الدهون الممنوعة في الكيتو دايت: أهم 10 زيوت أنصحك بها

توجد العديد من الأطعمة والزيوت التي تحتوي على الدهون الممنوعة في الكيتو دايت، من أبرزها الزيوت النباتية والزيوت المهدرجة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة، وبجانب احتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة الغير الصحية إلى أنها تؤدي على الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة أيضًا مثل أمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة، لذلك يعد تجنبها خلال أتباع حمية الكيتو من الأمور المهمة حتى لا يتم الخروج عن الحالة الكيتونية واختراق السعرات الحرارية المحددة في اليوم.

ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات والتفاصيل هو أبرز المأكولات التي تحتوي على الدهون الممنوعة في أنظمة الكيتو بجانب مصادرها المختلفة والزيوت النباتية الغنية بتلك الدهون والتي يعد تناولها خلال الحمية أو بشكل عادي من الأمور السيئة التي يجلب الإقلاع عنها لما تحتويه من مواد خطيرة على صحة الجسم وتؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل القلب والسرطان.

الدهون الممنوعة في الكيتو دايت

الدهون الممنوعة في الكيتو دايت
الدهون الممنوعة في الكيتو دايت

تتمثل الدهون الغير صحية الممنوعة في نظام الكيتو دايت داخل العديد من الأطعمة الغذائية مثل ما يلي:

الزيوت المهدرجة

تتواجد الزيتوت المهدرجة في المنتجات المصنعة مثل المقرمشات والبسكويت والمارجرين بالإضافة إلى الوجبات السريعة، كما تعتبر تلك الزيوت من الدهون المتحولة المعالجة الخطيرة جدًا على صحة الإنسان لأنها تزيد من الالتهابات وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، كما تعمل تلك الزيوت على التقليل من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم زيادة الكوليسترول الضار، وتتواجد بعض الدهون المحولة بشكل طبيعي في بعض اللحوم العضوية ومنتجات الألبان.

الزيوت المعالجة

تعمل الزيوت المعالجة أو المسخنة من قبل على تعزيز حدوث الالتهابات المزمنة في الجسم لذلك يعد تناولها من الأمور الغير مسموح بها أثناء أتباع نظام الكيتو دايت لأنها سوف تساعد في الخروج من الحالة الكيتونية، كما تحتوي العديد من البذور المعدلة وراثيًا على تلك الزيوت لذلك يجب تجنب تناولها تمامًا.

الجبن الممنوع في الكيتو

تحتوي العديد من أنواع الجبن على الدهون الممنوعة في الكيتو دايت والغير صحية على الإطلاق، حيث يؤدي تناولها إلى الخروج من الحالة الكيتونية وإفساد تلك الحمية لذلك يجب عدم الاقتراب منها وتناولها ومن أبرز تلك الأنواع:

  • الجبن المبشور.
  • الجبن كامل الدسم.
  • جبن الصويا.
  • جميع بدائل الجبن المأخوذة من مصدر نباتي.
  • الجبن الذي يحتوي على المواد الحافظة.
  • الجبن الذي يحتوي على ألوان صناعية.
  • الجبن الذي يحتوي على بعض النشويات الإضافية.
  • الجبن الذي يحتوي على المواد الصناعية المختلفة.
  • الجنب الغني بالكربوهيدرات.
  • الأجبان المطبوخة.
  • الجبن الذي تم تعديله بالزيت النباتي.
  • الأجبان التي تحتوي على عنصر السكر.
  • الأجبان التي تحتوي على الزيوت المهدرجة.

الزيوت الممنوعة في الكيتو

تندرج بعض الزيوت إلى الدهون الممنوعة في الكيتو دايت وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الدهون الغير صحية للجسم والتي تؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية بجانب الإصابة ببعض الأمراض لذلك يجب تجنبها خلال أتباع الحمية ومن تلك الزيوت:

زيت فول الصويا

يعد من أكثر الزيوت الشائعة كما يتميز بثمنه الرخيص، يتم استخدامه في العديد من الوجبات السريعة مثل البطاطا المقلية والمخبوزات والصوصات المختلفة وغيرها من المأكولات ويعد مصدره حبوب فول الصويا المعدلة وراثيًا، يسبب ذلك النوع من الزيوت في الإصابة بالسمنة والالتهابات كما يعد خالي تمامًا من أي قيمة غذائية.

زيت الفول السوداني

هو من أحد أنواع الزيوت الشائع استخدامها للقلي لإضافته نكهة مميزة للطعام المقلي، ومع ذلك يعد من أحد المصادر الغنية بحمض اللينوليك الذي يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل داء السكري وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، لذلك يعد من الزيوت الغنية بالدهون الغير صحية التي يمنع تناولها خلال حمية الكيتو دايت، فبالرغم من احتوائه على فيتامين أي إلا أن أضراره أكثر من فوائده، ويمكن استبداله بزيت الزيتون أو الأفوكادو.

زيت الذرة

من الزيوت التي تحتوي على نسب عالية من الفيتوسيترول هو الكوليسترول النباتي الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وغيرها.

الدهون الطبيعية والكيتو

هناك العديد من المصادر الطبيعة التي تحتوي على الدهون الممنوعة في الكيتو دايت والدهون الغير صحية ومن تلك المصادر ما يلي:

اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة أحد المصادر التي تحتوي على الدهون الغير صحية التي يمنع تناولها خلال نظام الكيتو دايت ومن أمثال تلك اللحوم السجق وغيره، كما تحتوي تلك اللحوم على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات بجانب السكر ومكسبات الطعام والمواد الحافظة وجميع تلك الأشياء تساعد في الخروج من الحالة الكيتونية لذلك يجب تجنبها خلال تلك الحمية.

زيت الكانولا

تعد الزيوت النباتية كلها تحتوي على الدهون الغير صحية لكن يعد من أسوئها زيت الكانولا، كما تحتوي على حمض اللينوليك الذي يسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب لذلك يجب تجنب استخدامه خلال اتباع حمية الكيتو.

الأطعمة المخبوزة

تنقسم الأطعمة المخبوزة إلى نوعين منها أطعمة مخبوزة مالحة مثل: البيتزا وغيرها، وأطعمة مخبوزة بها سكريات مثل: الكعك ويدخل في تصنيع جميع تلك المخبوزات الدقيق الأبيض والسمن والزيت والسكر، لذلك تحتوي على نسب عالية من الدهون الغير صحية التي يمنعها تناولها خلال اتباع نظام الكيتو دايت بجانب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات بداخلها التي تؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

لذلك يجب تجنب جميع الأطعمة التي تحتوى على الدهون الغير صحية والكربوهيدرات لعدم الإصابة بالعديد من الأمراض بجانب تفاقم الزيادة في الوزن.

الزيوت والدهون في الكيتو

الدهون الممنوعة في الكيتو دايت
الدهون الممنوعة في الكيتو دايت

تتوافر معظم الدهون الغير صحية في الزيوت النباتية التي يمنع تناولها خلال نظام الكيتو ومن تلك الزيوت.

زيت بذور القطن

يستخرج ذلك الزيت من نبات القطن، كما يستخدم بشكل أساسي في العديد من المواد الغذائية التجارية كما تعتمد عليه العديد من المطاعم التي تحتاج لدرجات حرارية عالية لتحضير وجباتها، لكنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليلك المسئول عن دخول كميات كبيرة من الدهون المؤكسدة الضارة لصحة القلب إلى الجسم.

زيت عباد الشمس

يعد من أسوأ الزيوت النباتية التي تحتوي على الدهون المشبعة والغير صحية، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض اللينوليك بنسبة 60%، ويساعد على ظهور علامات التقدم في العمر بسرعة بجانب الإصابة ببعض الأمراض لذلك يمنع تناولها خلال اتباع حمية الكيتو دايت.

زيت القرطم

يعد ذلك النوع من الزيوت سيئ للغاية على صحة الجسم لاحتوائه على نسب مرتفعة جدًا من حمض اللينوليلك بنسبة 70 % التي يمكن ربطها بالعديد من المشاكل والأمراض التي ذكرناها من قبل، بالإضافة إلى أنه متغير في درجات الحرارة العالية مما يؤدي إلى أكسدته فيزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى حدوث الالتهابات، بجانب خلوه من المواد الغذائية المفيدة للجسم.
وذلك نكون قد قدمنا لكم العديد من أنواع الزيوت الضارة التي تحتوي على الدهون الممنوعة في نظام الكيتو، كما يجب تجنبها لمخاطرها.

زر الذهاب إلى الأعلى