الحمية الغذائية للحامل وطرق الآمنة لتجنب زيادة الوزن

تحتاج المرأة الحامل إلى عناية خاصة أثناء الحمل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وأفضل طريقة لتحقيق الحمية الغذائية للحامل  هو اتباع نظام غذائي صحي وتزويد جسدها بجميع العناصر الغذائية اللازمة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الأخرى، وتمارين بدنية بسيطة، خاصة في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل؛ والغرض منها تسهيل الولادة. في هذه المقالة سوف نقدم للمرأة الحامل نصائح حول الأكل الصحي و العادات الغذائية الواجب اتباعها.
الحمية الغذائية للحامل
الحمية الغذائية للحامل

الحمية الغذائية للحامل

قبل أن نناقش  في الإرشادات العامة التي يجب على المرأة الحامل اتباعها أثناء الحمل، نوصي بزيارة اختصاصي التغذية مرة واحدة على الأقل في الشهر طوال فترة الحمل، و بعد ذلك نؤكد للمرأة الحامل أن زيادة وزنها خلال هذه الفترة يكون عادة طبيعية نعم خلال فترة الحمل بأكملها، زاد متوسط ​​وزن المرأة الحامل من 11 إلى 14 كجم.

الفواكه والخضروات في الحمية الغذائية للحامل:

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائية الهامة أثناء الحمل، وخاصة فيتامين سي وحمض الفوليك، وتحتاج المرأة الحامل إلى 70 مجم على الأقل من فيتامين سي يوميًا، وتوجد هذه الفاكهة في البرتقال والجريب فروت، وهي موجودة في توجد في الخضروات مثل البروكلي والطماطم ، وللوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، يوصى باستهلاك 0.4 مجم من حمض الفوليك يوميًا، ويمكن العثور على مصدر جيد لحمض الفوليك في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وتشمل المصادر الأخرى الفول والبقوليات والبازلاءو  هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 2-4 حصص من الفاكهة و 4 حصص من الخضروات أو أكثر كل يوم.

الخبز والحبوب في الحمية الغذائية للحامل : 

للمرأة الحامل تأتي الطاقة الرئيسية لجسم الإنسان أثناء الحمل من الكربوهيدرات الأساسية الموجودة في الخبز والحبوب، حيث توفر الحبوب الكاملة والمنتجات الغنية بالمغذيات عناصر غذائية مهمة مثل الحديد وفيتامين ب والألياف وبعض البروتينات ، وحتى أنه من الممكن الحصول على حمض الفوليك من الحبوب المدعمة والخبز، واعتمادًا على وزنك واحتياجاتك الغذائية، يجب أن تتناول 6-11 حصة من الخبز أو الحبوب يوميًا.

مجموعة من البروتينات في  الحمية الغذائية للمرأة  الحامل:

اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفاصوليا تحتوي على البروتين والحديد والفيتامينات الضرورية للحمل، والأطفال الذين ينمون فيه يحتاجون إلى الكثير من البروتين، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

و يساعد الحديد على إدخال الأكسجين للجنين، كما يمكنه إدخال الأكسجين إلى العضلات لتقليل التعب والإجهاد ،و يوصي الخبراء بتناول حوالي 27 جرامًا من البروتين يوميًا، و 3 حصص يوميًا، وتعد شرائح اللحم البقري والكبد والدجاج والديك الرومي خيارات جيدة، بينما تعد الأسماك والمأكولات البحرية من الخيارات الأخرى، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق.

الحمية الغذائية للحامل
الحمية الغذائية للحامل

مجموعة منتجات الألبان في أغذية الحمل للحامل

تتطلب المرأة الحامل حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يومياً، وهي ضرورية لبناء أسنان وعظام قوية، وهي ضرورية لوظيفة العضلات والأعصاب، ولأن الجنين في مرحلة النمو واحتياجاته الكثير من الكالسيوم، سوف يأخذ جسمك الكالسيوم الذي يحتاجه الطفل من العظام والأسنان. إذا كانت مدخولك الغذائي من الكالسيوم غير كافٍ ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مستقبلية مثل هشاشة العظام. تشمل مصادر الكالسيوم الحليب والجبن واللبن ، كما يوجد في الخضار الخضراء والمأكولات البحرية والفاصوليا، ولكن من منظور منتجات الألبان ، يجب أن تتناول أربع حصص على الأقل يوميًا.

اقرأ المزيد: الحمية الغذئية الصحية

مجموعة من المكملات الغذائية للحامل 

على الرغم من أن المصدر الرئيسي للفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة أثناء الحمل يجب أن يأتي من النظام الغذائي ، ولكن الفيتامينات  تلعب دور مهم  ما قبل الولادة يمكن أن تساعد في سد الفجوات الصغيرة المطلوبة فقط عندما لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية من الطعام. إذا كنتِ تخططين للحمل، يجب أن تتناولي فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل بثلاثة أشهر، ولكن بالطبع يجب استشارة الطبيب حسب الحاجة.
زر الذهاب إلى الأعلى