كيفية العناية بالبشرة في 8 خطوات بسيطة

تنتشر التساؤلات حول كيفية العناية بالبشرة وما هي خطوات العناية بالبشرة، حيث إن العناية بالبشرة يُعد أحد الضروريات التي لا يجب أن تفارق الروتين اليومي بأي شكل من الأشكال للسيدات، وعلى عكس الجسد فإن بشرة الوجه تُعد أكثر تعرض للعوامل الخارجية المضرة مثل أشعة الشمس والريح، والعديد من العوامل التي تكون في احتكاك مباشر مع البشرة، وهناك بعض السيدات تكتفي بتنظيف البشرة بشكل يومي في الصباح والمساء، وعلى الرغم من أن تلك الخطوة صحية ومفيدة، إلا أنها غير كافية وحدها حتى تمنحك النضارة والترطيب والتفتيح اللازم.

إن الطبيعة الخاصة بالبشرة تعمل على تجدد الإفرازات والخلايا، لذلك يجب أن يتم اعتماد روتين خاص بالبشرة بشكل يومي وفعال حتى يتم إزالة الإفرازات الدهنية والخلايا الميتة، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص كيفية العناية بالبشرة وما هي خطوات العناية بالبشرة.

كيفية العناية بالبشرة

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

إن العناية بالبشرة أمر مهم للحصول على بشرة صحية ومثالية ومشرقة ونظيفة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة، فإن المرأة تحرص دائمًا على حماية البشرة من المشكلات والحفاظ على نضارتها سواءً كان من خلال اتباع روتين يحميها من التعرض للشمس أو من خلال استخدام منظفات فعالة تعمل على تخلص البشرة من الخلايا الميتة وترطيبها.

كما أن التمسك بروتين معين يتناسب مع نوع بشرتك ليس بالأمر السهل، ومعرفة طريقة العناية بالبشرة له أثر كبير في الحصول على بشرة صحية، لذلك سوف نتعرف على الطريقة المثلى للعناية بالبشرة في السطور التالية.

أولًا: معرفة نوع البشرة

إن الطريقة الأهم التي يتم بها البدء في العناية بالبشرة هي معرفة نوع البشرة، وذلك حتى يتم معرفة الطريقة المثلى والمنتجات التي تتناسب مع البشرة، وتشمل أنواع البشرة ما يلي:

  • البشرة العادية: يكون ذلك النوع متوازن وليس حساس.
  • البشرة الحساسة: إن ذلك النوع من البشرات يتهيج بمجرد ملامسته لأي مادة جديدة، حيث قد يشعر الشخص بالوخز أو الحكة بعد استخدام عدد من مستحضرات التجميل.
  • البشرة المختلطة: ذلك النوع من البشرة يكون في بعض المناطق جافة، وخصوصًا في الخدين، وبعض المناطق الأخرى تكون دهنية، وخصوصًا الأنف والذقن والجبين.
  • البشرة الدهنية: تكون تلك البشرة لامعة، ومن المتوقع أن تكون المسام بها كبيرة.
  • البشرة الجافة: إن الجلد في البشرة الجافة يكون متقشر وخشن.

ثانيًا: حماية البشرة من أشعة الشمس

إن الأمر الثاني من خطوات العناية بالبشرة، هو أن تحمي بشرتك من أشعة الشمس، وذلك سواءً كانت بشرتك دهنية أو مختلطة أو أي نوع آخر.

من الممكن أن تتسبب أشعة الشمس إلحاق الضرر بالبشرة، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد والبقع على البشرة، وزيادة خطورة الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب أن يتم الاعتناء بها من خلال اتباع النصائح التالية:

  • استخدام واقي شمس: لابد أن يكون واقي الشمس الذي يتم استخدامه له عامل حماية يصل إلى 15 على الأقل، ومن المفضل أن يتم تطبيقه على البشرة بكميات كبيرة، ويتم تجديده كل ساعتين.
  • البحث عن الظل: يجب أن تتجنب التعرض للشمس، وخصوصًا ما بين الساعة 12 وحتى الساعة 4، وذلك لأن الشمس في ذلك الوقت تكون في أقوى ذروتها.
  • ارتداء ملابس الوقاية: يجب أن يتم ارتداء القبعات في الشمس إذا لزم الأمر، كما أنه يجب أن تقوم بتغطية بشرتك من خلال ارتداء ملابس طويلة وسراويل طويلة.

ثالثًا: اعتماد روتين يومي

بغض النظر عن النوع الخاص بالبشرة، فإن اعتماد روتين يومي معين يساعد الفرد في الحفاظ على بشرة نظيفة وصحية، ويمكن أن تقومي بتحديد روتين يومي من خلال استخدام المستحضرات التجميلية التالية:

  • المنظف: من الضروري أن يتم اختيار منظف يتناسب مع نوع البشرة الخاصة بك، ويجب أن يتم تنظيف البشرة من خلاله مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، وذلك باستثناء إن كانت البشرة جافة، ففي تلك الحالة لا يُفضل أن يتم استخدام المنظف كثيرًا، وذلك لأنه يزيد من نسبة جفاف البشرة.
  • السيروم: من المفضل أن يضم السيروم الخاص بالبشرة فيتامين ج أو ما يُسمى Vitamin C أو يضم العوامل الخاصة بالنمو أو الببتيدات، ويتم استخدام السيروم في الصباح تحت واقي الشمس، أما عند استخدامه في المساء يُفضل أن يكون به الريتينويد (Retinoid) أو ما يسمى ريتينول (Retinol).
  • المرطب: لابد أن يتم استخدام مرطب مناسب للبشرة حتى وإن كانت البشرة دهنية، وذلك لأن الترطيب من أكثر الأمور الضرورية، ومن الضروري أن يتم قراءة المنشور الموجود على العلبة حتى يتم التأكد من أنه يتناسب مع بشرتك.
  • واقي الشمس: يجب أن يتم وضع واقي الشمس على البشرة قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد الخروج من المنزل.

رابعًا: تجنب التدخين

إن عملية العناية بالبشرة تشمل الابتعاد عن التدخين، حيث إنه يُعرف أن التدخين يجعل الفرد يظهر أكبر سنًا، كما أنه يزيد من سرعة ظهور التجاعيد ويسبب ظهور الهالات السوداء، حيث يعمل التدخين عن تضييق الأوعية الدموية الدقيقة في الطبقات الخارجية من الجلد، وذلك يقلل من نسبة تدفق الدم ويجعل البشرة شاحبة.

والجدير بالذكر أن التدخين يعمل على الضرر بالإيلاستين (Elastin) والكولاجين في البشرة، وهي عبارة عن ألياف تمنح البشرة المرونة والقوة.

خامسًا: التخلص من المكياج قبل النوم

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

إن أهم خطوة من خطوات العناية بالبشرة هو التخلص من أي مكياج موجود على البشرة قبل الذهاب للنوم، وذلك حتى يضمن لك الحصول على بشرة سليمة وصحية، كما أن المكياج يعمل على سد مسام البشرة، وبالتالي لا يسمح أن تقوم البشرة بالتنفس، وذلك يعزز من ظهور حب الشباب، ولذلك السبب يجب أن يتم تنظيف الوجه جيدًا من أي مكياج قبل الذهاب إلى النوم.

سادسًا: اتباع روتين غذائي صحي

إن نوعية النظام الغذائي ونوعية الطعام المتبع تؤثر بشكل كبير على البشرة، وبالتالي وحتى يتم الحصول على بشرة صحية يجب أن يتم اتباع الآتي:

  • الحرص على الإكثار من تناول الفاكهة والحبوب الكاملة والخضار والبروتينات، بالإضافة إلى التركيز على الأطعمة قليلة الدهون.
  • يجب أن يتم اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك، كما يكون قليل الدهون الغير صحية، والكربوهيدرات المعالجة.
  • لابد أن يتم شرب كميات كافية من المياه بشكل يومي، وذلك حتى يتم الحفاظ على رطوبة البشرة.

سابعًا: استخدام الأقنعة

إن مرحلة استخدام الأقنعة الطبيعية على البشرة تُعد من أكثر المراحل أهمية التي يمكن أن يتم تطبيقها بشكل يومي، حيث تعمل تلك الأقنعة على مد البشرة بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، لذلك فإنه من الضروري أن يتم الابتعاد عن أي قناع به مواد كيميائية، واستبدال تلك الأقنعة بأخرى مصنوعة بشكل كامل من المواد الطبيعية، ولا يجب أن يتم ترك أي قناع على البشرة لمدة تزيد عن ربع ساعة.

ثامنًا: تقشير البشرة

إن عملية تقشير البشرة أمر لابد منه، ويُفضل أن يتم القيام بذلك الأمر مرتين في الأسبوع، وذلك لأن التقشير اليومي سوف يؤدي إلى انفتاح المسام.

يتم وضع المقشر على البشرة وفرك الأنف والجبين والذقن بدقة حتى يتم التخلص من الخلايا الميتة.

اقرأ أيضًا:  فوائد زيت الذرة للبشرة الدهنية
زر الذهاب إلى الأعلى