العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية: 6 نصائح بعد الولادة

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية من الأمور التي يجب الحرص على معرفتها ومعرفة أهميتها حيث إن المرأة تتخطى مدة 40 أسبوع من الحمل تقريبًا وهي فترة ليست قليلة وتعمل هذه الفترة على إحداث العديد من التغيرات في الجسم.

بعد الانتهاء من مرحلة الحمل تجتاز الأم مرحلة الولادة والتي بدورها أيضًا تؤثر في شكل الجسم، لذلك تحرص المرأة بعد انتهاء مرحلة الحمل والولادة في البحث عن أفضل الطرق للعناية بالجسم ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الجسم بعد انتهاء هذه الفترة يحتاج لفترة تعافي أو نقاهة وذلك لأن الجسم قد مر بأصعب فترة يمكن أن يمر بها، حيث أن فترة الحمل هي فترة مرهقة جداً للجسم.

تواجه الأم العديد من الأعراض التي تبدأ في ملاحظتها بعد انتهاء الولادة لذلك سنناقش في هذا المقال العديد من الطرق للتخلص من هذه الأعراض والعناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية.

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية
العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

توجد العديد من التغيرات التي تحدث في جسم المرأة بعد عملية الولادة الطبيعية لذلك تبدأ في بحثها عن طرق العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية ومن ضمن هذه التغيرات التي تلاحظها الأتي:

قبل عملية الولادة

  •  تشعر المرأة بآلام في منطقة العجان وهي المنطقة الموجودة بين المهبل وبين فتحة الشرج والتي يطلق عليها أسم العجان Perineum، حيث تشعر المرأة بشعور من الألم في هذه المنطقة وهذا الألم عادًة ما يتكرر.
  • يكون تمزق وتقطع المهبل أثناء عملية الولادة وهو أمر طبيعي جداً هو السبب في الشعور بمثل هذا الألم، ويمكن أن يكون السبب أيضًا هو أن الطبيب أثناء عملية الولادة قام بإحداث جرح بسيط جداً في المهبل وذلك لتسهيل عملية الولادة.
  • يستمر الألم الموجود في منطقة العجان لعدة أسابيع بعد الولادة وللتقليل  من حدة هذا المرض ينصح الأطباء بالجلوس على وسادة فارغة من عند المنتصف أو وسادة دائرية الشكل كما ينصح أيضًا بعمل كمادات دافئة لهذه المنطقة أثناء التبول.
  • كما يتم الجلوس على كيس يحتوي على ثلج لمدة عشر دقائق يوميًا ويتم تكرار هذه الخطوة عدة مرات على مدار اليوم.
  • يقوم الطبيب بكتابة مسكنات للألم في حالة إذا كان الألم شديد ولا يحتمل.

بعد عملية الولادة

  • تلاحظ المرأة بعد انتهاء عملية الولادة بخروج بعض الإفرازات والتي يطلق عليها اسم السائل النفاسي Lochia حيث يخرج هذا السائل لتخليص الجسم من الخلايا الزائدة والدم الفائض والتي استخدمها الجسم خلال فترة الحمل للعمل على تغذية الطفل.
  • يكون هذا السائل في البداية عبارة عن نزيف شديد لون أحمر ويستمر هذا النزيف لمدة 10 أيام تقريبًا بعد عملية الولادة ثم تبدأ شدته أو كثافة في التقليل أو الاختفاء تدريجيًا حتى يصبح نزيف خفيف جداً.
  • يستمر هذا النزيف الخفيف فترة تمتد إلى 6 أسابيع حيث يكون عبارة عن تنقيط خفيف جداً وفي هذه الحالة ينصح الطبيب المعالج باستخدام الفوط الصحية والابتعاد عن السدادات القطنية خصوصًا خلال الأسبوع الأول من النزيف وذلك تجنبًا لحدوث أي عدوى بكتيرية.

التغييرات التي تلاحظها المرأة بعد الولادة

في أثناء عملية الولادة الطبيعية يمكن أن يتم التأثير على عضلات قاع الحوض هذه العضلات هي المسئولة عن توفير الدعم اللازم لكلاً من الأمعاء الدقيقة والمثانة والرحم والمستقيم.

وبما أنه تم التأثير على العضلات الداعمة للمثانة يمكن حدوث تسرب للبول أثناء الضحك أو العطس أو السعال مسببة مشكلة يطلق عليها أسم سلس البول وتتحسن هذه المشكلة بمرور عدة أسابيع.

لذلك ينصح الأطباء بارتداء الفوط الصحية وعمل تمارين كجيل والتي تعمل على دعم عضلات الحوض مما يساعد على حل المشكلة بشكل أسرع.

وأيضًا من الأعراض الشائعة جداً ولكن طبيعية هو الإصابة بالإمساك خلال الأيام الأولى التالية لعملية الولادة، كما أنه يمكن الإصابة بالإمساك بسبب تناول العديد من مسكنات الألم أو الأدوية المخدرة التي يتم حقن المرأة بها خلال عملية الولادة.

يكون هناك احتمالية للإصابة بالبواسير وذلك نتيجة تعدد محاولات الدفع أثناء عملية الولادة حيث يتم انتفاخ الأوردة التي توجد أسفل المستقيم أو توجد في فتحة الشرج ويؤدي هذا الانتفاخ للشعور بالألم ويمكن أن تتسبب في حدوث نزيف دموي بعد الانتهاء من التبرز.

نصائح للحامل بعد الولادة

  • ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من المياه والحرص على تناول أطعمة تحتوي على الكثير من الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، كما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على زيادة التليين للبراز.
  • كما يمكن للطبيب أن ينصح المرأة باستخدام مغطس يحتوي على ماء دافئ ويتم استخدامه لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة وتكرار هذه العملية عدة مرات على مدار اليوم.
  • الوزن الزائد من أكثر أغراض ما بعد الولادة شيوعًا حيث يزداد وزن المرأة أثناء فترة الحمل بشكل ملحوظ تمامًا ولكن تفقد المرأة 6 كيلوغرام من وزنها أثناء عملية الولادة ثم تبدأ بفقد ما تبقى من الوزن الزائد بعد الانتهاء من عملية الولادة.
  • فيجب على المرأة في هذه المرحلة إتباع نظام غذائي معين للحرص على عملية إنقاص الوزن بطريقة صحية.
  • يتم تحديد المدة التي تستغرقها المرأة في تخلصها من وزنها الزائد حسب كمية الوزن التي تم اكتسابها ولكن عادة ما تستغرق هذه المرحلة عدة شهور كما يمكن تسريع النتائج بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
  • لذلك أصبح من الواضح إتباع الحلول السابقة لمعرفة كيفية العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية.

نصائح للتعامل مع التغيرات النفسية بعد الولادة 

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية
العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

يوجد العديد من التأثيرات العاطفية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل وهو أمر يحدث بسبب وجود خلل في هرمونات الجسم وهذا ما يسبب بعض التغيرات النفسية التي تعاني المرأة منها بعد الولادة ومن أهم هذه التغيرات هي:

  • الكآبة النفسية وهي من الأعراض الطبيعية التي تعانيها المرأة بعد انتهاء كلاً من مرحلة الحمل والولادة، حيث تعاني المرأة من العديد من التقلبات المزاجية وتغير المشاعر ولكن هذا يحدث لفترة قليلة حيث يستمر هذا الوضع لمدة أسبوعين فقط.

نسبة النساء التي تعاني من الكآبة النفسية هي نسبة مرتفعة حيث تتراوح بين 70% إلى 80% من النساء التي خضعت لعملية الولادة الطبيعية.

يمكن أن يكون البكاء دون سبب واضح أو الأرق أو التهيج أو الحزن الشديد هي من الأعراض الطبيعية المصاحبة لعملية الولادة حيث تحدث هذه الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة طول فترة الحمل والولادة، كما تشعر المرأة بالإرهاق الجسدي.

  • اكتئاب ما بعد الولادة Postpartum depression وهو من الأعراض الأكثر خطورة والتي يمكن أن تصاحب عملية الولادة حيث تعاني حوالي 10% إلى 15% من النساء التي أجرت عملية ولادة طبيعية له ويمكن أن يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لمدة سنة وهو أمر شديد الخطورة جداً.

يوجد العديد من الأعراض التي تصاحب مرض الاكتئاب ما بعد الولادة Postpartum depression مثل التقلبات المزاجية الحادة واستمرار حالات الحزن الدائم لفترات طويلة جداً والقلق الدائم والأرق الشديد والبكاء دون سبب وباستمرار كما توجد أغراض واضحة جداً للتهيج والضجر وفقدان القدرة على الاهتمام بالطفل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى