العناية بالبشرة الحساسة أهم 9 طرق للاهتمام بها

إن العناية بالبشرة الحساسة من الأمور الدقيقة والتي تحتاج إلى اهتمام خاص، وذلك لأن البشرة الحساسة مُعرضة للالتهابات والحكة من العديد من المكونات الخاصة بمستحضرات التجميل والمنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة، وفي حالة أن بشرتك تتعرض للاحمرار ففي تلك الحالة يجب عليكِ أن تقومي بتغيير طريقة تنظيف وترطيب وجهك، كما أن أصحاب البشرة الحساسة لا تحتمل بشرتهم الصابون القلوي، ولا تتمكن من مقاومة أضرار أشعة الشمس، وسرعان ما تظهر عليها علامات الالتهاب والاحمرار.

تتعرض البشرة الحساسة إلى الجفاف بشكل أكثر من الأنواع الأخرى من البشرة، وهناك بعض الأنواع الخاصة بالبشرة الحساسة التي تحتاج إلى روتين وعلاج طبي بشكل مستمر، وأنواع أخرى يمكن أن يتم الاهتمام بها بروتين مناسب فقط، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص روتين ونصائح العناية بالبشرة الحساسة.

العناية بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة
العناية بالبشرة الحساسة

إن البشرة الحساسة تحتاج إلى العناية الخاصة سواءً عند المرأة أو الرجل، وذلك لأنها أكثر بشرة مُعرضة للإصابة بالعديد من المشكلات الجمالية مثل التهيجات والاحمرار وظهور البثور، وذلك للعديد من العوامل، ومن أبرز تلك المشكلات هي التغيرات المناخية، ولابد أن يكون هناك روتين جمالي خاص بالعناية بالبشرة الحساسة، بل ويعمل على أن يزيد من جمالها ويمنحها النضارة والإشراق، وسوف نعرض لكم أفضل روتين العناية بالبشرة الحساسة في السطور التالية.

تنظيف الوجه بالغسول

يجب أن يتم غسل الوجه باستخدام الغسول مرتين في اليوم، مرة في الصباح بعد الاستيقاظ والمرة الأخرى في المساء قبل النوم، كما يجب أن يتم اختيار المنتجات الخالية من الكحول والعطور التي قد تُهيج البشرة الحساسة، واختيار الغسول الخفيف على البشرة والخالي من المواد الكيميائية الطبيعة الذي يتناسب مع العناية بالبشرة الحساسة.

تنظيف البشرة باستخدام ماء الورد

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة الحساسة، يجب أن يتم الابتعاد عن منظفات الوجه الرغوية، ويمكن أن يتم استخدام ماء الورد كبديل، حيث يتناسب مع البشرة الحساسة، وذلك نتيجة احتوائه على مواد مضادة للالتهابات، كما أنه لا يتسبب في ظهور أي آثار جانبية على البشرة، ويمكن أن يتم استخدام ماء الورد كتونر طبيعي للبشرة، حيث يعمل على إزالة كافة الأوساخ والزيوت المتبقية على البشرة.

اقرأ أيضًا:  ما هو علاج آلام الدورة الشهرية للبنات

يتمتع ماء الورد بوجود خصائص موازنة لدرجة الحموضة التي يقوم بتوفيرها على البشرة، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الشطف بعد غسل البشرة به، وكل ما عليك فعله هو وضع كمية قليلة من ماء الورد على قطنة ومسح الوجه بها بلطف.

ترطيب البشرة

لا يمكن أن يتم الاستغناء عن ترطيب البشرة في أي حال من الأحوال، وخاصةً البشرة الحساسة، حيث يعمل الترطيب المستمر على مقاومة التجاعيد الناتجة عن التقدم في العمر ويقلل من ظهورها، ويجب أن يتم استخدام مرطب خفيف يتناسب مع البشرة الحساسة ولا يسبب لها أي شكل من الالتهابات، كل ما عليك فعله هو أن تقومي بوضع المرطب على بشرتك في الصباح والمساء، وتركه حتى تمتصه البشرة، ومن ثم سوف تصبح بشرتك أكثر حيوية ونعومة ومرونة.

استخدام واقي الشمس

يجب أن يتم وضع واقي الشمس على البشرة كل ساعتين، وذلك بهدف العناية بالبشرة الحساسة وحمايتها من أضرار والتهابات أشعة الشمس، ويجب أن تحرصي على اختيار نوع واقي شمس مناسب وخفيف على البشرة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات على البشرة.

استخدام مقشر للبشرة

يجب أن يتم استخدام مقشر يتناسب مع البشرة الحساسة، ولا يمكن أن يندفع الفرد وراء التجارب المنزلية لأنه من الممكن أن يكون مضر على البشرة ويسبب لها العديد من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه عليك تجنب استخدام المواد التي تهيج البشرة الحساسة مثل الليمون والأحماض، ويتم استخدام المقشر مرة واحدة فقط في الأسبوع، مع الحرص على أن يكون ناعم على البشرة، ويمكن أن تقومي باستخدام مقشر طبيعي من العسل النحل والشوفان.

شرب المياه

يجب أن يتم الحرص على شرب كمية وفيرة من الماء، وذلك بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، وذلك حتى تتمكنين من المحافظة على رطوبة البشرة، وهو أمر ضروري وخاصةً البشرة الحساسة، منع تعرضها لأي شكل من أشكال الجفاف.

الاستحمام بالماء الفاتر

يجب تجنب استخدام المياه الساخنة في الاستحمام، حيث إن تدفق الماء الساخن قد يجعل كل من البشرة الجافة والحساسة بشرة أكثر جفافًا، وذلك لأنها تعمل على تجريد البشرة من الزيوت العطرية، لذلك فإنه من الأفضل أن يتم استخدام المياه الفاترة.

الحرص في اختيار مستحضرات التجميل

في حالة أنكِ كنتِ تعانين من حساسية في الجلد، فيجب أن تكون حذرة جدًا عند شراء واختيار المواد التي سوف تقوم بتطبيقها على البشرة، فمثلًا يجب أن تقومي باختيار بودرة بها عدد قليل من المواد الحافظة، وذلك لأن المواد الحافظة تعمل على تهييج الجلد، كما يجب أن يتم تجنب استخدام مستحضرات التجميل المائية، والبُعد عن شراء المنتجات التي تتكون من العديد من المواد الكيميائية، وتخلصي بشكل مستمر من مستحضرات التجميل القديمة، ولا تقومي بمشاركتها أبدًا مع أشخاص آخرين، وتجنبي وضع الكثير من مستحضرات التجميل والمكياج.

إزالة المكياج قبل النوم

يجب ألا يتم ترك المكياج على البشرة لوقت طويل، ويجب الامتناع عن النوم بالمكياج، ويجب عليكِ أن تقومي بإزالته بحرص ولطف، حيث إن البشرة الحساسة دائمًا ما تكون عرضة للتهيج والاحمرار، لذلك يجب عليكِ المحاولة على ألا يكون هناك احتكاك كبير، وعليكِ اختيار مزيلات المكياج التي لا تحتاج إلى الاحتكاك الكبير لإذابة وإزالة المكياج.

كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بتحضير قطنة منقوعة بمزيل المكياج، وضعيها على العين لبضعة لحظات، ومن ثم قومي برفعها، وذلك بهدف الحصول على فوائد تهدئة إضافية، ومن ثم قومي بمسح المكياج، يمكنكِ أيضًا أن تقومي باختيار المواد المضادة للالتهابات مثل بروفيتامين 5 للمساعدة في إزالة المكياج من البشرة الحساسة برفق.

نصائح للاهتمام بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة
العناية بالبشرة الحساسة

هناك بعض النصائح التي تخص العناية بالبشرة الحساسة، وتلك النصائح هي:

  • التعامل مع البشرة برفق: حيث تحتاج البشرة الحساسة إلى العناية الفائقة، وتحتاج إلى أن يتم تنظيفها بشكل مستمر، لذلك لا تقومي باستخدام منشفة قاسية على البشرة لتجنب تهيجها وجفافها، وبدلًا من ذلك يمكنكِ أن تقومي باستخدام قطعة قماش قطنية أو منديل ورقي لتنشيف الوجه.
  • اختيار المنتجات بعناية: يجب أن يتم التأكد من أن منتجاتكِ خالية تمامًَا من أي مكونات قد تؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة، ولا تقومي أبدًا باستخدام المنتجات التي تضم الكحول أو حمض اللاكتيك واليوريا وغيرها من المكونات التي تُعد قاسية على البشرة الحساسة.
    يُفضل أن يتم استخدام المنتجات الجديدة على مساحة صغيرة من البشرة لتجربتها، وذلك بغرض التأكد من أنها لا تسبب الحساسية أو التهاب البشرة.
  • استخدام العناصر الطبيعية: يفضل لأصحاب البشرة الحساسة أن يقوموا باستخدام المواد الطبيعية التي لا تحتوي على أي شكل من أشكال الضرر للعناية بالبشرة، وليس لها أي آثار جانبية، ولكن من المفضل أن يتم اختبار المواد على مساحة صغيرة من البشرة قبل الاستعمال، وذلك للتأكد من أنها لا تسبب الحساسية أو الالتهابات وتهيج البشرة.
زر الذهاب إلى الأعلى