الزكاة أحكامها ومقاصدها: أبرز 3 معاني ومقاصد للزكاة

إن الزكاة أحكامها ومقاصدها تكون واضحة في جميع الأديان السماوية وقد قام الإسلام بتوضيح كل ما هو متعلق بهذا الركن العظيم، حيث أن الزكاة ثاني أركان الإسلام الواجبة على المؤمن القيام بها عند وجود المقدرة الكافية لها أو عند توافر جميع الشروط الخاصة بها لدى الفرد حتى تكون عبادة مقبولة بإذن الله، لذلك يجب أن يعرف الفرد كل ما هو متعلق بالزكاة أحكامها ومقاصدها ليستطيع أن يقوم بها على أفضل وجه.

الزكاة أحكامها ومقاصدها

الزكاة أحكامها ومقاصدها
الزكاة أحكامها ومقاصدها

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح كل ما هو متعلق بالزكاة أحكامها ومقاصدها ليعرف الأفراد المعلومات الخاصة بتعاليم دينهم الإسلام في هذه العبادة، وتتمثل هذه المعلومات والشروط الخاصة بها في التالي:

  • إن الزكاة هي ركن واجب القيام به لكل من كان يؤمن بالله فهي من ثاني أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على العباد.
  • الزكاة أحكامها ومقاصدها ومن اهم الشروط الخاصة بالزكاة هي أن يكون مؤمن بتعاليم الإسلام وبأن الله واحد ويؤمن بكتابة ورسوله والملائكة.
  • كما أنه في حالة إذا كان الفرد غير مؤمن بالله ويكفر برسوله والملائكة فإن من الزكاة أحكامها ومقاصدها أنها غير مقبولة من هذا الفرد والله أعلم.
  • وفي الحكم الخاص بقيام العبيد بالزكاة فغنها غير مفروضة عليهم وغير واجبة فإنه لا يملك من الدنيا أي شيء وسوف يسامحه الله تعالي في هذا الأمر.

شروط الزكاة

فيما يلي سوف نقوم بتوضيح الشروط الخاصة بالزكاة التي تجعلها ركن مقبول بإذن الله، وتكون هذه الشروط متمثلة في الآتي:

  • من أهم شروط الزكاة التي تجعلها تقبل أن تكون من الأموال الخاصة بالفرد ولا تكون غير مملوكة له.
  • يفضل أن يكون المال الذي يقوم الفرد باستخدامه في الزكاة هو مال متبقي من الجزء المخصص من الاحتياجات الأساسية الخاصة بالفرد.
  • ومن الشروط الأساسية في الزكاة أن يكون قد مر عليها حول كامل كما ذكر في آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية.

مقاصد الزكاة 

فيما يلي سوف نقوم بتوضيح الزكاة أحكامها ومقاصدها والمعاني الخاصة بهذه العبادة لتوضيح الفضل الذي يحصل عليه الفضل عند القيام بها، وتكون هذه المقاصد والمعاني كالتالي:

معنى التربية والتهذيب

من أول المقاصد الخاصة بالزكاة هي أنها تعمل على تربية وتهذيب أخلاق الفرد فهي تحميه من التعرض للبخل والشح والتعامل بهما في حياته، بل تجعله يتصدق ويتقرب من ربه.

معاني اجتماعية 

من الزكاة أحكامها ومقاصدها أنها يكون لها فضل كبير في أن يشعر الفرد بالقيمة والنعم التي يعيش بها ويوفر جزء مما لديه للمحتاجين والفقراء الغير قادرين، ويكون لها تأثير على المشاعر والتفاعل الوجداني بين أفراد المجتمع الواحد فتسود روح التعاون والأخوة بين الناس ويقل الشعور الفر بالفوارق الاجتماعية ولا يكون هناك مجال للحسد.

معاني اقتصادية وتنمية للفرد للزكاة

الزكاة أحكامها ومقاصدها
الزكاة أحكامها ومقاصدها

حيث أكد كبار العلماء وشيوخ الأزهر أن قيام الفرد بالزكاة أمر هام في حياة الفرد والمجتمع فهو يساعد في تنشيط الحركة الاقتصادية في المجتمع ولا يكون هناك نسب كبيرة من المحتاجين والفقراء.

أصناف وأنواع الزكاة 

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح أنواع الزكاة التي يمكن للفرد أن يستعين بها عند الرغبة في إخراج الزكاة، وتكون هذه الأنواع كالتالي:

الذهب والحلي:

يمكن أن يقوم الفرد بالزكاة بالذهب والفضة والأثمان بقدر ربع العشر الخاص بالثمن الأصلي لهذه الأدوات، ويكون العدد الخاص بالنصاب هنا هو 85 غرام من الذهب للقطعة الواحدة.

الأنعام:

في حالة قيام الفرد بالزكاة ببقرة فإن عدد النصاب الخاص بها يكون 30 رأس، بينما يكون عدد النصاب في الأبل 5 رؤوس وعند التصدق والقيام بالزكاة بغنم فإن عدد النصاب بها يكون 40 رأس.

زكاة الأبدان ” الفطر”:

هذا النوع من الزكاة يكون أحكامها ومقاصدها واجبة فهي من العبادات الواجبة والتي تظل في ذمة الفرد حتى يوم القيامة، ويكون الموعد الخاص بها هو أخر مغرب في شهر رمضان المعظم.

الثمار والزروع:

يجب أن يكون الثمار أو الزروع التي يقوم بها الفرد تم حصادها من الأرض بشكل مباشر حتى لا يكون بها أي مشكلة وتكون طازجة.

زر الذهاب إلى الأعلى