الحمية الصحية لمرضى السكر ومثال لنظام غذائي مناسب

الحمية الصحية لمرضى السكر يود معرفتها العديد من الأشخاص حيث أنّ هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر وفي الوقت ذاته يريدون إتباع حمية غذائية تساعدهم على إنقاص الوزن ولكن يجب الحرص من أصحاب مرض السكر لتجنب الإصابة بمضاعفات صحية غير مرغوب فيها.

اقرأ المزيد عن أعراض الزائدة

الحمية الصحية لمرضى السكر

الحمية الصحية لمرضى السكر

هناك بعض الأطعمة التي تعتبر من الحمية الصحية لمرضى السكر ، والتي منها ما يلي:

  • الكربوهيدرات المعقدة: كخبز القمح الكامل والخبز المصنوع من الحبوب وخبز العجينة المتخمّرة والأرز الأسمر والشعير والكينوا ودقيق الشوفان.
  • البروتينات والبقوليات: مثل: الفول والعدس والأسماك والدواجن بدون جلدها والبيض.
  • الألبان والأجبان: والحليب قليل الدسم واللبن الزبادي قليل الدسم والجبن القريش قليل الدسم.
  • الخضراوات، والفواكه: حيث أنها تعد مصدر غني بالكثير من العناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ويجب التنبيه على مرضى السكري عدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ.

ما هو مرض السكر

مرض السكر له نوعان وأي من النوعين يؤثران على إمكانية الجسم في التحكم في مستوى السكر في الدم والسكر ما هو إلا الطاقة اللازمة للخلايا التي تدخل لها من خلال عامل مساعد وهو هرمون الانسولين وهذا الهرمون عامل أساسي للمساعدة في المحافظة على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي، وارتفاع نسبة السكر في الدم عرض خطر للإصابة بمرض السكرى واستمرارها لفترات طويلة بدون الالتفات إلى علاج يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

اقرأ أيضًا:  زيادة الوزن في رمضان

نظام غذائي لمرضى السكر

الحمية الصحية لمرضى السكر الخالية من أي خلل تساعد بشكل كبير مرضى السكر للمحافظة على التوازن في الجسم والتمتع بالصحة والنشاط والحيوية وتجنب الكثير من العوامل والمضاعفات الخطيرة وتساعدهم بشكل كبير على التحكم في نسبة السكر في الدم ويجب على مرضى السكر إتباع نظام غذائي كالاتي:

  • نسبة الكربوهيدرات التي تدخل للجسم في اليوم حيث أن الكربوهيدرات عامل مهم وأساسي يجب الحذر منه ومعرفة الكمية المناسبة والآمنة والمسموح بها لكل مريض سكر وهذا من خلال سؤال الطبيب أو أخصائي التغذية فيجب حساب الكربوهيدرات الداخلة إلي الجسم في كل وجبة سواء كانت تلك الوجبة من الوجبات الرئيسية أو من الوجبات الفرعية والتعرف أيضاً على الجرعة المناسبة من الأنسولين المراد اخذها في اليوم.
  • تختلف أنواع الكربوهيدرات وبالتالي تختلف الطريقة والسرعة التي يهزم بها كل نوع فيجب حساب السرعة والوقت الذي يأخذه كل نوع حتى تكتمل عملية الهضم فهذا عامل مهم جداً لمساعدة مرضي السكر في تنظيم غذائهم في المؤشر الجلايسيمي، كما يساعد مرضى السكر في التعرف على الأطعمة التي لها مؤشر جلايسيمي عالي أو متوسط او منخفض حيث ان الأطعمة ذات المؤشّر الجلايسيمي المُرتفع ترفع مُستوى سكّر الدّم.
اقرأ أيضًا:  فوائد الافوكادو للحفاظ على الوزن

مثال لنظام غذائي لمرضى السكر

الحمية الصحية لمرضى السكر

من الممكن أن يتم تقسيم الوجبات الرئيسية إلى ثلاث وجبات وبين كل وجبة والأخرى وجبة أخرى خفيفة حيث أن تناول الكثير من الوجبات الخفيفة وفي أوقات مختلفة له عامل كبير في الشعور بالشبع والتقليل من الإحساس بالجوع وتقليل السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم ويجب أن يكون لكل وجبة وقت محدد ومنظم لها وبالأخص حالات التقليل من نسبة السكر في الدم.

ويوجد الحمية الصحية لمرضى السكر موحده حيث أن جميع الأشخاص مختلفين بالجينات وطريقة العيش ويوجد أيضًا الحمية الصحية لمرضى السكر حيث تكون لكل فرد وكل حالة بناء على حالتها الصحية ونسبة السكر في الدم والوزن والكثير من العوامل الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى