الحمل في الشهر السابع وأهم الأعراض و10 نصائح تتبعها الام

مع دخول المرأة في مرحلة الحمل في الشهر السابع سوف تلاحظ بعض التغيرات الرئيسية، كما أنها قد تشعر بعدم الراحة مع مرور الأيام، وبالرغم من ذلك فإنها سوف تشعر بإحساس رائع لنمو كفلها يوم تلو الأخر، كما أن الشهر السابع يُعد بداية المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل، ولذلك فإن هناك بعض المعلومات والنصائح التي يجب على الأم الحامل الاطلاع عليها ومعرفتها وتطبيقها جيدًا.

تُعد تلك المرحلة هي نهاية الرحلة، وفيها تنتظر المرأة الحامل بفارغ الصبر أن ترى مولودها، لذلك يجب أن تستمتع الحامل بتلك المرحلة الشيقة من الحمل، وهناك بعض الأعراض والعلامات التي تميز تلك المرحلة من الحمل، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص الحمل في الشهر السابع.

علامات وأعراض الحمل في الشهر السابع

الحمل في الشهر السابع
الحمل في الشهر السابع

إن المرأة الحامل تعاني من أعراض الحمل بأشكال مختلفة على مدار أشهر الحمل، ومن تلك الأشهر كان الحمل في الشهر السابع الذي يُعد الشهر الأول في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل، لذلك سوف نعرض لكم كافة المعلومات التي تخص الحمل في الشهر السابع في السطور التالية:

  1. الإحساس بعدم الراحة، ويحدث ذلك نتيجة زيادة حجم الجنين وزيادة انتفاخ البطن.
  2. الصعوبة أثناء المشي، حيث إن الطفل يكون ضاغط على الساقين، وذلك يتسبب في الإحساس بالألم للأم وعدم القدرة على المشي أو على الرغبة بشكل عام.
  3. زيادة الرغبة في التبول، حيث يزداد الضغط الخاص بالطفل على المثانة، وذلك مع تغير الحمل.
  4. الشعور بألم في أسفل الظهر، فقد تشعر المرأة الحامل بالألم بسبب الضغط الإضافي للجنين والزيادة في الوزن.
  5. تغيرات في الحالة المزاحية للأم، حيث إنه قد تتغير وتتناقض المشاعر لدى المرأة بين التعب والقلق والسعادة.
  6. الإصابة بالعديد من التقلصات المتكررة في البطن، وذلك يمكن أن يحدث نتيجة تمدد العضلات الخاصة بالرحم والضغط على منطقة البطن من المنطقة السفلى.
  7. زيادة الإحساس بالحرارة خلال فترة حمل الجنين، حيث يزداد التماثل الغذائي في الجسم ويكون أكثر دفئًا، وذلك يتسبب في شعور المرأة الحامل بالحرارة والتعرق، وذلك حتى في الطقس البارد، ومن الممكن أيضًا أن تعاني من ضيق التنفس.
  8. الصعوبة في النوم نتيجة زيادة حجم البطن، بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم في الجسم، وذلك يؤدي إلى الصعوبة في النوم، كما أن التقلبات المزاجية التي تصيب المرأة الحامل يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأرق.
  9.  الإصابة بالإمساك والغازات، وذلك نتيجة إصابة الأم الحامل ببعض الاضطرابات الهضمية، وذلك خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، مما يجعلها تعاني من الانتفاخات والإمساك والغازات.

تغيرات جسدية للمرأة الحامل

  • الشعور ببعض التغيرات في الثدي، حيث يصبح الثدي أكثر طراوة وأكبر في الحجم وأثقل، كما أن لون الحلمات يصبح داكنًا، ويبدأ الثدي في أن ينتج الحليب ويتسرب لدى عدد من النساء.
  • ظهور بعض التورمات في بعض الأجزاء من الجسم، ويحدث ذلك نتيجة زيادة تدفق الدم والضغط على بعض الأجزاء من الجسم، كما أنه من الممكن أن تتمدد الأوردة في الساقين.

تغذية الأم في هذا الشهر

الحمل في الشهر السابع
الحمل في الشهر السابع

يجب على الأم في الحمل في الشهر السابع أن تتوخى الحذر وأن تهتم بالتغذية الخاصة بها، وتلك التغذية هي:

  • يجب على الأم الحامل أن تتجنب البقاء لوقت طويل دون طعام، بالإضافة إلى أنها عندما تتناول الطعام يجب ألا تملأ معدتها لدرجة أن تشعر بالانتفاخ، لذلك يجب أن تحصل على وجبات خفيفة ومغذية في الوقت نفسه.
  • لابد أن تتناول المرأة الحامل المزيد من السوائل، كما يجب أن تقلل من المصادر الخاصة بالصوديوم التي توجد في الملح والصوصات والأطعمة المعلبة.
  • الإكثار من تناول المصادر الخاصة بالبروتين مثل اللحم والدجاج، بالإضافة إلى تناول المصادر النباتية الغنية بالحديد.
  • يجب الاهتمام بتناول المصادر الخاصة بفيتامين “ج” عن طريق الوجبات، وذلك مثل الليمون والبروكلي والبرتقال والفلفل الأخضر، وذلك حتى يمكن تزويد نسبة امتصاص الحديد من الخضار والبقوليات.
  • يجب الحد من تناول الحلويات والسكريات.
  • الحرص على تناول كميات كافية من العناصر الغذائية التي تضم الحديد، وذلك لتجنب الإصابة بالأنيميا.

نمو الجنين في الشهر السابع

إن الجنين ينمو يوم بعد يوم في رحم المرأة الحامل، كما أن قوته تزداد مع مرور الوقت، وسوف نعرض لكم مظاهر نمو الجنين في الحمل في الشهر السابع فيما يلي:

  • يصبح ارتفاع الطول الخاص بالطفل إلى 46 سم في الشهر السابع، كما أن الطبيب سوف يستمر في مراقبة نموه في تلك الفترة.
  • يبلغ نمو مخ الجنين ذروته في ذلك الوقت، كما أن الأم سوف تلاحظ أنه أصبح أكثر حساسية تجاه الأصوات والموسيقى.
  • تتطور قدرة الجنين على السمع بشكل كبير، ويُعد ذلك الوقت هو الأفضل للتواصل معه عن طريق الأصوات، حيث يمكن أن يتم التحدث معه أو الغناء له.
  • يتحرك الطفل كثيرًا في بطن الأم.
  • قد ينمو الجسم الخاص بالجنين تمامًا في ذلك الوقت، وسوف يبدأ في تراكم الدهون من بداية الشهر الثامن.
  • يعمل الجهاز التنفسي للطفل بالكامل في الشهر السابع، ولا يوجد أن قلق في حالة الولادة المبكرة بعد مرور 7لا أشهر.
  • سوف يتغير الوضع الخاص بالجنين داخل رحم الأم، وذلك على نموه العقلي والبدني، كما أنه ينام أكثر في تلك المرحلة.
  • يبلغ وزن الطفل في الحمل في الشهر السابع تقريبًا حوالي 9000- 1000 جرام أو أكثر بقليل.

بعض النصائح للمرأة الحامل في تلك المرحلة

هناك بعض النصائح التي يجب على المرأة في الحمل في الشهر السابع اتباعها حتى تنهي مرحلة الحمل بسلام، وتلك النصائح هي:

  1. يجب أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن، كما يجب أن يتم الاهتمام بالتغذية السليمة لتجنب الإصابة بالاضطرابات الهضمية.
  2. المحافظة على ممارسة رياضة المشي، وذلك لأنها من أهم الرياضيات التي تحافظ على مرونة الجسم، ولكن يجب أن يتم أخذ استراحة أثناء ممارسة المشي.
  3. يُفضل أن يتم ارتداء ملابس قطنية، وذلك لأنها مريحة وتمتص العرق، وبالتالي فإنها تُجنب المرأة الحامل الشعور بالحرارة الشديدة، كما يُفضل أن يتم اختيار الملابس بألوان فاتحة وواسعة وخفيفة.
  4. تجنب بذل مجهود شاق، فعلى الرغم من أهمية الحركة إلا أنها يجب أن تتجنب الإرهاق الشديد، ويجب أن تحصل على الراحة والاسترخاء.
  5. يجب الحرص على تناول أقراص المعادن والفيتامينات التي ينصحك الطبيب بها في تلك الفترة، وذلك للحفاظ على صحة المرأة الحامل والجنين.
  6. تجنب السفر لمسافة كبيرة، وذلك حتى لا يحدث ولادة مبكرة، وفي حالة اضطرت المرأة الحامل إلى السفر يجب عليها الوقوف والمشي بعض الخطوات كل ساعة على الأقل، وذلك لتنشيط الدورة الدموية.
  7. يجب أن تقوم المرأة الحامل بمتابعة الطبيب كل أسبوعين، وذلك حتى يتم متابعة الجنين ووضعه بشكل منتظم.
  8. تجنب المرأة الحامل لرفع الأشياء الثقيلة، كما يجب أن يتم نيل قسط كاف من الراحة على مدار اليوم.
  9. لا يجب أن يتم تأثر المرأة الحامل بزيادة وزنها في تلك الفترة، وذلك لأنه أمر طبيعي في حالة أنه لم يتجاوز الحدود المعقولة.
  10. فحص المستويات الخاصة بالهيموجلوبين بشكل منتظم من خلال اختبارات الدم، كما تحتاج النساء اللاتي لديهن فصيلة الدم السلبية أو الريسوس إلى الاهتمام الخاص بتقارير الدم، وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة.
زر الذهاب إلى الأعلى