العناية بالبشرة والشعر في أهم 5 نصائح فقط

العناية بالبشرة والشعر لها العديد من الطرق ولكن ليس جميعها يناسب جميع الأفراد فكل من البشرة والشعر له العديد من الأنواع وكل نوع له طرق خاصة للعناية به لذا يجب أولًا معرفة نوع شعرك ونوع بشرتك قبل اختيار الطريقة التي يمكنك من خلالها العناية بهما.

هناك العديد من المنتجات في الأسواق إلى جانب العديد من الوصفات المكونة من مواد طبيعية تمنح شعرك وبشرتك العناية المطلوبة، فعليك أن تتعرف على تلك المنتجات والوصفات وتختار الأنسب لك منها حتى تحافظ على بشرتك وشعرك حيث أنها بلا شك من أهم العناصر التي تؤثر على مظهر الفرد ونضارته لذا تعد العناية بالبشرة والشعر ضرورة.

الكثير من المواد الطبيعية التي حولك قد يكون لها دور كبير في العناية بشعرك وبشرتك ولكنك لا تدري، كما أنه لابد من اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة والشعر حتى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة وتظل دائمًا بمظهر حيوي ونضر.

العناية بالبشرة والشعر 

العناية بالبشرة والشعر
العناية بالبشرة والشعر

البشرة تعد من أكثر العوامل التي تؤثر في مظهر الإنسان ونضارته لذا العناية بها ليست اختيارية بل هي ضرورة لتحصل على مظهر صحي وجميل، والبشرة هي تلك الطبقة الخارجية الظاهرة من طبقات الجلد، ومظهرها له دلالة كبيرة على صحة الإنسان وكلما كانت البشرة ذات مظهر صحي منحت الإنسان مظهر أكثر جمالًا لذا يجب العناية بها بشكل دائم.

أول خطوة للعناية بالبشرة هي تحديد نوع البشرة حتى يمكن اختيار المنتجات المناسبة لها ولمعرفة المشاكل التي تعاني منها والعمل على علاجها وتفاديها خلال روتين العناية بالبشرة والشعر الخاص بك.

أما الشعر فهو كذلك له أثر كبير على مظهر الإنسان فكلما كان الشعر صحي وفي حالة جيدة يبدو الإنسان بمظهر أكثر جمالًا، وكذلك الشعر ينقسم إلى العديد من الأنواع وعلى الإنسان تحديد نوع شعره قبل البدء في العناية به حيث أن استخدام منتجات لا تتناسب مع نوع شعرك قد يسبب له الكثير من المشكلات لهذا السبب عليك تحديد نوع شعرك واختيار له المنتجات التي تناسبه في روتين العناية بالبشرة والشعر.

فمن المهم تحديد نوع بشرتك وشعرك حتى تتمكن من اختيار روتين العناية بالبشرة والشعر الذي يناسبك.

أنواع البشرة

تنقسم البشرة إلى عدة أنواع لكل منها خصائص تميزه مما يساعدك على تحديد نوع بشرتك بسهولة، كما أن لكل نوع مشاكل يتعرض لها ولكل نوع طرق خاصة للعناية به، وكما ذكرنا لابد من تحديد نوع البشرة قبل اختيار روتين العناية بالبشرة والشعر الخاص بك، ومن أنواع البشرة:

  • البشرة العادية

وتلك البشرة تتسم بأن إفراز الدهون بها يكون متوازن مما يمنحها مظهر مثالي فهي لا تعاني من القشور كما هو حال البشرة الجافة، ولا تعاني من المظهر اللامع والمسام الواسعة كما هو الحال في البشرة الدهنية.

لذا تعد تلك البشرة هي النوع المثالي فهي لا تتعرض لمشاكل البشرة الجافة كالقشور والتشققات، وكذلك لا تعاني من مشاكل البشرة الدهنية كالحبوب والبثور مما يجعل التعامل معها سهل لكن لابد من الاهتمام بها ورعايتها باستمرار.

  • البشرة الجافة

تلك البشرة تفرز كمية قليلة من الدهون مما يجعلها تعاني من التشققات والقشور، ولذا يلزمها روتين يومي يقوم بصفة أساسية على ترطيب البشرة، كما يجب عند اختيار المنتجات أن تختار المنتجات الخاصة بالبشرة الجافة والتي لا تؤدي إلى جفاف البشرة.

  • البشرة الدهنية

تلك البشرة تفرز دهون بكمية كبيرة جدًا مما يمنحها مظهر لامع قد يسبب إحراج لأصحاب تلك البشرة كما يعرضها بشكل كبير لحب الشباب والإصابة بالبثور البيضاء والسوداء.

وإفراز البشرة كمية كبيرة من الدهون لا تعني أنها لا تحتاج إلى ترطيب بل يجب ترطيبها ولكن باستخدام منتجات سريعة الامتصاص وتناسب البشرة الدهنية.

  • البشرة المختلطة 

وتلك البشرة تجمع صفات الأنواع الأخرى حيث تكون عادية إلا في منطقة الجبهة والأنف والذقن تكون دهنية، مما يجعل التعامل معها معقد ولابد من اختيار المنتجات التي تناسبها.

أنواع الشعر

قبل أن تختار روتين العناية بالبشرة والشعر لابد من أن تحدد نوع شعرك حتى تتمكن من اختيار المنتجات المناسبة له، ومن أنواع الشعر:

  • الشعر العادي

يعد ذلك النوع من الشعر هو النوع المثالي حيث أنه يفرز كميات معتدلة من الدهون مما يمنحه الكثير من المزايا منها:

  1. له مظهر لامع بشكل معتدل مما يجعله جذاب.
  2. يسهل تمشيطه لأن التشابكات فيه قليلة.
  3. يسهل التحكم فيه حيث أنه يتناسب مع مختلف أنواع القصات والتسريحات.
  • الشعر جاف

يفرز ذلك النوع كمية قليلة جدًا من الدهون مما يجعله يتعرض للجفاف فور غسله مباشرةً كما يفقد لمعانه بسرعة، ويعاني أصحاب الشعر الجاف من هيشان الشعر باستمرار إلا أنه من الممكن تجنب تلك المشكلات باتباع روتين مناسب.

  • الشعر الدهني

ذلك النوع من الشعر يفرز دهون بكمية كبيرة من الغدد الموجودة في فروة الرأس، تلك الدهون في الطبيعي لا تكون ضارة بل هي مفيدة جدًا للشعر ولكن تكمن المشكلة في إفراز تلك الدهون بكمية أكبر من اللازم.

  •  الشعر المختلط

وذلك النوع يجمع بين خصائص الأنواع الأخرى، حيث يكون الشعر دهني في منطقة فروة الرأس بينما أنه جاف عند الأطراف، يعد هذا النوع من الشعر معقد في طرق التعامل معه ويحتاج إلى روتين خاص.

أهم 5 نصائح لروتين العناية بالبشرة والشعر

العناية بالبشرة والشعر
العناية بالبشرة والشعر

إذا كنت قد حددت نوع بشرتك ونوع شعرك فأنت جاهز لاختيار روتين العناية بالبشرة والشعر الخاص بك، وإليك بعض النصائح الهامة التي عليك مراعاتها عند اختيار روتين العناية بالبشرة والشعر المناسب لك.

نصائح لروتين العناية بالبشرة

  1. يجب استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك يوميًا، مع الحرص على تنقية المسام بصفة مستمرة من الشوائب والدهون التي تكون عالقة بها، وذلك لتجنب زيادة حساسية البشرة وإصابتها بالبثور.
  2. من الضروري في العناية بالبشرة استخدام التونر لتضييق المسام وإنعاش البشرة وتقليل ما تفرزه من الدهون ولكن يجب الحرص على اختيار أنواع من التونر بها مواد طبيعية كماء الورد وتجنب الأنواع الغنية بالكحول.
  3. لابد من الاهتمام بترطيب البشرة حتى لهؤلاء أصحاب البشرة الدهنية الذي يغلب بينهم اعتقاد أن بشرتهم ليست بحاجة إلى الترطيب ولكن لابد أن يختاروا أنواع سريعة الامتصاص ومناسبة للبشرة الدهنية.
  4. من الضروري استخدام واقي من الشمس مناسب لنوع بشرتك قبل الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس التي تضر البشرة.
  5. لابد من إزالة الميك أب باستخدام مزيل ميك أب جيد ومناسب لبشرتك قبل النوم.

نصائح لروتين العناية بالشعر

  1. لابد من معرفة نوع شعرك واختيار المنتجات التي تناسبه حتى لا يتعرض للتلف أو التساقط.
  2. الحفاظ على غسل الشعر مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا على الأكثر للحفاظ عليه نظيف وتخليصه من الزيوت المتراكمة عليه والأتربة العالقة به، إلا أنه لا ينصح بغسل الشعر كل يوم لأن ذلك يؤدي إلى تلفه.
  3. ينصح باستخدام غسول لطيف للشعر خالي من المواد الكيماوي ويلحق استخدامه بالبلسم ليحافظ على ترطيب الشعر.
  4. يجب تمشيط الشعر يوميًا للتخلص من الشعر المتساقط، كما يجب استخدام سيرم مناسب لشعرك مع التمشيط حتى يقوم بتكوين طبقة حماية له.
  5. لا ينصح بكثرة استخدام مواد فرد الشعر التي تسبب تلفه ومع الوقت تتسبب في تساقطه فالعناية الجيدة بالشعر تمنحه مظهر جميل دون الحاجة إلى تلك المواد.
زر الذهاب إلى الأعلى