العناية بالبشرة المختلطة في 7 خطوات

العناية بالبشرة المختلطة يعد من أكثر الأمور تعقيدًا لدى الكثير من أصحاب ذلك النوع من البشرة خاصة في فصل الصيف، حيث أن البشرة المختلطة تحتاج إلى روتين يومي للعناية والحفاظ عليها بشكل يختلف عن الأنواع الأخرى.

حيث أن بشرة الوجه تنقسم إلى 5 أنواع وهي: عادية، وجافة، ودهنية، ومختلطة، وحساسة، ولكل نوع طرق العناية الخاصة به، إلا أن الأمر يكون سهل عندما تكون بشرة الوجه بأكملها متجانسة وذات نوع موحد كما هو الحال في الأربعة أنواع الأولى للبشرة.

 أما في البشرة المختلطة تنقسم بشرة الوجه إلى نوعين مختلفين، أما منطقة الجبهة والأنف والذقن فتكون ذات بشرة دهنية بينما باقي مناطق الوجه فتكون ذات بشرة جافة.

كما يعاني أصحاب تلك البشرة من بعض الحرج نتيجة أن منطقة البشرة الدهنية تكون لامعة وواسعة المسام وذلك بسبب زيادة إفرازات الغدد الدهنية في تلك المنطقة مما يجعلهم يبحثون عن طرق لتقليل تلك المشكلات والعناية بالبشرة.

العناية بالبشرة المختلطة

العناية بالبشرة المختلطة
العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة يصعب التعامل معها حيث أنها تحمل صفات البشرة الدهنية والبشرة الجافة معًا، كما أنها تحمل كذلك خصائص البشرة الحساسة حيث أنها تكون معرضة بشدة للإصابة بالالتهاب أو الاحمرار أو لظهور الحبوب؛ لذا يلزم اتباع روتين يومي للعناية بها من أجل تجنب تلك المشاكل.

وتظهر البشرة المختلطة نتيجة لعدة عوامل منها العوامل أو الوراثية، أو عوامل خارجية أخرى مثل النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص فتناول الأطعمة غير الصحية التي يكون بها نسبة عالية من الدهون، وعدم إمداد الجسم بكمية كافية من السوائل خاصة خلال فترة الصيف بجانب نسبة الرطوبة في الجو والظروف البيئية المحيطة بالشخص كلها عوامل قد ينتج عنها ظهور البشرة الدهنية، كما قد تتسبب بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة الغير المناسبة ظهور ذلك النوع من البشرة.

وتعد أولى خطوات العناية بالبشرة المختلطة هي تحديد نوع البشرة حيث أن البشرة المختلطة من الصعب التعرف عليها بخلاف الأنواع الأخرى، حيث أن عدم تحديد نوع البشرة قد ينتج عنه استخدام منتجات غير مناسبة قد تتسبب في العديد من المشكلات، لذا من الضروري أن يحدد الشخص نوع بشرته حتى يبدأ العناية بها بالشكل الصحيح.

طرق الكشف عن البشرة المختلطة

كما ذكرنا أن العناية بالبشرة المختلطة تبدأ من التعرف على نوع بشرتك ولكن إذا استطعت تحديد أن بشرتك مختلطة  فالأمر لا ينتهي هنا حيث أن البشرة المختلطة تنقسم هي الأخرى إلى عدة أنواع ويجب عليك تحديد إلى أيهم تنتمي بشرتك.

فقد تكون بشرتك مختلطة إلا أنها تميل إلى البشرة الدهنية بشكل أكبر أو قد تميل إلى البشرة العادية أو إلى البشرة الجافة الحساسة، ولتحديد ذلك يمكنك زيارة طبيب الجلدية الخاص بك ليخبرك بذلك، كما يمكنك القيام بتجربة في المنزل تساعدك على تحديد ذلك دون الحاجة إلى زيارة الطبيب.

وتلك التجربة تتكون من الخطوات التالية:

  1. يجب تنظيف الوجه جيدًا مع ترك قطرات الماء تجف بسبب الهواء دون استخدام المنشفة.
  2. بعد مرور ما يقرب من 10-15 دقيقة يتم إحضار منديل جاف ووضعه بالكامل على الوجه.
  3. إذا أصبح ملمس المنديل دهني أو ظهر به بعض البقع فذلك يشير إلى أن بشرتك مختلطة إلا أنها تميل إلى البشرة الدهنية بشكل أكبر.
  4. أما إذا ظل المنديل جاف فذلك يشير إلى أن بشرتك المختلطة تميل بشكل أكبر للبشرة العادية أو الجافة.
  5. كما يجب تكرار تلك التجربة في فصل الصيف وفي فصل الشتاء حيث أن الظروف المناخية يكون لها تأثير كبير على طبيعة البشرة، فقد يلاحظ البعض أن بشرتهم تميل إلى الدهنية خلال فصل الصيف بينما تميل إلى الجافة في فصل الشتاء، فعليك تحديد طبيعة بشرتك بدقة لاختيار الطريقة التي تناسبك من طرق العناية بالبشرة المختلطة.

أهم 7 نصائح العناية بالبشرة المختلطة 

العناية بالبشرة المختلطة
العناية بالبشرة المختلطة

هناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها في روتين العناية بالبشرة المختلطة لتجنب الإصابة بالتهابات أو احمرار أو ظهور حبوب، ومن ذلك:

  1. يجب الحرص على استخدام غسول للوجه على مدار اليوم وذلك لتنظيفها مما  تتعرض له من أوساخ وأتربة، فيجب تنظيف البشرة خاصةً المناطق الدهنية منها بالغسول صباحًا ومساءً، لكن لا ينصح باستخدام الغسول أكثر من مرتين في اليوم حتى لا تتعرض البشرة للجفاف الشديد.
  2. استخدام التونر ضروري جدًا للحفاظ على المسام في المناطق الدهنية من البشرة نظيفة مما يحمي البشرة من الحبوب، فيجب استخدامه بعد تنظيف البشرة ليزيل ما تبقى من الأوساخ أو المكياج كما يعمل على ترطيب البشرة.
  3. ترطيب البشرة لا غنى عنه في روتين العناية بالبشرة المختلطة حيث أن البشرة المختلطة في حاجة دائمة للترطيب رغم أنها تحتوي على أجزاء دهنية، فالترطيب صباحًا ومساءً خطوة ضرورية حتى لا تتعرض البشرة للشيخوخة المبكرة.
  4. تقشير البشرة كذلك يعد من الخطوات الهامة بهذا الروتين لإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة على البشرة وإزالة الإفرازات الدهنية الزائدة التي قد تتسبب في ظهور الحبوب، لذا يجب الالتزام بتلك الخطوة مرتين في الأسبوع حتى لا تلتهب البشرة خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
  5. العناية بمنطقة العين تعد من الأمور التي يغفل عنها الكثير رغم أهميتها الكبيرة، حيث أن تلك المنطقة تكون أكثر عرضة للتجاعيد لذا من الضروري العناية بها جيدًا باستخدام كريم مخصص لها مرتين كل يوم، كما يمكن استخدام كبسولات فيتامين “ه” أو زيت اللوز في العناية اليومية بتلك المنطقة.
  6. لا يجب الخروج في النهار دون استخدام واقي الشمس أو استخدام كريم مرطب به معامل حماية حتى لا تتأذى بشرتك وذلك في روتين العناية بالبشرة بمختلف أنواعها.
  7. إزالة المكياج قبل النوم من الخطوات التي لا يمكن التهاون فيها، حيث أن النوم بالمكياج من أسوأ العادات فهو يتسبب في انسداد المسام وظهور الحبوب والتجاعيد، لذا تأكدي من استخدام مزيل جيد للمكياج واغسلي بشرتك بالغسول ثم استخدمي التونر للتأكد من نظافة بشرتك قبل النوم.

منتجات أساسية للبشرة المختلطة

هناك العديد من المنتجات اللازمة من أجل العناية بالبشرة المختلطة للحفاظ على صحة وتجنب المشاكل التي قد تتعرض لها، من تلك المنتجات:

  1. الغسول: يجب استخدام غسول مخصص للبشرة المختلطة فإذا لم يكن ذلك بالإمكان فمن الممكن استخدام غسول يصلح لجميع أنواع البشرة، أما إذا كنت تعاني من مشكلة الزيوت الزائدة فيمكنك استخدام غسول للبشرة الدهنية.
  2. التونر: وأفضل ما يجب استخدامه للبشرة المختلطة هو ماء الميسيلار، أما إذا لم يتوافر لديك فمن الممكن إعداد تونر طبيعي من خلال خلط ملعقة من جل الألوفيرا، و3 ملاعق من ماء الورد وغلي القليل من الشاي الأخضر لأخذ 3 ملاعق منه.
  3. المقشرات: لكن يجب استخدام مقشرات لطيفة تصلح لجميع أنواع البشرة حيث أن المقشرات القاسية تسبب جفاف للبشرة المختلطة، ويفضل استخدام غسول يحتوي على الشوفان.
  4. المرطب: حيث أن ترطيب البشرة المختلطة ضروري جدًا إلا أنه يجب اختيار مرطب يتصف بسرعة الامتصاص وخالي من الزيوت، حتى لا يتسبب في زيادة إفرازات الزيوت في المناطق الدهنية من البشرة.
  5. واقي الشمس: يفضل استخدام الجل عن استخدام الكريم ذلك لأنه سريع الامتصاص، كما يفضل اختيار واقي شمس صالح للبشرة الدهنية. 
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون: أهم 8 نصائح للحامل
زر الذهاب إلى الأعلى