الحمية الغذائية للقولون وأفضل نظام غذائي

الحمية الغذائية للقولون في حين أن الفحوصات المنتظمة هي أهم خطوة للوقاية من سرطان القولون ، تلعب التغذية دورًا حيويًا. في الشهر الوطني للتوعية بسرطان القولون والمستقيم ، نستكشف تأثير النظام الغذائي على عافية الجهاز الهضمي.

أفضل الأطعمة التي يمكن أن نستهلكها لصحة القولون هي الفواكه والخضروات الطازجة. تحافظ الأطعمة الغنية بالألياف على القولون نظيفًا وتساعد على منع الإصابة بسرطان القولون.

القولون جزء مهم من الجهاز الهضمي ، ويمكن أن تؤدي العديد من الحالات المختلفة إلى عدم عمله بشكل صحيح. وتشمل بعض هذه أمراض الأمعاء الالتهابية ،

مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. مرض رتجي متلازمة القولون العصبي؛ وسرطان القولون والمستقيم.

الحمية الغذائية للقولون

القولون هو عضو جزء من الجهاز الهضمي في الجسم. غالبًا ما تسمى الأمعاء الغليظة. عندما يدخل الطعام الجسم ، يتم هضمه في الغالب في الأمعاء الدقيقة ، حيث يتم إخراج الفيتامينات والمعادن.

بعد ذلك ينتقل الطعام إلى القولون. يخرج القولون الماء ، وتساعد البكتيريا الموجودة في القولون على تكسير الطعام لإعداده لمغادرة الجسم. يعمل القولون السليم بشكل أساسي باعتباره أساس تنظيف الجسم.

اقرأ المزيد: فوائد حب الرشاد للقولون

اقرأ أيضًا:  فوائد الحلبه في خفض نسبة الكولسترول في الدم
الحمية الغذائية للقولون
الحمية الغذائية للقولون

أهم الأطعمة التي تساعد على تطهير القولون

الحمية الغذائية للقولون يمكن أن يساعد تناول أنواع معينة من الأطعمة في نقل الفضلات من خلال القولون إلى خارج الجسم. إذا كنت بحاجة إلى تطهير القولون ، فقد ترغب في محاولة دمج الأطعمة الخمسة التالية في نظامك الغذائي اليومي:

بروكلي

هناك العديد من الطرق المختلفة لإضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي. جرب قليها وتقليبها بدجاج ترياكي. يمكنك أيضًا تجربة طاجن البروكلي والقرنبيط.

 الخضر الورقية الداكنة

يعد تناول الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والسلق طريقة رائعة لتطهير القولون. أضف اللون الأخضر إلى العشاء مع انتشلادا الفاصوليا السوداء والسبانخ.

سلطة اللفت الجنوبية الغربية الملونة هذه تقدم وجبة غداء رائعة. يمكنك إضافة السلق إلى وجباتك الليلية مع هذه الباستا السويسرية البسيطة.

الحليب

يمكنك استخدام الحليب لأكثر من مجرد حبوب الإفطار في الصباح. سيساعدك حساء جبن الشيدر هذا في الحصول على حصصك اليومية من الخضروات ومنتجات الألبان.

يمكنك أيضًا تجربة حليب الفراولة محلي الصنع للحصول على علاج حلو.

التوت 

يعتبر توت  دائمًا إضافة لذيذة للحلوى. لكن ضع في اعتبارك إضافتها إلى سلطة ، مثل سلطة الموزاريلا والتوت. أو قم بتحويلها إلى صلصة ورشها فوق قطع لحم الضأن.

اقرأ أيضًا:  أفضل جدول الاكل في الصيام المتقطع

دقيق الشوفان

إذا وجدت دقيق الشوفان الفوري المعبأ مملًا ، فانتقل إلى بعض وصفات دقيق الشوفان الإبداعية العديدة المتوفرة! هذه الوصفة الخاصة بدقيق الشوفان إلفيس سترضي أسنانك الحلوة في الصباح.

أو استبدل الأشياء بجبن الشيدر اللذيذ ودقيق الشوفان بالبيض المقلي. أثناء تحضيرك لدقيق الشوفان ، ابدأ بنوع الحبوب الكاملة ، مثل الشوفان القديم أو الشوفان المقطع.

تستغرق وقتًا أطول للطهي ولكنها توفر المزيد من الألياف.

أنواع الألياف المختلفة

هناك نوعان من الألياف: الألياف القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان في الماء. تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء أثناء الهضم ، مما يزيد من حجم البراز.

تسمى الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان في الماء أحيانًا “نخالة” وتشمل:

الفواكه الغنية بالألياف ، مثل الكمثرى والأفوكادو والتوت
خضروات
البقوليات
شعير
الشوفان ونخالة الشوفان

الحمية الغذائية للقولون
الحمية الغذائية للقولون

أعراض الإصابة بمرض القولون

الحمية الغذائية للقولون عندما يتعلق الأمر بصحة القولون ، فإن بعض الأعراض التي يجب مراقبتها تشمل:

دم في البراز
تغييرات مفاجئة في عادات الأمعاء ، مثل استمرار الإمساك أو الإسهال
عدم القدرة على إفراغ الأمعاء
غازات مفاجئة أو انتفاخ مؤلم أو ألم شديد
فقدان الوزن غير المبرر
الغثيان أو القيء
التعب الشديد

اقرأ المزيد: فوائد الحلبة الصحية

زر الذهاب إلى الأعلى