أشهر الحميات الغذائية الخاطئة وما اضرارها

تعد الحميات الغذائية الخاطئة من أكثر الأشياء التي تمثل خطورة على الصحة والجسم بشكل عام، لأنها تتسبب في حدوث عواقب وخيمة والإصابة بأمراض عديدة، لهذا يجب أن يعرف كل شخص يتبع حمية معينة ما إذا كانت هذه الحمية غدائية سليمة، أو حمية غذائية خاطئة، وإذا كانت خاطئة يجب أن يتوقف عنها فوراً.

أشهر الحميات الغذائية الخاطئة
أشهر الحميات الغذائية الخاطئة

ماهي الحميات الغذائية الخاطئة ؟

تكون الحميات الغذائية الخاطئة عبارة عن حميات متبعة تحتوي على أطعمة ووجبات غير صحيحة وغير صحية، وتتسبب في زيادة نسبة الدهون مقارنة بما قبل استخدام هذه الحمية.

الحميات الغذائية الخاطئة

  • حمية البروتين :

نسبة كبيرة من الأشخاص يعتمدون على تناول عنصر البروتين دون تناول الكربوهيدرات، ولكن الدراسات قد أثبتت أنها غير فعالة وغير صحية بعد وقت بعيد وهذا لأن البروتين إذا تم تناوله بكميات كبيرة ينتج عنه تثبيط أو خفض إطلاق الأنسولين الذي يعزز تخزين دهون الجسم، ويساعد أيضاً في الحفاظ على معدل السكر الموجود في الدم بمعدله الطبيعي، بالرغم من أنه يخفض من سرعة عملية الهضم الذي ينتج عنها تعزيز الشعور بالشبع.

  • أدوية إنقاص الوزن :
اقرأ أيضًا:  الحمية الغذائية لمرضى النقرس وتجنب تفاقم المشكلات الصحية الناتجة عنه

نسبة كبيرة من السيدات تفضل في وقتنا هذا أخذ أدوية مخصصة لإنقاص الوزن كبديل لاتباع نظام غذائي صحي، أو بدلاً من ممارسة التمارين الرياضية بأنواعها، وهذا يكون رغبةً منهم في إنقاص وزنهم بشكل سريع دون بذل أدنى مجهود.

  • حمية اليوم الواحد :

تعد هذه الحمية من أنظمة الغذاء الشهيرة التي تنتشر في الوطن العربي، وهذا لأنها تعتمد على نوع محدد من الطعام أو الشراب ويتم تناوله طوال اليوم، دون إدخال أي نوع آخر من الطعام، مثل : حمية اللبن الرائب المخلوط بالتمر، وحمية الموز المخلوط بالحليب قليل الدسم، وحمية الأرز، وحمية البطاطس المشوية مع تناول الشاي الأخضر.

  • حمية منخفضة جداً :

يتم اتباع حمية غذائية منخفضة في عدد السعرات من خلال تقليل كمية الطعام المتناول إلى أقل حد ممكن على مدار اليوم وذلك بالاعتماد على وجبات قليلة في الكمية والعدد أو الاعتماد على وجبة كبيرة واحدة يومياً معتقدين أنها طريقة فعالة في التخلص من الوزن الزائد سريعاً.

أشهر الحميات الغذائية الخاطئة
أشهر الحميات الغذائية الخاطئة

أشهر الحميات الغذائية الخاطئة

  • الحمية النباتية الخالصة :

في هذه الحمية يعتمد الشخص بشكل كامل على تناول الخضراوات والفواكه وأي شيء مزروع في الأرض، ويبتعد كل البعد عن تناول أي منتج من المنتجات الحيوانية ومشتقاتها التي تتمثل في : اللحوم المصنعة، البيض، الحليب، العسل.
ويبعد الشخص تماماً في هذه الحمية عن تناول أي نوع من الأسماك، أو الكائنات البحرية.

  • حمية زون:

تعتبر حمية زون بمثابة نظام غذائي معتدل، هدفه الرئيسي هو إنقاص الوزن ولكن من خلال استهلاك قدر محسوب من الطعام بنسبة ثابتة.

اقرأ أيضًا:  حمية غذائية لإنقاص الوزن وأهم الخطوات الأساسية المتبعة للحصول على الوزن المثالي

وهي تعتبر النظام المتبع بشكل كبير حول العالم، والسبب في ذلك هو إتاحة تناول كافة الأنواع من الطعام، ولكن بكميات محدودة.

يكون معدل استهلاك الطعام بها كما يلي : مقدار 40% نشويات، 30% دهون، 30% بروتينات ليكون ناتج السعرات الحرارية في كل وجبة لا يقل عن عدد 1200 سعر حراري، ولا يزيد أيضاً عن عدد 1500 سعر حراري كل يوم.

  • حمية اللاكتو النباتية :

في هذه الحمية يتم تناول اللبن بكافة منتجاته ومشتقاته، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضراوات.

الجدير بالذكر أن هذه الحمية تمنع تناول البيض، وأي نوع من الأسماك.

اقرأ المزيد: جدول حمية غذائية

المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية

بعد معرفة الحميات الغذائية الخاطئة، يجب أيضاً معرفة الأفكار الخاطئة حول الحميات الغذائية :

  • عند حذف وجبة من بعض الوجبات سوف يتم خسارة الوزن
  • عدم تناول أي وجبة غذاء بعد الساعة الثامنة مساءً حتى لا يزداد الوزن.
زر الذهاب إلى الأعلى