العناية اليومية بالشعر: أهم 7 نصائح للعناية بالشعر

العناية اليومية بالشعر هي أمر لا يمكن تجاهله حيث أن الشعر من أهم العوامل التي تؤثر في جمال المرأة فالشعر الصحي ذو المظهر اللامع والجذاب يمنح المرأة المزيد من الجمال، وتتطلب العناية بالشعر المواظبة على روتين يومي للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من العوامل التي تؤدي إلى تلفه وتضرره.

كما أن العناية اليومية بالشعر تتطلب في البداية تحديد نوع الشعر، ومعرفة المشكلات التي يعاني منها لتحديد طرق العناية المناسبة التي تحميه من تلك المشكلات، فطرق العناية بالشعر الدهني تختلف تمامًا عن طرق العناية بالشعر العادي وكذلك الشعر الجاف، كما ينقسم العر كذلك على حسب الملمس إلى شعر مجعد وشعر مموج وشعر أملس ولكل نوع من تلك الأنواع طرق العناية المناسبة له.

كما أن الكثير منا يقوم بالعديد من العادات السلبية التي تؤدي إلى تضرر الشعر وتلفه فلابد من  معرفة تلك العادات والتخلص منها للحصول على شعر صحي.

العناية اليومية بالشعر

العناية اليومية بالشعر
العناية اليومية بالشعر

الشعر هو أهم العوامل التي تؤثر في مظهر المرأة وجمالها ويتعرض الشعر يوميًا إلى الكثير من العوامل التي تعرضه للتلف والضرر لذا يجب الحفاظ على روتين يومي من أجل العناية بالشعر حتى نحمي الشعر من تلك العوامل أو نقلل من أثرها عليه، فهناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها في العناية اليومية بالشعر حتى نحصل على شعر صحي، ومن أهم النصائح:

  1. قص الشعر بشكل منتظم، حيث أن عدم قص الشعر لفترة طويلة يؤدي إلى نمو الشعر بشكل غير صحي وتتعرض أطراف الشعر للتقصف والتقسيم، لذا ينصح بقص الشعر كل ثمانية أسابيع بحد أقصى.
  2. ترك الشعر على طبيعته تعد من أهم النصائح في العناية اليومية بالشعر، حيث ينصح بأن يترك الشعر على طبيعته دون ربطه أو وضع عليه أي كريمات تصفيف كل فترة زمنية.
  3. يجب تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة قدر المستطاع حيث أن استخدام تلك الأدوات يؤثر بشدة على صحة الشعر وإذا لزم الأمر فلابد من تقليل درجات الحرارة واستخدام مستحضرات واقية لتقليل أثر تلك الأدوات على الشعر.
  4. ينصح باستخدام الماء الدافئ أو البارد في غسل الشعر ولا يجب استخدام الماء شديد السخونة حيث أنه يصب الشعر بالضرر.
  5. ينصح بألا يتعرض الشعر لأشعة الشمس دون واقي لفترات زمنية طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى جفاف وتلف الشعر، لذا ينصح باستخدام قبعة عند الخروج في النهار.
  6. يفضل استخدام فرشاة جيدة لتمشيط الشعر، كالفرش ذات الأسنان الواسعة، كما ينصح بأن نبدأ في التمشيط الجزء السفلي ثم الانتقال إلى الأعلى.
  7. يجب عدم تمشيط الشعر أو لمسه بشكل مبالغ فيه طوال اليوم حيث أن بعض الأفراد لديهم عادة العبث في خصلات الشعر بلا سبب.

العناية بالشعر قبل النوم

تعد العناية بالشعر قبل النوم أهم جزء في العناية اليومية بالشعر حيث أن الكثير من الأفراد لديهم عادات سيئة يقومون بها قبل النوم كربط الشعر بشدة أو تركه مفرود أو غير ذلك من العادات التي تضر الشعر وتعرضه للتلف لذا يجب تجنب تلك العادات واستبدالها بعادات أخرى للحفاظ على صحة الشعر، ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها قبل النوم من أجل العناية اليومية بالشعر:

  • لا يجب ربط وشد الشعر بشكل قوي قبل النوم بل ينصح بالاكتفاء بعمل كعكة خفيفة.
  • يجب ربط الشعر في اتجاه واحد قبل النوم ولا ينصح بتركه مفرود حيث أن ذلك يؤدي إلى تكون العقد الصعبة.
  • ينصح بتدليك فروة الرأس لفترة قبل النوم.
  • تأكد من أن الوسادة التي تنام عليها نظيفة لتحمي شعرك من البكتيريا والغبار التي قد تكون متراكمة عليها، كما ينصح بالتأكد من نظافة فروة الرأس من الزيوت التي تتراكم عليها.
  • لابد من التأكد أن شعر جاف قبل الذهاب إلى النوم لأن الشعر الرطب عندما يحتك بالوسادة يصاب بالمزيد من التجعد، كما باستخدام وسادة مصنوعة من الستان لتقليل الاحتكاك أثناء النوم.
  • هناك عدة منتجات تستخدم قبل النوم لتساعدك في الحصول على مظهر الشعر الذي تريده في الصباح وتلك المنتجات يتم تطبيقها طوال الليل وبعضها لا يحتاج الغسل في الصباح، فيجب الحرص على استخدام ما يناسب شعرك من تلك المنتجات في العناية اليومية بالشعر.

نصائح عند استخدام الشامبو والبلسم

العناية اليومية بالشعر
العناية اليومية بالشعر

الشامبو والبلسم من أهم المنتجات التي نستخدمها كثيرًا أثناء العناية اليومية بالشعر، لذا لابد من معرفة الطرق الصحيحة لاستخدامها حتى لا تؤدي إلى تلف الشعر بدلًا من العمل على حمايته، ومن أهم النصائح التي لابد من الاهتمام بها أثناء استخدام الشامبو والبلسم في العناية اليومية بالشعر:

  • الشعر الدهني يكون في حاجة إلى الغسل باستخدام الشامبو بشكل متكرر لكي نخلصه من الزيوت التي تتراكم على فروة الرأس، كما يجب استخدام شامبو مناسب للشعر الدهني، أما الشعر العادي والجاف نكتفي بغسله مرتين فقط في الأسبوع.
  •  كما ينصح باستخدام المرأة لشامبو خالي من الصابون وذلك من أجل الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الشعر.
  • يجب تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على المواد القاسية على الشعر مثل البارابين، والكبريتات، حيث أن تلك المواد تضر الشعر أكثر ما تنفعه وذلك لأنها تجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يفرزها مما يجعل الشعر أكثر جفافًا.
  • يجب استخدام منتجات مناسبة لنوع شعرك كما أنه إذا كان شعر معالج بالألوان فلابد من أن تستخدم منتجات العناية بالشعر التي تعد خصيصًا للشعر المصبوغ حتى تحمي شعرك من التلاشي.
  • إذا كان شعرك دهنيًا فيمكنك الاستغناء عن البلسم حيث أن الزيوت الطبيعية التي يفرزها شعرك كافية لترطيبه، ولكن يظل البلسم له دور في تكوين طبقة على الشعر تحميه من ضرر أشعة الشمس التي يتعرض لها.
  • أما أصحاب الشعر الجاف أو العادي فلا يمكنهم الاستغناء عن البلسم وذلك لأن الزيوت الطبيعية التي تفرزها تلك الأنواع لا تكون كافية لترطيب الشعر لذا يعمل البلسم على ترطيبه كما يضيف البلسم للشعر اللمعان والحماية التي يحتاجها في العناية اليومية بالشعر، لذا ينصح باستخدام البلسم بعد غسل الشعر في كل مرة.

نظام غذائي مناسب للعناية بالشعر

النظام الغذائي للفرد يعد من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الشعر لذا تتطلب العناية اليومية بالشعر الالتزام بنظام غذائي معين لتحصل على الشعر الصحي الذي تحلم به، ويتمثل هذا النظام الغذائي فيما يلي:

  • البيض يعد من أهم الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر وذلك لأنه يحتوي على البروتين والبيوتين.
  • التوت فاكهة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات وتلك العناصر تساعد على نمو الشعر لذا احرص أن يحتوي نظامك الغذائي على التوت.
  • الفراولة هي مصدر مهم لفيتامين ج وهو الذي يساعد في إنتاج مادة الكولاجين، كما يساعد في امتصاص الحديد مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل.
  • السبانخ تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والفولات وفيتامين “أ” و “ج” وتلك العناصر مهمة جدًا لنمو الشعر ونقصها يؤدي إلى تساقطه.
  • الأسماك الدهنية تعد مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 والتي لها دور كبير في زيادة كثافة الشعر وتحسين نموه ومن أنواع تلك الأسماك سمكة السلمون والماكريل والرنجة، ومن المهم أن تحرص أن يحتوي نظامك الغذائي على تلك الأسماك من أجل العناية اليومية بالشعر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى