العناية بالبشرة الدهنية للرجال: 8 طرق لبشرة نضرة

إن العناية بالبشرة الدهنية للرجال أمر مهم، وذلك لأن البشرة الدهنية من أكثر البشرات المزعجة التي تقوم بإفراز الدهون في الوجه بشكل مستمر، مما يجعلها معرضة لظهور الحبوب وتراكم الدهون، وظهور البثور السوداء والبيضاء، لذلك فإن الاعتناء بالبشرة من أكثر الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها لتجنب العديد من المشكلات، كما أن الفرد دائمًا ما يتمنى أن يحصل على بشرة صحية وحيوية وتظهر بشكل مشرق.

إن الروتين اليومي وخاصةً للبشرة الدهنية من أكثر الأمور التي يجب الاهتمام بها، ويجب أن يتم اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوع البشرة حتى لا تحدث أي مضاعفات مُضرة، كما أن عملية العناية بالبشرة في وقتنا الحالي لم تعد مقتصرة على النساء فقط، فإن فئة الرجال من الضروري أيضًا أن يذهبوا للاهتمام ببشرتهم، ولذلك سوف نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص العناية بالبشرة الدهنية للرجال.

العناية بالبشرة الدهنية للرجال

العناية بالبشرة الدهنية للرجال
العناية بالبشرة الدهنية للرجال

تُعد البشرة الدهنية واحدة من أكثر البشرات التي يعاني منها أصحابها، سواءً كان رجل أو امرأة، وذلك بسبب أنها تقوم بإفراز الدهون والزيوت بشكل مستمر، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور السوداء والبيضاء، بالإضافة إلى المسام الواسعة، لذلك يجب أن يتم تخصيص روتين عناية يومي خاص بها، وسوف نعرض لكم أكثر روتين مناسب في السطور التالية.

التنظيف اليومي

إن الأساس الأول في أي بشرة رائعة ومشرقة، ومن أفضل الممارسات اليومية هي أن تغسل وجهك مرتين في اليوم الواحد، أحدهم في الصباح بعد الاستيقاظ والأخرى في المساء قبل النوم، كما أنه يجب غسل الوجه بعد أي نشاط كبير يقوم به الرجل تعرق فيه.

غسل الوجه بشكل مستمر أحد طرق العناية بالبشرة الدهنية الخاصة بالرجال ولكن يجب الحذر من غسل الوجه كثيرًا لأن ذلك قد يؤدي إلى جفافها، وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث بعض الكسور في الجلد، ويجب ألا يتم التخلص من زيت الوجه بشكل كامل، وذلك لأن تلك الدهون تقوم بالمحافظة على رطوبة البشرة، بالإضافة إلى توازن درجة الحموضة، وإذا ظل الرجل يغسل وجه، فإنها سوف تنتج المزيد من الزيت لإعادة البشرة إلى حالتها الطبيعية.

عند غسل الوجه من الزيوت يجب ألا يتم اختيار غسول يحتوي على حمض الساليسيليك، وذلك لأنه يعمل على جفاف البشرة، كما يجب أن يتم اختيار غسول مناسب للبشرة الدهنية.

تنشيف الوجه بالتربيت عليه

بعد أن يتم غسل الوجه بالغسول يجب أن يتبعه تجفيف للبشرة، وذلك عن طريق استخدام منشفة ناعمة، ومن الأفضل أن يتم استخدام ورق التنشيف الخاص بامتصاص الزيت من البشرة، حيث تقوم بعض الشركات بصنع تلك المنتجات خصيصًا للبشرة الدهنية، كما أن هناك بعض من أوراق التنشيف تضم حمض الجليكوليك أو الساليساليك اللذان يعملان على تطهير البشرة الدهنية وحمايتها.

ترطيب البشرة

إن الرجل في حاجة إلى أن يرطب بشرته بشكل مستمر حتى في البشرة الدهنية، وذلك لأن البشرة إن لم تحصل على الرطوبة المطلوبة فإنها سوف تقوم بإنتاج المزيد من الزيوت، وللحفاظ على صحة البشرة، ويتم ترطيب البشرة على الأقل لمرة واحدة فقط يوميًا بعد غسل الوجه بالغسول.

ينصح أن يتم استخدام مرطب خالي من الزيوت ويتناسب مع البشرة الدهنية، ويتم استخدامه إنما في الصباح أو في المساء، كما يُفضل أن يتم استخدام مرطب ذو قوام خفيف، وسوف يساعد هذا المرطب على أن تحصل البشرة على العناصر اللازمة، حتى تبدو حيوية وصحية وبعيدة عن كل مسببات الشيخوخة، وذلك ضروري في روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال.

حلاقة الوجه

من أكثر الطرق المهمة في العناية بالبشرة الدهنية للرجال هي الحلاقة، حيث يجب أن يتم استخدام أدوات صحية لا تسبب أي شكل من أشكال الالتهاب، بالإضافة إلى تجنب استخدام كريمات ما بعد الحلاقة التي تضم الكحول الذي قد يضر بالبشرة، وذلك لأن الكحول من الأمور التي تُعد مصدر إزعاج معروف للبشرة، كما أنه يعمل على تجفيفها بشكل مفرط.

استخدام واقي الشمس

العناية بالبشرة الدهنية للرجال
العناية بالبشرة الدهنية للرجال

يجب أن يقلل الرجل من نسبة تعرضه للشمس للحفاظ على بشرة صحية خالية من العيوب والعناية بالبشرة الدهنية للرجال، ويجب أن يتم الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان حتى عند استخدام واقي الشمس، وذلك لأن الشمس سوف تؤثر على البشرة في جميع الحالات حتى ولو بنسبة بسيطة، ويجب أن يتم اختيار واقي شمس يحتوي على الزنك، ويجب أن يتم تجديد واقي الشمس على البشرة كل ساعتين.

استخدام التونر

إن التونر قد يُعد أفضل صديق للرجل بعد الغسول، ويمكن أن يتم استخدامه في تنظيف البشرة الدهنية في الصباح من دون استخدام الغسول، وذلك لأن البشرة الدهنية عند الرجل تُعد فريسة لتراكم الدهون مما يؤدي إلى تراكم الدهون وظهور المسام الواسعة، وخاصةً في منطقة T.Zone وتُعد منطقة الجبهة مرورًا بالأنف والذقن، ولذلك فإن التونر له دور كبير في قبض المسام وتقليل التهابات البشرة.

استخدام المقشر

إن الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية يكونوا أكثر عرضة إلى ظهور حب الشباب، لذلك يجب أن يتم استخدام مُقشر خاص بالبشرة الدهنية، وذلك بهدف العناية بالبشرة الدهنية للرجال وإزالة كافة البكتيريا والتراكمات الدهنية الموجودة على البشرة، بالإضافة إلى التخلص من الجلد الميت، ويعمل المقشر على تنظيف البشرة الدهنية بعمق، بالإضافة إلى إعادة توازنها وتجنب أن تكون سميكة أو لامعة، لذلك فإن المقشر يعمل على أن يترك البشرة صحية ونظيفة ونضرة.

استخدام أقنعة الوجه

من أكثر الطرق المهمة والذكية في العناية بالبشرة الدهنية للرجال والتحكم فيها هي استخدام الأقنعة الخاصة بالتنظيف وتغذية البشرة، حيث تعمل تلك الأقنعة على إزالة كافة الإفرازات الدهنية التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب، كما أنها تعمل على توحيد لون البشرة ومنحه الرطوبة والتغذية اللازمة.

واحد من أفضل تلك الأقنعة هو قناع الطين الذي يحتوي على معدني السمكتيت والبنتونيت اللذان يعملان على امتصاص الزيوت من البشرة، بالإضافة إلى قناع العسل الذي يضم بعض المواد المعقمة والمضادة للبكتيريا، ويتم وضعه 10 دقائق أو ربع ساعة ومن ثم يتم غسله بلطف، يمكنك أيضًا أن تقوم باستخدام قناع الشوفان على الوجه، وذلك لنتائجه الهائلة في تنظيف البشرة.

نصائح تساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها حتى يحصل الرجل على أفضل بشرة وأفضل عناية، وتلك النصائح هي:

  • المحافظة على النظام الغذائي:

يجب أن يحافظ الرجل على تناول نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات، بالإضافة إلى ضرورة الحد من الأكلات الجاهزة والمقلية، بالإضافة إلى الإكثار في تناول الحمضيات مثل الليمون والكيوي، وذلك لأن ذلك يقوم بشكل كبير بالقضاء على حبوب الشباب، كما يعمل على توازن لون البشرة.

  • استخدام زيت البندق:

يمكن أن يتم استخدام زيت شجرة البندق ووضعه على القطن ومسح الوجه به مرتين في اليوم لمدة 3 أسابيع، ومن ثم يتم استخدامه مرة واحدة في اليوم.

  • تجنب فرك الوجه باليدين:

عندما يقوم الرجل بتنظيف وجهه يجب عليه أن تكون يديه نظيفتين، ولا يجب أن يتم لمس الوجه باليدين أبدًا، وذلك لأن الزيوت سوف تنتقل من اليدين إلى أماكن أخرى متهيجة في البشرة، كما أن فرك الوجه باليدين يعمل على ظهور الالتهابات.

زر الذهاب إلى الأعلى