الشوفان والكيتو: هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟

الشوفان والكيتو دايت، يهتم الأشخاص الذين يقومون بإتباع نظام الكيتو الغذائي على معرفة أنواع الأطعمة والحبوب التي تحتوي على كربوهيدرات ومعرفة نسبة الكربوهيدرات الصافية التي تحتوي عليها هذه الأطعمة وذلك لأن نظام الكيتو الغذائي يمنع تمامًا من تناول الكربوهيدرات حيث أن هذا النظام يعمل على دخول الجسم في الحالة الكيتوزية.

دخول الجسم في الحالة الكيتوزية يعني أن يعتمد الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية اللازمة وللحركة من الدهون وليس من الكربوهيدرات كما هو المعتاد في الوضع الطبيعي.

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشاكل في الوزن مما يجعلهم يعانون من الكثير من المشاكل الصحية والنفسية، حيث أن السمنة تؤدي للعديد من المشاكل المزمنة للجسم مثل أمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين وانسدادها كما تؤدي لمشاكل في العظام وآلام في المفاصل وغيرها من الأمراض المزمنة.

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والألياف كما أنه مصدر غني لكلاً من الفوسفور والماغنسيوم والزنك كما أنه يحتوي على فيتامين ب 1 وب 2 وغيرها من العناصر والفيتامينات الهامة والمفيدة للجسم.

هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟

الشوفان والكيتو
الشوفان والكيتو

كما ذكرنا من قبل أن الشوفان له قيمة غذائية كبيرة جداً نظراً للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها حبوب الشوفان، ولمعرفة إذا كان تناول الشوفان مسموح أثناء إتباع نظام الكيتو دايت يجب معرفة السعرات الحرارية الموجودة في حبوب الشوفان ومعرفة نسبة الكربوهيدرات التي تحتوي عليها حبوب الشوفان.

حيث تحتوي كمية الـ 64 جرام من حبوب الشوفان على 13 جرامًا من البروتينات وحوالي 5 جرامات من الدهون كما أنه يحتوي على حوالي 52 جرام من الكربوهيدرات وذلك بإجمالي عدد سعرات حرارية يساوي 304 سعر حراري.

وبالتالي يمكننا ملاحظة أن عدد جرامات الكربوهيدرات أكبر بكثير من عدد البروتينات بينما يتناقض مع آلية عمل نظام الكيتو الغذائي، حيث أنه لا يساعد في دخول الجسم في الحالة الكيتوزية وذلك لأن الكربوهيدرات تحفز إفراز الجلوكوز في الجسم مما يؤدي لاستخدام الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

لذلك حول سؤال الشوفان والكيتو دايت، فالشوفان من الأطعمة التي لا يسمح بتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والتي لا يسمح بتناولها أثناء حمية الكيتو الغذائية.

اقرأ أيضًا:  الكبده والكيتو: هل الكبدة مسموح بها في الكيتو دايت؟ 

ما هو نظام الكيتو؟

الكيتو دايت هو أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن وبشكل سريع حيث تم تصنيف الكيتو على أنه ثالث أسرع نظام غذائي في عملية إنقاص الوزن حيث تظهر نتائجه سريعًا مما يجعل مريض الوزن الزائد بالشعور بالرضا.

تعتمد فكرة الكيتو دايت على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بشكل كبير جداً حيث تصبح كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها يوميًا نسبة محدودة جداً.

يهدف الكيتو دايت لدخول الجسم في الحالة الكيتوزية والتي يدخل فيها الجسم في حالة نقص الكربوهيدرات التي تحفز إفراز الأنسولين في الجسم مما يساعد على زيادة الجلوكوز في الدم وبالتالي يتم تخزين الدهون في الجسم خصوصًا في خلايا الجلد وبالتالي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له من الجلوكوز.

في الحالة الكيتوزية يتم استبدال الكربوهيدرات في الحصول على الطاقة اللازمة له بالدهون، حيث أن في حالة انعدام وجود الكربوهيدرات يبدأ الجسم في استخدام الدهون التي تم تخزينها سابقًا في خلايا الجسم الموجودة تحت الجلد.

دخول الجسم في الحالة الكيتوزية يساعد في التخلص من الدهون بشكل سريع جداً وهو الهدف المرغوب تحقيقه من هذا النظام الغذائي الرائع.

وبما أن نظام الكيتو دايت هو نظام حساس جداً للكربوهيدرات فيوجد العديد من الأطعمة الممنوع تناولها لمن يقوم بإتباع نظام الكيتو الغذائي.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو الغذائي

الشوفان والكيتو
الشوفان والكيتو

يحظر تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات وذلك لأنها تتعارض مع الحالة الكيتوزية التي يمكن أن يدخلها الجسم أثناء إتباع حمية الكيتو الغذائية ومن أمثلة هذه الأطعمة:

الحبوب

الحبوب هي من أول الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت حيث أن معظم الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك إذا كنت ترغب في نجاح جسمك للدخول للحالة الكيتوزية بسلام يجب عليك تجنب تناول الحبوب تمامًا.

ومن أمثلة الحبوب الممنوع تناولها في نظام الكيتو الغذائي هي:

  • القمح والذي يستخدم في صناعة الخبز هو من الحبوب التي يجب تجنبها بشكل تام حيث أنها تعمل على حصول الجسم على أكثر من النسبة المحدد تناولها يوميًا من الكربوهيدرات.
  • الشعير بأنواعه من الممنوع تناوله أثناء إتباع نظام الكيتو دايت حيث أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تمنع دخول الجسم في الحالة الكيتوزية.
  • الشوفان والكيتو وهو موضوع مقالنا اليوم من الحبوب الممنوع تناولها تمامًا كما سبق وأوضحنا.
  • الأرز أيضًا من الحبوب التي يمنع تناولها في نظام الكيتو دايت لاحتوائه على كميات كربوهيدرات كبيرة جداً.
  • الذرة من الحبوب التي تحتوي على كميات من الكربوهيدرات وبالتالي يمنع تناولها خلال الكيتو دايت.
  • الكينوا أيضًا ينصح بتجنبها لوجود نسب من الكربوهيدرات بها مما يناقض عمل الكيتو دايت.
  • البرغل وهي حبوب غنية بالكربوهيدرات ولا يسمح بتناولها إطلاقًا في نظام الكيتو الغذائي.
  • الحنطة السوداء تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات ولذلك نقوم بتجنبها في نظام الكيتو دايت.
اقرأ أيضًا:  الدهون الممنوعة في الكيتو دايت: أهم 10 زيوت أنصحك بها

كما أنه يجب تجنب أي من الوصفات التي تحتوي على مثل هذه الحبوب وذلك للحفاظ على الحالة الكيتوزية التي يوجد بها الجسم.

الفاصوليا 

الفاصوليا من الأطعمة الغذائية التي يكون لها قيمة غذائية كبيرة وذلك نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر المغذية والهامة للجسم ولكنها ممنوعة تمامًا أثناء إتباع نظام الكيتو وذلك نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من النشا بمعنى آخر الكربوهيدرات.

الفاصوليا الخضراء يمكن تناولها في الكيتو دايت وذلك لأنها تحتوي على كميات بسيطة من النشا وبالتالي فهي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات.

البقوليات

ينصح بتجنب البقوليات في نظام الكيتو دايت، ومن أمثلة البقوليات الممنوع تناولها هي:

  • الحمص إلى يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات وبالتالي أصبح من الممنوع تناوله في الكيتو دايت.
  • العدس أيضًا من البقوليات الممنوعة حيث أن نسبة الكربوهيدرات به تتخطى النسبة المسموح تناولها من الكربوهيدرات بشكل يومي بأضعاف.
  • الفول من أهم البقوليات التي يجب تجنب تناولها تمامًا أثناء اتباع الكيتو دايت.

الفواكه من أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها عادةً وذلك لأنها صحية تمامًا كما أنها مفيدة جداً للجسم ولكن هذا الأمر لا يحدث في نظام الكيتو حيث أن الكيتو يتعارض تمامًا مع وجود أو تناول الكربوهيدرات ومعظم الفواكه تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والكثير من السكر، ومن أمثلة الفواكه الممنوع تناولها هي:

  • الموز فهو يحتوي على نسب مرتفعة جداً من السكريات وبالتالي ترتفع به نسب الكربوهيدرات لذلك يجب تجنبه تمامًا.
  • الأناناس من الفواكه الغنية بالسكر والكربوهيدرات معًا وبالتالي يتم منع تناولها في الكيتو دايت.
  • التفاح رغم أنه يحتوي على الحديد والألياف ألا أنه مازال يحتوي على الكربوهيدرات التي تتعارض مع الكيتو دايت.
زر الذهاب إلى الأعلى