العناية بالبشرة في المنزل: أهم 4 خطوات لنضارة البشرة

من السهل أن يتم العناية بالبشرة في المنزل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، ولكن يجب توخي الحذر أن يتم استخدام المنتجات المناسبة مع نوع البشرة، ومع انتشار ثقافة العناية بالبشرة يرغب كل فرد في الحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من أي عيوب، كما أن الأمر لم يعد محتكرًا على النساء فقط، بل أن الرجال أيضًا أصبحوا يهتمون بنضارة بشرتهم، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص العناية بالبشرة في المنزل.

العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل

إن الروتين الخاص بالعناية بالبشرة يُعد جزء من العناية بصحتنا، وذلك لأن البشرة تُعد جزء حساس جدًا من الجسم، وهناك بعض الإجراءات التي تساعد على الحفاظ على البشرة ونضارتها، والحصول على بشرة خالية من العيوب سواءً كان مرأة أو رجل.

هناك بعض المنتجات البسيطة التي يجب الحصول عليها، ومن ثم يعود الفرد مرة أخرى إلى المنزل ويقوم بتوديع مشاكل البشرة بعدها، وسوف نعرض طوق وخطوات العناية بالبشرة في المنزل في السطور التالية.

غسل الوجه

تُعد تلك الخطوة هي الأساسية في العناية بالبشرة في المنزل والتي يجب أن يتم تطبيقها مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، ويجب أن يتم الاهتمام باختيار نوع غسول مناسب لنوع البشرة، ويُفضل ألا يحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تؤثر على الجلد.

يقوم الغسول بتنظيف الوجه من أي عوالق أو شوائب موجودة بها، كما أنه يقضي على كافة الميكروبات والجراثيم المضرة الموجودة على البشرة، والتي قد تؤدي إلى ظهور التقرحات أو البثور.

لابد أن يتم تجفيف البشرة جيدًا باستخدام فوطة نظيفة وناعمة أو منديل، ويتم التنشيف عن طريق الترتيب على الوجه.

استخدام التونر

إن تونر الوجه عبارة عن سائل خفيف يعمل على تنظيف البشرة وتقليل المسامية والتخلص من الإفرازات التي تقوم البشرة بإنتاجها بشكل كبير، كما أنه يقوم بالقضاء على الجراثيم ولاعج حب الشباب وتقليل نسبة البثور السوداء.

يتم استخدام التونر على البشرة بعد استخدام الغسول، ولكن لا يمكن أن يتم استخدامه بديلًا عن الغسول، وذلك لأنه يوضع بهدف تحقيق التوازن في البشرة ومنحها النعومة بعد غسلها.

يمكن أن يتم تصنيع التونر في المنزل على حسب نوع البشرة، وسوف نوضح لكم ذلك فيما يلي:

  • تونر البشرة العادية

يتم تصنيع التونر عن طريق مزج ملعقتين من عصير الليمون مع 4 ملاعق من منقوع الشاي الأحمر، ويتم وضعه في بخاخ ويستخدم مرتين في اليوم بعد الغسول.

  • تونر البشرة الجافة

يتم تصنيع ذلك التونر لأصحاب البشرة الجافة من خلال خلط ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع إضافة 3 ملاعق من عصير الطماطم الطبيعي، ومن ثم يتم فرد المعجون على البشرة لمدة ربع ساعة ويتم غسله بالماء.

  • تونر البشرة الحساسة

يتم تحضيره من خلال وضع 100 جرام من الملح في بخاخ، مع 5 قطرات من الزيوت العطرية، ويُفضل أن يتم استخدام زيت اللافندر، ومن ثم يجب أن يتم وضع 30 مليمتر من ماء الورد، ومن ثم يتم رج العبوة جيدًا، ولابد أن يتم تجربة الخليط على البشرة أولًا حتى يتم التأكد من قابلية البشرة لاستخدامه.

العناية بالبشرة في المنزل

  • تونر البشرة الدهنية

يتم استخدام جيل الصبار كتونر للبشرة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من جيل الصبار مع كوب من الماء البارد، ويتم استخدامه مرتين في اليوم بعد استخدام الغسول.

ترطيب البشرة

العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل

بعد أن يتم تنظيف البشرة تمامًا، يجب أن يتم ترطيبها، وذلك حتى لا تصاب البشرة بأي شكل من أشكال الجفاف أو تفقد نضارتها ونعومتها، ولذلك يجب أن تحصل البشرة على الترطيب المطلوب، كما يجب أن يتم شرب الكثير من الماء للمحافظة على ترطيب الوجه.

يجب أن يتم اختيار مرطب يتناسب مع نوع البشرة، حيث إنه في حالة البشرة الدهنية أو المليئة بالحبوب يجب أن يتم اختيار مرطب خفيف على البشرة.

تقشير البشرة

يُعد تقشير البشرة واحدة من أهم الخطوات التي لا يمكن الاستغناء عنها في عملية العناية بالبشرة، كما يمكن أن يتم شراء مقشر مناسب مع نوع بشرتك واستخدامه مرة واحدة في الأسبوع، ويتم وضعه على البشرة وتركه قليلًا حتى يجف، ومن ثم يتم تدليك البشرة برفق حتى تعود إليها حيويتها، كما تساعد على تعزيز تدفق الدم.

يمكن أيضًا أن يتم صنع مقشر منزلي طبيعي في المنزل بأدوات بسيطة، وتلك المقشرات هي:

  • مقشر السكر

في ذلك المقشر يتم خلط ملعقة من السكر الأبيض المطحون، مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، مع ربع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم خلطهم جيدًا استخدامهم كمقشر للبشرة.

  • مقشر القهوة والعسل

يُعد ذلك المقشر واحد من أفضل الأنواع المنزلية، حيث يتم خلط ملعقة من البن مع ملعقة من عسل النحل، وتقليبهم جيدًا، ومن ثم استخدامهم كمقشر على البشرة.

  • مقشر الملح وزيت اللوز

في ذلك المقشر يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح الناعم، مع إضافة نصف ملعقة من زيت الزيتون، ويتم وضعهم على الوجه واستخدامهم كمقشر طبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى