن تلتزم بالأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها لها الطبيب حتى يتعافى هذا الجرح، كما يجب الحفاظ على نظافة تلك المنطقة باستمرار.

الرضاعة الطبيعية

وهذه الخطوة ليست سهلة بالمرة خاصة في الأيام الأولى فبعض النساء تعاني في تلك الفترة حيث يكون لبن الأم قليل ولكن هذا الأمر طبيعي حيث يزداد اللبن مع الوقت، وفي بعض الأحيان تعاني المرأة من تشققات في حلمة الثدي حيث تكون حساسة جدًا خلال تلك الفترة.

اكتئاب ما بعد الولادة

وتلك الحالة تصيب 70% من النساء بعد الولادة وذلك نتيجة التغيرات في الهرمونات مع شعور المرأة بالمسؤولية، فقد تلاحظ تلك المرأة الشعور بالقلق والتوتر خلال تلك الفترة مع تقلب شديد في المزاج وقد تبكي بلا سبب، فمن المهم في تلك الفترة أن تهتم المرأة بفترات نومها وأن تحصل على قسط كافي من الراحة.

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية يجب أن تتبع المرأة عدة خطوات للعناية بجسمها وللتغلب على المشكلات التي تعاني منها خلال تلك الفترة، حتى تمنع أثر تلك المشكلات عليها أو تقليلها قدر المستطاع، ومن خطوات العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية:

  1. يجب أن تأخذ الأم قدر كافي من الراحة ولا تحاول رفع الأشياء الثقيلة، فينصح أن تضع كل ما تحتاج إليه بالقرب منها ولا تضغط على نفسها ببذل الكثير من المجهود.
  2. يجب دعم المنطقة أسفل البطن وهي التي يوجد بها جرح العملية أثناء الضحك أو العطس أو السعال وذلك من خلال وضع اليد على تلك المنطقة لدعمها.
  3. من المهم العمل على تقليل الألم قدر المستطاع وذلك يمكن من خلال عمل كمادات ساخنة لمنطقة الجرح، ويمكن أخذ بعض المسكنات عند الحاجة ولكن يجب استشارة الطبيب عن نوع المسكن المناسب لحالتك.
  4. يجب شرب كمية كافية من السوائل خلال اليوم وذلك لتعويض السوائل الكثيرة التي يفقدها الجسم بعد الولادة.
  5. ينصح بتناول الألياف الغذائية خلال تلك الفترة حتى يقل احتمال إصابة المرأة بإمساك.
  6. العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تشمل تجنب المرأة تناول الأطعمة التي تسبب غازات حيث أنها تسبب شعور بعدم الراحة للأم والطفل.
  7. لا تقتصر العناية بالنفس بعد الولادة على الجسم فقط فالمشاعر تلعب دور كبير في التعافي، لذا يجب أن تعبر المرأة عن مشاعرها وتشاركها مع من حولها.

ما يجب تجنبه بعد الولادة القيصرية؟

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تتطلب من المرأة تجنب بعض الأمور، حيث تتسبب تلك الأمور في إبطاء التعافي كما أنها تزيد وضع الأم سوءًا، ومن تلك الأمور الواجب تجنبها:

  • يجب تجنب استخدام السداد القطنية كبديل للفوط الصحية.
  • لا ينصح بالجلوس في حوض الاستحمام الممتلئ بالمياه الدافئة، فذلك لا يساعد على شفاء الجرح كما يعتقد البعض.
  • لا يجب ممارسة أي تمارين رياضية خلال تلك الفترة حتى يسمح الطبيب بفعل ذلك.
  • لا ينصح بممارسة السباحة أو الجلوس في الجاكوزي خلال تلك الفترة.
  • لا يجب أن تتبع المرأة أي حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن دون استشارة الطبيب.

متى تحتاج المرأة إلى استشارة الطبيب؟

بعد الولادة القيصرية تتعرض المرأة إلى العديد من الأعراض التي تعد طبيعية خلال تلك الفترة إلا أنه يوجد عدة حالات تستلزم اللجوء إلى استشارة الطبيب، ومن تلك الحالات:

  • ظهور أي علامات تدل على إصابة الجرح بالعدوى مثل التورم والألم والقيح والاحمرار.
  • حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة أو نزيف مهبلي غزير.
  • الشعور بألم شديد في البطن أو صعوبة في التنفس.

العناية بالبشرة والشعر بعد الولادة

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية
العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية؟

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تتضمن العناية بكل من البشرة والشعر خلال تلك الفترة حيث أن الولادة تترك آثار سلبية عليها، فيجب على المرأة اتباع روتين يساعد على تقليل تلك الآثار قدر المستطاع، ومن خطوات العناية بالبشرة خلال تلك الفترة:

  • يجب الحرص على ترطيب البشرة مرتين في اليوم في الصباح والمساء حيث أن البشرة خلال تلك الفترة تكون معرضة أكثر للجفاف.
  • من أهم خطوات العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية استخدام كريمات تعمل على منع التمدد والتشقق خاصة في منطقة الصدر ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من تلك الكريمات.
  • ينصح باستخدام كريمات تفتيح أو ماسكات طبيعية لعلاج مشكلة كلف الحمل وهي عبارة عن بقع بنية اللون تظهر على البشرة خاصة ً في منطقة الوجه والبطن، العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تهدف بالتأكيد للتخلص من تلك المشكلة.
  • كما يجب شرب كمية كافية من الماء تقدر بحوالي 2 لتر يوميًا على الأقل للتقليل من جفاف البشرة خلال تلك الفترة.

نصائح بعد الولادة القيصرية

كما تشمل العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية العناية بالشعر، حيث أن الكثير من السيدات يعانين من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، ويمكن التصدي لتلك المشكلة والتقليل منها من خلال عدة خطوات وهي:

  • لا ينصح بغسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع حتى لا تفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تفرز بها.
  • يجب عمل حمام زيت باستمرار وذلك باستخدام زيوت طبيعية مثل: زيت جوز الهند وزيت اللافندر.
  • ينصح باستخدام بلسم يحتوي على مادة المينوكسيديل، والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يجب استخدام سيرم للشعر يحتوي على فيتامين سي وبي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى