السجق والكيتو: وتعرف على 9 فوائد صحية للسجق

السجق والكيتو هو أمر يشغل الكثير ممن يتبعون الكيتو دايت حيث أن السجق أو ما يعرف في بعض البلاد العربية باسم النقانق هو عبارة عن لحم دجاج أو أبقار مضاف إليه بعض التوابل التي تمنحه مذاق مميز ومحشو في أمعاء الحيوان.

وهي أكلة مميزة في المطبخ العربي ولها العديد من الأشكال والوصفات اللذيذة لذا يفضلها الكثير من الناس، مما جعل الكثير ممن يتبعون الكيتو دايت يتساءلون عن إمكانية الجمع بين السجق والكيتو.

حيث أن الكيتو دايت هو نظام يهدف إلى إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد في مقابل زيادة كمية الدهون وذلك بهدف إجبار الجسم على الاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

فبعد عدة أيام من إتباع الكيتو دايت لا يجد الجسم الوقود الذي كان يحصل عليه من نسبة السكر في الدم والتي كان يحصل عليها من الكربوهيدرات لذا يضطر لحرق كمية أكبر من الدهون وبالتالي يخسر الفرد الوزن الزائد.

السجق والكيتو دايت

السجق والكيتو
السجق والكيتو

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد لتصل إلى 20-50 جرام في اليوم فقط، فإذا أردنا معرفة طبيعة العلاقة بين السجق والكيتو وهل يمكن الجمع بينهما أم لا فلابد من معرفة العناصر الغذائية التي يتكون منها السجق.

فبالنظر إلى التمثيل الغذائي للسجق نجد أنه يحتوي على: 27.98 جرام من الدهون، 0.35 جرام من الكربوهيدرات، 0 جرام من الألياف، 18.21 جرام من البروتينات، 82 جرام من الكوليسترول.

ومما سبق نستنتج أن السجق والكيتو يمكن الجمع بينهما، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات بينما نسبة الكربوهيدرات به منخفضة جدًا لذا فهو يعد مناسب لنظام الكيتو الذي يعتمد على تناول الدهون الطبيعية والبروتينات.

ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن السجق بكافة أنواع مسموح به في الكيتو دايت حيث أن بعض أنواع السجق يضاف إليها بعد الكربوهيدرات والسكريات والمواد الحافظة مما يجعلها غير مناسبة للكيتو دايت.

فنوع السجق يؤثر بشدة على العلاقة بين السجق والكيتو، لذا لابد من قراءة المكونات الموضحة على السجق قبل شرائه للتأكد أن نسبة الكربوهيدرات به ضئيلة وأنه يناسب الكيتو دايت.

كما أن بعض الأنواع من السجق تكون معدة من اللحوم المصنعة والزيوت المهدرجة مما يجعل السجق والكيتو يتعارضان، حيث أن الكيتو دايت يعتمد في الأساس على تناول الدهون الطبيعية واللحوم الغنية بالبروتينات وهذا لا يتحقق في مثل تلك الأنواع من السجق لذا يجب التأكد من جودة السجق قبل الإقبال على شرائه.

هل يمكن الجمع بين السجق والكيتو

قد سبق أن ذكرنا أن السجق والكيتو لا تعارض بينهما إلا أن السجق له العديد من الأنواع وليست جميعها سواء في علاقتهم بالكيتو فبعض تلك الأنواع تكون أفضل من الأخرى في الكيتو دايت، وذلك يرجع إلى نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها كل نوع من أنواع السجق، حيث أن:

  • السجق أندويل يحتوي على 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • السجق البقري يحتوي على 0 جرام من الكربوهيدرات.
  • سجق الدجاج به 4 جرام كربوهيدرات.
  • سجق الديك الرومي به 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • سجق فيينا يحتوي على 2 جرام كربوهيدرات.

وبالتأكيد كلما كانت نسبة الكربوهيدرات في السجق أقل كان أفضل، ويجب قبل شراء السجق التأكد من نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها، وليس ذلك فقط بل هناك عدة أمور أخرى لابد من مراعاتها عند شراء السجق لضمان الحصول على أفضل نوع سجق، ومن تلك الأمور:

  • يجب التأكد من صافي عدد جرامات الكربوهيدرات والسكر في السجق.
  • صافي عدد جرامات الكربوهيدرات هي الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم، لذا يجب طرح الألياف من عدد جرامات الكربوهيدرات لحساب الصافي.
  • تحقق من أن نسبة السكر في السجق ضئيلة جدًا وأنه خالي من الجلوتين.

الفوائد الصحية للسجق

السجق والكيتو
السجق والكيتو

بجانب أن السجق والكيتو ليس بينهما تعارض فهو وجبة لذيذة لمن يتبع الكيتو دايت في التغذية، السجق أيضًا من الأطعمة الغنية بالبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الفرد، ومن أهم الفوائد الصحية للسجق ما يلي:

  1. يساعد تناول السجق في الحفاظ على خلايا الجسم والعمل على إصلاحها.
  2. ويقلل السجق من شعور الفرد بالتعب والإجهاد.
  3. للسجق بعض الفوائد للجلد والبشرة حيث يساعد على صحة الجلد ويمنحه الحيوية.
  4. ثم أن السجق له فوائد عدة للشعر حيث يحافظ على صحة الشعر.
  5. السجق يعزز ويقوي مناعة الجسم.
  6. يساهم السجق في الوقاية من الإصابة بأمراض الكلى.
  7. يساعد تناول السجق في عملية الهضم.
  8. يساهم السجق في علاج المصابين بمرض السكر.
  9. يعمل على تعزيز صحة الدماغ.

الأضرار الصحية للسجق

 بالرغم من أن السجق والكيتو يمكن الجمع بينهما فهو وجبة لذيذة مسموح بها لمن يتبع الكيتو دايت وبالرغم كذلك من الفوائد الصحية العديدة لتناول السجق إلا أن الإفراط في تناوله له الكثير من المخاطر الصحية نظرًا لما يحتوي عليه من دهون حيث أن تلك الدهون مرة بعد مرة قد تؤدي إلى آثار سلبية على الصحة.

وتتمثل الأضرار الصحية الناتج عن الإفراط في تناول السجق في:

  • قد يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض قلبية.
  • يؤدي تناوله بكثرة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول مما قد يؤدي إلى عدة أمراض.
  • قد ينتج عن تناوله بشكل مفرط انسداد في الشرايين.
  • يزيد من احتمالية إصابة الفرد بالسرطان بصفة خاصة سرطان البنكرياس.
  • قد يؤدي تناوله بكثرة إلى عدم انتظام ضغط الدم.

ما الذي يسمح به في الكيتو دايت؟

كما أن السجق والكيتو لا يتعارضان وممكن الجمع بينهما، فكذلك هناك عدة أنواع أخرى من الأطعمة والمشروبات مسموح بها أيضًا في الكيتو دايت، ومن ذلك:

  • كافة أنواع اللحوم الغير مصنعة سواء كانت لحوم حمراء أو دواجن أو كبده وكذلك كافة أنواع الأسماك.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم ما يقرب من 2 لتر كل يوم، كما يمكن إضافة إلى الماء بعض شرائح الليمون، ومسموح بتناول العديد من المشروبات الأخرى مثل الشاي الأخضر والقهوة والشاي، ولكن بالتأكيد دون أن يتم تحليتها بالسكر.
  • ويسمح كذلك بتناول الخضراوات التي تكون نسبة الكربوهيدرات فيها قليلة مثل الكوسة والخيار والبصل والفلفل والكرفس والفاصوليا وكافة الخضروات الورقية.
  • يمكن تناول كافة أنواع الأسماك الطازجة مثل السلمون والتونة والسمك البلطي.
  • مسموح كذلك تناول المكسرات بأنواعها مثل الكاجو والبندق واللوز والجوز وكذلك زبدة الفول السوداني.

الممنوع في الكيتو دايت

بالرغم من أن السجق والكيتو يمكن الجمع بينهما وكذلك العديد من أنواع الأطعمة، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت حيث تخرج الفرد من الحالة الكيتونية مما يجعله لا يحصل على النتيجة المرجوة، تتمثل تلك الأطعمة الممنوعة في:

  • كافة الأطعمة المصنعة مثل البرجر وغيره يجب تجنبها أثناء الالتزام بالكيتو دايت.
  • جميع الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الكيك والحلويات والعصائر والمثلجات، وكذلك كافة الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • الأطعمة التي تندرج تحت تصنيف النشويات بمختلف أنواعها مثل البطاطا والبطاطس الأرز سواء كان أبيض أو بني، والمعكرونة.
  • يجب تجنب الدهون المشبعة أو المضاف إليها مواد حافظة حيث يعتمد هذا النظام على تناول الدهون الطبيعية مثل الدهون الحيوانية.
زر الذهاب إلى الأعلى