الضرب مش حل .. أفضل أسلوب لتربية الأطفال

أفضل أسلوب لتربية الأطفال هذا ما يبحث عنه كل أب وأم ليتمنكن كل منهما من طريقة التعامل مع أطفالهم بطريقة صحيحة، فالطفل يتأثر منذ ولادته بوالديه لذلك على الأبوين غرس الأخلاق الحميدة في الطفل منذ صغره

لذلك نعرف في السطور التالية أفضل تلك الأساليب التي يمكن أن تكون الأكثر فائدة وملاءمة لأطفالنا.

أفضل أسلوب لتربية الأطفال

أفضل أسلوب لتربية الأطفال
أفضل أسلوب لتربية الأطفال

اتباع النمط المتوازن في التعليم

يعتقد البعض أن إعطاء الأوامر المتسلطة، والديكتاتورية في التعامل مع الأطفال، وأحيانا اللجوء إلى العنف لفرض السيطرة هو الحل الأمثل في الأبوة والطاعة، ولكن على العكس من ذلك، هذا الأسلوب يؤثر على شخصية الطفل وثقته بالنفس، وينعكس ذلك في معالجاته وأفعاله مع الآخرين .

كما أن التساهل المطلق ليس هو الحل ، لأنه يجعل الطفل لا يحترم القوانين والقواعد ، ولا يلتزم بالأخلاق والعادات الاجتماعية.

لكن الحل هو التوازن والوسطية في التعامل مع الأطفال حيث يجب أن يعامل معا بلطف وحزم، حيث هناك طرق للعقاب دون اللجوء الى العنف والتي سنخبركم عنها من خلال هذا المقال وهناك ايضا اساليب لمكافئة الطفل في حال كان مطيعا وجيدا.

اقرأ أيضًا:   افضل انواع البخور للمنزل

انتباه الآباء  لتصرفاتهم

الطفل دائم التقليد لمن هو أكبر منه وخاصة في حال كان فرد من أفراد أسرته كأبيه أو أمه أو أخيه الأكبر لذلك يجب على الببالغين الانتباه جيدا لتصرفاتهم أمام الأطفال وعدم التفوه بألفاظ محظورة أو التصرف بتصرفات غير مستحبة أن يراها الأطفال، فالأب قدورة للأبناء وعليه أن يكون أب مثالي حتى ينشأ الأطفال نشأة صحيحة.

اقرأ أيضا: تنمية مهارات الطفل العقلية بأفضل الطرق والأساليب الحديثة

أفضل أسلوب لتربية الأطفال

أفضل أسلوب لتربية الأطفال
أفضل أسلوب لتربية الأطفال

الاحترام المتبادل للوالدين

الأب والأم هما قدوة للطفل، لذا يجب أن يحافظا على احترام بعضهما البعض بغض النظر عن النزاعات التي يمران بها، والتي يمكن أن تحدث في أي علاقة زوجية، ولكن دون تبادل الشتائم. والكلمات المؤذية حتى لا تعكس القلق في شخصية الطفل وشعوره بانعدام الأمان وفقدانه احترام أبويه.

احترام الطفل أمام الغرباء

من الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الوالدان هو ذكر أخطاء الطفل أو انتقاد سلوكه ضد امام الغرباء والآخرين، هذا التصرف يجعل الطفل يشعر بالخزى وتهتز ثقته بنفسه، حتى يكبر بشخصية ضعيفة ويميل إلى الانطواء، لذلك لا ينبغي إهانة الطفل أمام أحد ، وخاصة أمام أصدقائه ورفاقه، وترك توبيخ والحساب حتى يذهب  الغرباء.

 التقدير والمكافأة

في حال كان الطفل ناجحا في دروسه أو حتى في سلوكه وتصرف بشكل جيد، من المهم أن نقدر الطفل ونثني عليه للاستمرار في هذه السلوكيات حتى نشجعه على الاستمرار ، وهذا يتم من خلال تقديم هدية للطفل أو نكافؤه من خلال تقديم الدعم المعنوي واللفظي تعبيرا من الوالدين على سعادتهم  بالتصرفات والأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الطفل

اقرأ أيضًا:  كيف أختار الملابس الداخلية للرضع؟

وفي حال كان الطفل مخطئ ويجب معاقبته، فهذا يتم من خلال اتباع اساليب عقاب بعيد عن العنف الذي يولد مشاكل نفسية لدى الأطفال

اقرأ أيضا: احدث طرق تربية الاطفال والاستراتيجيات الناجحة في التربية

أفضل أسلوب لتربية الأطفال

ومن أساليب التي يمكن اتباعها في معاقبة الطفل هي:

  • الحرمان من مشاهدة البرنامج المحبب له أو اللعب على الكمبيوتر والموبايل لفترة زمنية حسب شدة العقوبة وفقا للتصرف الخاطئ الذي قام به الطفل
  • الحرمان من الخروج مع الأصدقاء
  • الحرمان من المصروف
  • الحوار والاستماع

على الأبوين الاستماع للطفل جيدا والحوار معه ومناقشته بكل اهتمام حتى لو تم تخصيص وقت يومي للطفل للجلوس معه والاستماع اليه

فالطفل بحاجه الشعور بالاهتمام من قبل والديه، وعلى الوالدين معرفة ما يدور بذهن الطفل والتحدث معه وحل مشكلاته أو الاجابة عن كل التساؤلات التي تدور في ذهنه، وهذا حتى لا يلجأ الطفل لتلقي معلومات خاطئة من مصادر أخرى قد تضر به.

اقرأ ايضا: نصائح في تربية الأطفال حتى يصبحوا أسوياء في المجتمع

زر الذهاب إلى الأعلى