الحمية الغذائية للقولون العصبي واختبارات FODMAP

الحمية الغذائية للقولون العصبي   هي ليست طريقة كافية فإن اتباع نظام غذائي ليس علاجًا كاملاً لمتلازمة القولون العصبي، ولكن فقط للتحكم في الأعراض وتخفيفها. وقد وجد أيضًا أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب يمكن أن يحسن حالة أكثر من 50٪ من مرضى التهاب الأمعاء ويخفف بعض الأعراض المصاحبة.

الحمية الغذائية للقولون العصبي

الحمية الغذائية للقولون العصبي

الحمية الغذائية للقولون العصبي

ما هو النظام الغذائي منخفض الفودماب؟

لأول مرة من قبل أخصائية التغذية الأسترالية سو شيبرد في عام 2005. وينصب تركيزها على تقليل الكربوهيدرات والسكريات قصيرة السلسلة التي يسهل تخميرها بواسطة البكتيريا في الأمعاء. تمت دراسة النظام لعدة سنوات ووجد أن الجهاز فعال للغاية في تخفيف ومنع متلازمة القولون العصبي (مثل الانتفاخ ، الانتفاخ وآلام البطن).

نظام غذائي منخفض FODMAP ، تشير الحروف إلى: F: مخمر. O: السكريات. D: السكريات. م: السكريات الأحادية.

تجربة FODMAP

تجربة FODMAP أظهرت الاختبارات أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب فعال لحوالي 70٪ من مرضى القولون العصبي. على العكس من ذلك، نظرًا لأنه يمكن أن يقلل من أعراض آلام البطن والانتفاخ والانتفاخ ،

فإنه لم يجد أي آثار أخرى على مشاكل صحية أخرى (مثل مشاكل الجلد أو الصداع) غير أمراض الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:  البطيخ والكيتو: أهم 10 فوائد لاستخدام البطيخ في الكيتو دايت

في دراسات التجارب السريرية الأخرى ، وجد أن 3 من كل 4 مرضى مصابين بمتلازمة القولون العصبي يتبعون النظام الغذائي ، وكانت النتائج الفعالة بالنسبة لهم واضحة.

اقرأ المزيد: الحمية الغذائية للقولون

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي عند النساء

هناك العديد من أسباب إصابة القولون، وهي تختلف من شخص لآخر، منها:

  • التوتر والقلق والتوتر الزائد من أهم أسباب الإصابة بعدوى القولون، لأن الكثير من النساء يعانين من الإجهاد المستمر بسبب الكثير من الضغط.
  • المسئولية، والتسبب في آلام القولون، والأسباب الوراثية أو الأمراض الأسرية، والتدخين يؤدي إلى تفاقم التهاب القولون أو الأمعاء الغليظة، بالإضافة إلى إضعاف مناعة الجسم، وأمراض الجهاز الهضمي، وأعراض متلازمة القولون العصبي ، وهناك بعض الأعراض التي تدل على ألم القولون أو عدم الراحة،
  •  الإمساك أو الإسهال أو إحداها. الشعور بالانتفاخ والراحة بعد التغوط. بعض الأطعمة تحتوي باستمرار على غازات في المعدة وتحتاج إلى التخلص منها. ويعتقد بشكل عام أن أنواع الطعام التي يمكن لمرضى القولون تناولها محدودة للغاية ولكن على العكس يمكننا القول أن القولون يعتبر غذاء المريض صحيًا وشاملًا لاحتياجات نظام الجسم.
اقرأ أيضًا:  الحمية الغذائية للحامل وطرق الآمنة لتجنب زيادة الوزن
الحمية الغذائية للقولون العصبي
الحمية الغذائية للقولون العصبي

الحمية الغذائية للقولون العصبي

  • الزبادي:

يعد من الحمية الغذائية للقولون العصبي يمكن أن تساعد الخميرة الصحية في اللبن على تحسين الهضم وحركة المعدة وتخفيف التهابات القولون. بالإضافة إلى فيتامين د وفوائده العديدة في عمليات مهمة في الجسم.
لكن الغريب أنه نظرًا لاختلاف أسباب الإصابة بأمراض القولون من شخص لآخر، فقد يحتوي الزبادي أيضًا على طعام يحفز القولون، لذلك يختلف تأثير الزبادي على القولون من مرض لآخر.

  • الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف عادة ما يكون نظامًا غذائيًا صحيًا،  ولكن إذا كان الشخص يعاني من التهاب أو مرض في القولون،
فإنه يصبح ضرورة. الألياف تساعد على الهضم وتمنع الإمساك والانتفاخ. ومن بين الأطعمة الغنية بالألياف والمفيدة لمرضى القولون الخضار والفواكه.

  • الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة

هي حبوب بدون إزالة قشرتها، مثل المعكرونة البني والأرز البني والخبز البني والدقيق البني والشوفان. هذه الأطعمة صحية لأنها بالإضافة إلى الألياف والمعادن والأحماض الدهنية، فهي غنية أيضًا بالفيتامينات التي يحتاجها القولون. لذلك فهو مفيد جدا لمرضى القولون. اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تعزز الهضم

  • الدهون الصحية الدهون الصحية

هي الدهون الموجودة في المنتجات الطبيعية (مثل زيت الزيتون) والمكسرات (مثل اللوز) والفواكه (مثل الأفوكادو) والأسماك (مثل السلمون).

  • الأعشاب المهدئة والمفيدة بشكل خاص للمعدة

 

زر الذهاب إلى الأعلى