هل العسل والكيتو دايت متناسبان معًا؟ وما هي العناصر الغذائية به؟

يتساءل البعض عن إمكانية تناول العسل والكيتو دايت يتم اتباعه في نفس الوقت حيث يعد نظام الكيتو دايت نظام غذائي يهدف إلى النزول في الوزن بشكل فعال وسريع من خلال تحويل مصدر الطاقة بالجسم من الكربوهيدرات إلى أجسام كيتونية، لذلك خلال اتباع ذلك النظام يسمح بتناول من 20 إلى 50 جرام فقط من الكربوهيدرات ويعد الزيادة منه يسبب الخروج من الحالة الكيتونية.
أما عن العسل هو سائل مستخرج من النحل يحتوي على العديد من القيم الغذائية المهمة للجسم ويعد البديل الصحي للسكر الأبيض، ويستخدم العسل الخام على نطاق واسع سواء في التجميل أو الغذاء أو غيره، وينصح الأطباء بتناول ملعقة منه كل صباح لفائدته العالية، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من التفاصيل حول العسل والكيتو دايت.

العسل والكيتو دايت الغذائي

العسل والكيتو
العسل والكيتو

تحتوي كل معلقة من العسل الخام على 64 سعر حراري كما تحتوي ملعقة السكر الكبيرة على 46 سعر حراري، لذلك يلاحظ احتواء العسل على نسبة سعرات حرارية أكبر من السكر، لكن حين التطرق إلى مناسبة العسل والكيتو معًا، نجد أن العسل يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على 17 جرام من الكربوهيدرات التي تعد كمية كبيرة لا يمكن تناولها خلال نظام الكيتو لعدم تسبب خلل بنسبة الكربوهيدرات المسموح تناولها.

تناول العسل والحالة الكيتونية

بالحديث عن العسل والكيتو يتساءل البعض هل يؤثر العسل بالخروج من الحالة الكيتونية في الجسم؟، لذلك يجب العلم بأن الحالة الكيتونية هي حالة من التمثيل الغذائي التي عندها يتم تحويل نظام إنتاج الطاقة من الجلوكوز إلى الأجسام الكيتونية، ويسمح خلال ذلك النظام يتناول ما يقارب من 25 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات بشكل يومي، ويمكن للأشخاص التي تبذل الكثر من النشاط خلال اليوم أو الذين يمارسوا الرياضة بتناول ما يعادل 100 جرام من الكربوهيدرات دون حدوث خلل بالحالة الكيتونية في نفس الوقت.

لذلك تنال الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات مرتفعة مثل العسل تمنع من الدخول إلى الحالة الكيتونية وتؤثر بالسلب خلالها، لكن يسمح بتناول ملعقة واحدة من العسل في اليوم دون حدوث تأثير.

العناصر الغذائية بالعسل والكيتو

للإجابة عن سؤال هل العسل مسموح مع نظام الكيتو أولان يجب معرفة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل

يعد العسل بديل صحي عن السكر الأبيض وذلك لاحتوائه على:

  • فيتامين ب 6.
  • الثيامين.
  • النياسين.
  • الريبوفلافين.
  • حمض البانتوثينيك.
  • عنصر الكالسيوم.
  • عنصر النحاس.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الزنك؟
  • المنغنيز.

كما تشتمل فوائد الصحية على استبدالها بالسكر التقليدي، ومساعدته في التخلص من الوزن بشكل فعال، وتعزيز الطاقة في الجسم، والزيادة من مضادات الأكسدة المهمة وتوزيعها في جميع أنحاء الجسم، ويساعد في التئام الجروح ومحاربة البكتيريا.

محليات بديلة للعسل

وبالحديث عن العسل والكيتو هناك بعض البدائل التي يمكن تناولها خلال نظام الكيتو التي تحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات تناسب الأشخاص التي ترغب في البقاء بالحالة الكيتونية، ويمكن إضافتها لتحلية الأطعمة والمشروبات المختلفة ومن أبرز تلك المحليات:

ستيفا

يحتو بهذا المحلى على نسب منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات كما خلو من نسب السكر، ويحلى أكثر من 200 إلى 300 مرة عن السكر العادي.

إريثريتول

هو محلى يخلو من السكر يتم صنعه من كحول السكر، ويعد حلو مثل العسل تمامًا لذلك يمكن استخدامه بسبة واحد إلى واحد.

فاكهة الراهب

يفضل تناول فاكهة الراهب كمحلى وذلك لعدم احتوائها على مذاق مر، كما تحتل نسبة صفر في مؤشر السكر، وتحلى أكثر من 300 مرة عن السكر العادي.

لذلك تعد كل تلك المحليات الخيار الأفضل البديل عن العسل لاحتوائه على نسب منخفضة من السعرات الحرارية وخلوها من السكر.

العسل والكيتو المستهدف والدوري

هناك بعض أنظمة الكيتو دايت التي يمكن خلال أتباعها تناول العسل بكميات محددة ومن تلك الأنظمة:

نظام الكيتو دايت المستهدف (TKD)

خلال ذلك النظام يسمح بتناول من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات الزائدة قبل أو بعد فترات التمارين بساعة، ففي حالة ممارسة الرياضة خلال النظام الكيتوني يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل قبل أو بعد التمرين.

نظام الكيتو الدوري (CKD)

خلال اتباع نظام الكيتو الدوري يتم تناول وجبات غذائية تقليدية منخفضة الكربوهيدرات لمدة خمس أيام متتالية، ثم يومين من التحميل الكربوني للكربوهيدرات، وبمعني أدق خلال 48 ساعة متتالية يتم تجديد مخزون الجليكوجين بمكيات كبيرة من الكربوهيدرات لذلك ينصح للرياضيين التي تحتاج للمزيد من الكربوهيدرات بأتباع ذلك النظام، أما في العادة يفضل الحد من تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات للبقاء في الحالة الكيتونية لأطول فترة ممكنة، اما للمبتدأين في حيمة الكيتو يفضل تناول عسل النحل لهم.

فوائد العسل والكيتو دايت

هناك العديد من الفوائد المهمة التي يمكن الحصول عليها من خلال العسل ومن ابرز تلك الفوائد:

التخفيف من حالات البرد

قد أصبت الدراسات على دور العسل الفعال في التخفيف من أعراض السعال عند الأطفال، كما يقلل من الإصابة به.

خفض الكوليسترول في الدم

يلعب العسل دور مهم في الخفض من مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك للدارسات التي أجريت على بعض الأشخاص التي تعاني من السمة وزيادة الوزن حيث تبين أن تناول العسل لمدة 30 يوم ساهم في الخفض من مستويات الكوليسترول في الكلى وثلاثي الغليسريد والكوليسترول الضار، وخفض من مستويات الدهون في الجسم كما ساعد في تسريع عملية فقدان الوزن.

التقليل من الإصابة بقرحات الجهاز الهضمي

يتمتع العسل بخصائص تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالقرحة كما يحافظ على الغشاء المخاطي ويقلل من خطر إصابته بالضرر أو المشاكل المتلفة، بالإضافة لدوره في الحفاظ على نسب البروتين السكري المخاطي داخل المعدة والأنزيمات مضادات الأكسدة، ويقلل من السيتوكينات التي تساعد في حدوث التهابات.

التقليل من الآلام الدورة الشهرية

يساعد تناول العسل بشكل مستمر على التقليل من الألآم المصاحبة للدورة الشهرية، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد في تقليل الألم من الفتيات المصابة بعثر الطمث الأولي.

فوائد العسل للشعر والبشرة

العسل والكيتو
العسل والكيتو

يعمل في الحفاظ على البشرة والشعر والقيام ببعض الأدوار المهمة التي تساعد في حل المشاكل المتعلقة بهم بالرغم من عدم تناسب العسل والكيتو دايت ومن أبرز تلك الفوائد:

  • يعد عسل النحل من أهم المرطبات للشعر التي تحافظ عليه.
  • يساهم عسل النحل في زيادة كثافة الشعر ونمو وذلك لاحتوائه على مضادات طبيعية تقوم بتحفيز فروة الرأس.
  • تقوية وتدعيم بصيلات الشعر الزيادة من طوله.
  • معالجة قشرة الشعر والتخلص من الحجة الناتجة عنها.
  • مقاومة إصابة البشرة من إصابة بالصدفية والأكزيما.
  • التخلص من الهالات السوداء التي تصيب منطقة حول العين.
  • الحفاظ على البشرة ومقاومة عوامل التقدم في العمر والإصابة بالتجاعيد وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • التخلص من الأوساخ والأتربة والجلد الميت الذي يتواجد على البشرة.
  • حماية الشعر من التلف كما يعيد له اللمعان والقوة المرغوب بها.
زر الذهاب إلى الأعلى