الخضروات المسموحة في الكيتو دايت: 10 خضروات أنصحك بها

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت ليست كل الخضروات كما قد يعتقد البعض فقد يظن الكثير أن الخضروات بمختلف أنواعها تعد طعام صحي لا يسبب ضرر لذا من الممكن تناوله ضمن أي نظام غذائي، إلا أن الأمر ليس كذلك في الكيتو دايت.

حيث إن الكيتو دايت ليس كأي نظام غذائي آخر يهدف إلى إنقاص الوزن فالكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم واستبدال تلك الكربوهيدرات بالدهون والبروتينات.

ونقص بتلك الكربوهيدرات كل الكربوهيدرات بمختلف أنواعها ومصادرها لذا لا يسمح هذا النظام بتناول الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل الخضروات النشوية والتي تنمو في الأغلب تحت الأرض، ولكن ذلك لا يعني أن الخضروات المسموحة في الكيتو دايت قليلة ومحدودة بل يسمح ذلك النظام بعدد كبير من الخضراوات التي يمكنك تناولها دون قلق وسوف نقدم لك قائمة بجميع تلك الخضروات.

ما هو الكيتو دايت؟

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت
الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي انتشر في الفترة الأخيرة حيث اتبعه الكثير من الأفراد بغرض إنقاص الوزن وقد أثبتت التجارِب أنه فعلًا يحقق نتائج مبهرة كما انتشرت بعض الدراسات التي تؤكد أن هذا النظام له الكثير من الفوائد الصحية التي تتعدى قدرته على إنقاص الوزن فهو يقدم علاج لكثير من المشكلات الأخرى التي قد يعاني منها الفرد مثل مشكلة حب الشباب وغيرها من المشكلات.

يعتمد الكيتو دايت في الأساس على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم ليصل نسبتها إلى 20 جرام فقط، وفي المقابل تزيد نسبة الدهون التي يعتمد عليها الفرد في نظامه الغذائي مع تناول كَمّيَّة كافية من البروتينات وذلك حتى يقوم الجسم نتيجة النقص الذي حدث في الكربوهيدرات بالحصول على الطاقة من مصدر آخر بديل للكربوهيدرات ويكون هذا المصدر هو الدهون.

مما يساعد على حرق المزيد من الدهون بالتالي يفقد الفرد الكثير من الوزن الزائد، ولابد من قياس نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم بدقة حتى يصل إلى ما يسمى بالحالة الكيتونية والتي تعني نجاح هذا النظام وقد يصل البعض إلى تلك الحالة من خلال تناول 20 جرام فقط من الكربوهيدرات وقد يصل لها البعض من خلال تناول نسبة أعلى بقليل.

لذا فإن نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها نوع الخضروات هي التي تحدد إذا كان هذا النوع من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت أم لا، وسوف نقدم لك قائمة من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت والتي يمكنك تناولها دون قلق.

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت
الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

يسمح الكيتو دايت بتناول قائمة كبيرة من الخضروات مما يجعل متبعي هذا النظام لا يشعرون بالملل حيث يمكنهم التنويع بين تلك الأنواع باسمرار لصنع العديد من الأطباق الشهية واللذيذة، ومن الخضروات المسموحة في الكيتو دايت:

  1. الفاصوليا الخضراء: حيث تحتوي على 7 جرام فقط من الكربوهيدرات وتعد مصدر مهم للماغنيسيوم والكالسيوم.
  2. البروكلي: يعد مصدر مهم للعديد من المعادن والفيتامينات، ويحتوي على 5 جرام فقط من الكربوهيدرات.
  3. خس الكابوتشا: يحتوي الكوب الواحد منه على 8 جرام من الكربوهيدرات ويعد مصدر مهم للحديد والبوتاسيوم.
  4. الكرفس: يحتوي على نسبة كبيرة من الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ج، كنا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء لذا فهو يعد مرطب للجسم والساق الواحد منه به 1 جرام فقط من الكربوهيدرات.
  5. الجرجير: يعد من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويحتوي الفنجان الواحد منه على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات.
  6. الملفوف الأرجواني: يعد من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات وفيتامين ج، كما يحتوي الكوب الواحد منه على 5 جرام من الكربوهيدرات.
  7. الباذنجان: يعد من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت حيث يحتوي على 5 جرام فقط من الكربوهيدرات، وبه نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والمنغنيز.
  8. السبانخ: يحتوي الكوب منها على جرام واحد فقط من الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك وغنية أيضًا بالحديد والكالسيوم.
  9. الخِيار: وهو مرطب جيد للجسم كما أنه غني بالألياف القابلة للذوبان ومنخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الفنجان الواحد منه على 3 جرام من الكربوهيدرات لذا هو من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت.
  10. الفلفل: هو مصدر مهم للفيتامينات والكالسيوم، ويحتوي على 7 جرام فقط من الكربوهيدرات.

البامية والكيتو دايت

البامية من الأطعمة الشهية التي يحبها الكثير من الأفراد التي ترتبط في أذهان الكثير منا بالطواجن المطبوخة مع البروتينات والدهون مما يجعلها لا تدخل في الكثير من أنظمة التغذية الأخرى التي تهدف لإنقاص الوزن.

إلا أن الأمر يختلف كثيرًا في الكيتو دايت حيث إن البروتينات والدهون لا تمثل أي خطر في هذا النظام بل يعتمد عليهما بشكل كبير فالأمر يتوقف فقط على نسبة الكربوهيدرات التي تحتوي عليها البامية لنعرف إذا كانت مسموحة أم ممنوعة في هذا النظام.

البامية تعد من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات حيث يحتوي كل 100 جرام من البامية على 7 جرام فقط من الكربوهيدرات، لذا تعد البامية من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت حيث يمكن لمتبعي هذا النظام تناول البامية بطريقة الطهي المفضلة لديهم دون قلق.

البصل والكيتو دايت

البصل يعد من الخضروات التي تدخل في طهي الكثير من الأطباق لذا يتساءل الكثير عن مدى تناسب البصل مع الكيتو دايت، وفي الحقيقة البصل يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ولكن ذلك لا يعني أنه كممنوع في الكيتو دايت.

حيث إن البصل من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت ولكن بنسبة قليلة جدًا حيث يمكن تناول بصلة صغيرة أو نصف بصلة كبيرة فقط خلال اليوم، وهو عادةً ما يحدث حيث إن البصل من الخضروات التي لا يستخدمها الأفراد بنسبة كبيرة عادةً بسبب طعمه القوي.

الفوائد الصحية للكيتو دايت

الكيتو دايت يعد من الأنظمة الغذائية التي انتشرت مؤخرًا حيث اتبعه الكثير من الناس وأثبتت الدراسات أن له العديد من الفوائد الصحية التي ظهرت بالفعل على متبعيه، ومن تلك الفوائد:

  1. فقدان الوزن: يعد من أهم أهداف هذا النظام حيث يتبعه الكثير من الناس لخسارة الوزن الزائد كهدف رئيسي، حيث يعمل هذا النظام على تحويل جسم الإنسان إلى آلة حرق دهون، وقد حقق فعلًا هذا النظام نتائج مبهرة تفوق نتائج الأنظمة الغذائية الأخرى مرتفعة الكربوهيدرات.
  2. السيطرة على مستوى السكر في الدَّم: حيث يعمل هذا النظام على خفض مستوى السكر في الدَّم بشكل طبيعي، حيث أثبتت الدراسات أن الكيتو دايت وسيلة فعالة لإدارة ومنع مرض السكر، فإذا كنت مَعْرّض للإصابة بالسكر أو كنت مصاب بالسكر من النوع الثاني فعليك التفكير بشكل جاد في اتباع هذا النظام.
  3. التركيز العقلي: حيث تعد الكيتونات التي ينتجها الجسم في أثناء اتباع هذا النظام هي مصدر الوقود للدماغ لذا يعد الكيتو دايت وسيلة جيدة لتحسين الأداء العقلي، ومن جهة أخرى يساعد تقليل نسبة الكربوهيدرات على تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدَّم بشكل مفاجئ بالتالي يزداد التركيز.
  4. زيادة الطاقة وتقليل الشعور بالجوع: حيث أن الكيتو دايت يمنح الجسم طاقة كبيرة ويجعله يشعر بالنشاط وكذلك يجعل الفرد يشعر بالشبع لفترات أطول.
زر الذهاب إلى الأعلى