الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت: 9 خضروات ابتعد عنها

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت قد تثير دهشة البعض حيث إن الكثير من تلك الخضروات هي أطعمة غنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان مما يجعل الكثير من الأفراد يتعجبون من أن هذا النظام الغذائي يمنع تلك الأنواع، وتختلف عن الخضراوات المسموحة في الكيتو دايت.

حيث مازال الكثير من الأفراد يتعاملون مع جميع أنواع الخضروات باعتبارها أغذية صحية يمكن تناولها ضمن أي حمية غذائية دون قلق، ولكن الأمر ليس كذلك حيث إن أنواع الخضروات تتباين فيما بينها في نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها كل نوع مما يجعل الخضروات جميعها ليست سواء في الكيتو دايت.

حيث يعتمد هذا النظام بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد لأقصى حد ممكن حتى يتمكن من تحقيق أهدافه، لذا فإن الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت هي تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

ما هو الكيتو دايت؟

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت
الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي انتشر في الفترة الأخيرة يهدف إلى إنقاص الوزن بصفة أساسية، اتبعه الكثير من الأفراد وحقق نتائج مذهلة تفوق النتائج التي حققتها الأنظمة الأخرى مرتفعة الكربوهيدرات، كما ظهرت الكثير من الدراسات التي تؤكد العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي يحققها هذا النظام الغذائي بجانب إنقاص الوزن.

يعتمد الكيتو دايت على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد لتصل إلى 20 جرام فقط خلال اليوم، وزيادة نسبة الدهون التي يعتمد عليها الفرد في نظامه الغذائي مع تناول نسبة كافية من البروتينات.
حيث يعمل هذا النظام على تحويل المصدر الذي يعتمد عليه الجسم في الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون بالتالي خسارة الوزن الزائد.

يعتمد الكيتو دايت على قياس نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها طعامك خلال اليوم بدقة حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية التي يعتمد الكيتو دايت على إدخال الجسم فيها، بعض الحالات تصل إلى تلك الحالة من خلال تناول 20 جرام من الكربوهيدرات والبعض الآخر قد يصل إلى تلك الحالة من خلال تناول نسبة أعلى قليلًا.

ولكن عمومًا لابد من الحرص على معرفة نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها كل نوع من أنواع الطعام قبل تناوله، وهذا ما يجعل بعض أنواع الخضروات ممنوعة في الكيتو دايت حيث تحتوي تلك الأنواع على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، وسوف نقدم لك قائمة من تلك الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت التي يجب أن تتجنبها.

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت
الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت

هناك الكثير من أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدارت لذا تعد من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت، ومن تلك الخضروات:

  1. البطاطا الحلوة: حيث تحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات لذا لا يسمح بها في الكيتو دايت.
  2. البطاطس البيضاء: هي من الخضراوات النشوية حيث تحتوي على 16 جرام من الكربوهيدرات.
  3. الجزر الأبيض: يحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات لذا يعد من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت.
  4. البازلاء الخضراء: على الرغم من أنها تحتوي على قيمة غذائية عالية إلا أنها تحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات لذا لا يسمح بها في الكيتو دايت.
  5. الذرة: يعد أيضًا من الخضروات مرتفعة الكربوهيدرات حيث يحتوي على 16 جرام من الكربوهيدرات، لذا لا يسمح به في الكيتو دايت.
  6. الكراث: يحتوي على 12 جرام من الكربوهيدرات، لذا يعد من الخضروات النشوية التي لا يسمح بها في الكيتو دايت.
  7. قرع الجوز: يعد من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت، حيث يحتوي على 11 جرام من الكربوهيدرات.
  8. الجزر الصغير: حيث أنه يحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات لذا لا يسمح به في الكيتو دايت.
  9. القرع: يحتوي على 5 جرام من الكربوهيدرات لذا لا يسمح به في الكيتو دايت.

فعلى الرغم من احتواء تلك الأنواع من الخضروات على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان إلا أنها تعد من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت فقط لأنها تحتوي على نسب كبيرة الكربوهيدرات لذا يجب تجنب تلك الأنواع حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية التي يعتمد عليها الكيتو دايت مما يؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من نقصانه.

إرشادات لمعرفة الممنوع في الكيتو دايت

قد يتردد بعض الأفراد في اتخاذ القرار باتباع الكيتو دايت بسبب اعتقادهم أنه يصعب على الفرد تحديد المسموح والممنوع في هذا النظام مما يجعله يبذل الكثير من المجهود حتى لا يخرج عن هذا النظام ويجني ثماره، إلا أن الأمر ليس بالصعوبة التي يعتقدها البعض.

على الرغم من أن الأمر يحتاج بعض الصبر والحذر في البداية إلا أنه سرعان ما يستطيع الفرد تحديد المسموح والممنوع له ويتعامل مع الأمر بسلاسة ومرونة، وإليكم بعض الإرشادات التي تساعدكم في ذلك:

  • الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت تكون هي الخضروات التي تحتوي كل 100 جرام منها على نسبة تتراوح من 7 إلى 17 جرام من الكربوهيدرات، وتكون غالبًا هي الخضروات التي تنمو تحت الأرض.
    بينما تحتوي الخضروات المسموحة في الكيتو دايت على أقل من 5 جرام فقط من الكربوهيدرات وهي غالبًا الخضروات التي تنو فوق الأرض.
  • الخضروات الحلو تحتوي دائمًا على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ومن السكر لذا يجب تجنبها أثناء اتباع الكيتو دايت.
  • الخضروات الورقية هي التي تكون صديقة للكيتو دايت التي يمكن الاعتماد عليها في نظام التغذية بلا تردد.
  • الخضروات ذات اللون الأخضر تكون نسبة الكربوهيدرات بها عادةً أقل من الخضروات الملونة، حيث يحتوي الملفوف الأخضر على نسبة كربوهيدرات أقل من الملفوف الأرجواني، كذلك يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة كربوهيدرات أقل من الفلفل الأحمر والأخضر.
  • يعتبر البعض أن البصل من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت ولكن البعض الأخرى يرى إمكانية استخدامه بمعدل قليل كتوابل في تحضير الأطباق.

فوائد الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي انتشر في الفترة الأخيرة وأثبتت الدراسات أن فوائد هذا النظام ليست قاصرة فقط على أنه يساعد في خسارة الوزن حيث يعمل على حرق المزيد من الدهون ويمنح الفرد شعور بالشبع لفترات طويلة، ولكن لهذا النظام العديد من الفوائد الصحية الأخرى بجانب ذلك، ومن تلك الفوائد:

  • تحسين مستوى الكوليسترول وضغط الدَّم: حيث اتضح أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون مثل الكيتو دايت تؤدي إلى زيادة كبيرة في HDL وانخفاض جزيئات LDL، كما تعمل تلك الأنظمة على تحسين مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.
    ومن جهة أخرى ربطت الكثير من الدراسات الكيتو دايت بتحسن ضغط الدَّم، حيث أن بعض مشكلات ضغط الدَّم ترجع بشكل أساسي إلى زيادة الوزن وهذا النظام يساعد على خسارة الوزن الزائد بالتالي يساعد على القضاء على تلك المشكلات.
  • خفض مستويات الأنسولين، حيث تؤدي مقاومة الأنسولين لدى بعض الأفراد إلى إصابتهم بمرض السكر من النوع الثاني، وقد اثبت الدراسات أن الكيتو دايت يؤدي إلى خفض مستويات الأنسولين عند هؤلاء الأشخاص لتعود إلى المعدل الطبيعي.
  • حب الشباب: حيث أثبتت الدراسات أن اتباع الكيتو دايت يؤدي إلى تحسن في البَشَرَة بشكل ملحوظ حيث تختفي الكثير من الآفات والالتهابات التي توجد في الجلد مع اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت.
زر الذهاب إلى الأعلى