الحمل في الشهر الثالث: وأهم 6 نصائح خلال هذه الفترة

علامات وأعراض الحمل في الشهر الثالث كثيرة حيث يعد الشهر الثالث من الحمل هو نهاية الثلث الأول من فترة حمل  لذا يشهد ذلك الشهر الكثير من التغيرات التي تحدث في جسم الأم وجسم الجنين، كما تشعر الأم خلال ذلك الشهر بالكثير من الأعراض وعلى الرغم من أن تلك الأعراض تكون  مزعجة لدى الكثير من السيدات إلا أنها تعد أمر طبيعي جدًا خلال تلك الفترة من الحمل.

كما أن هناك الكثير من النصائح التي يجب على الأم مراعاتها خلال الشهر الثالث من الحمل حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين خلال هذا الشهر، كما أن هناك العديد من العادات السلبية التي يجب على الأم التخلص منها خلال تلك الفترة لتضمن صحة أفضل لها وللجنين.

وسوف نقدم لكي في تلك المقالة كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الشهر الثالث والنصائح الهامة في هذا الشهر.

علامات وأعراض الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث
الحمل في الشهر الثالث

على الرغم من أن الكثير من أعراض الحمل التي كانت تظهر على الأم في الشهر الأول والثاني من الحمل قد تختفي عند بدء الشهر الثالث إلا أن بعض الأعراض قد لا تختفي كما أنه من الممكن أن تظهر أعراض جديدة، ومن أعراض الحمل في الشهر الثالث ما يلي:

  1. قد يقل شعور الأم بالغثيان في الصباح، وذلك لأن الجسم يكون في تلك الفترة قد اعتاد على هرمونات الحمل مما يؤدي إلى اختفاء بعض الأعراض المزعجة التي كانت تشعر بها المرأة في الشهر الأول والثاني.
  2. يستمر شعور الأم بالإجهاد والتعب وتحتاج أيضًا إلى النوم لفترات طويلة خلال الحمل في الشهر الثالث، وذلك لأن جسم المرأة يبذل كل طاقته من أجل توفير للجنين العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  3. تزداد الإفرازات المهبلية خلال الشهر الثالث من الحمل لذا يفضل أن ترتدي الأم الفوط الصحية القطنية وتغييرها بشكل مستمر خلال اليوم.
  4. الحمل في الشهر الثالث تقل فيه التقلبات المزاجية لدى المرأة وحيث يكون الجسم قد اعتاد على هرمونات الحمل خلال ذلك الشهر.
  5. تبدأ الأم في الشهر الثالث تستعيد شهيتها من جديد بشكل تدريجي وذلك أيضًا نتيجة اعتياد الجسم على هرمونات الحمل.
  6. يزداد وزن المرأة خلال الحمل في الشهر الثالث وذلك يكون نتيجة لعدة أسباب منها: أن المرأة تستعيد شهيتها في تلك الفترة لذا تأكل كميات أكبر من الطعام، كما أن السوائل تبدأ في الاحتباس داخل جسم الأم خلال تلك الفترة كما أن الجنين يزداد حجمه في الشهر الثالث لذا يضاف وزنه إلى وزن الأم.

تغيرات في جسم الأم خلال تلك الفترة

الحمل في الشهر الثالث يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات في جسم الأم نتيجة لهرمونات الحمل ونتيجة لزيادة حجم الجنين في هذا الشهر، ومن أهم التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر الثالث:

  • يزداد الإفراز الدهني والزيتي لدى الأم خلال تلك الفترة مما يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب عند الأم في تلك الفترة.
  • يصبح شكل بشرة الأم وشعرها وأظافرها مختلفة في هذه الفترة.
  • يظهر للمرأة ما يعرف بكلف الحمل، وهو عبارة عن بقع صفراء تظهر على وجه الأم وبعض المناطق الأخرى في الجسم.
  • يظهر خط داكن في المنطقة ما بين السرة إلى نهاية البطن خلال تلك الفترة.
  • تظهر بعض الأوردة والشرايين على بطن الأم وساقيها وذلك بسبب زيادة نشاط الدورة الدموية خلال الحمل في الشهر الثالث.
  • يزداد حجم الثديين في هذا الشهر كما تظهر المنطقة المحيطة بالحلمتين ذات لون داكن أكثر كما تظهر نقاط بارزة بيضاء اللون في هذه المنطقة.
  • تتضخم الغدد العرقية لدى الأم أثناء الحمل في الشهر الثالث.
  • يزداد حجم الرحم بشكل كبير في تلك الفترة حتى يتمكن من استيعاب حجم الجنين الذي يتزايد بمعدل سريع.
  • يزداد ضغط الرحم على المثانة الأم مما يؤدي إلى كثرة التبول لدى الأم كما تصاب الأم بالإمساك والانتفاخ بعض المشاكل الأخرى في الأمعاء خلال تلك الفترة.
  • تزداد قوة حاسة الشم لدى المرأة خلال تلك الفترة، كما تزداد سرعة نبضات قلب المرأة.

نمو الجنين في هذه الفترة

الحمل في الشهر الثالث
الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث يشهد الكثير من التطورات التي تطرأ على الجنين، حيث ينمو الجنين بشكل سريع خلال تلك الفترة من الحمل، ومن أهم التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الثالث من الحمل:

  1. في نهاية الشهر الثالث من الحمل يكون قد اكتمال تكوين الساقين والقدمين وكافة الأصابع لدى الجنين.
  2. خلال الحمل في الشهر الثالث يستطيع الجنين أن يقوم بغلق وفتح كل من اليد والفم.
  3. تتشكل الآذان الخارجية للجنين خلال هذا الشهر.
  4. في هذه الفترة تتطور أظافر الجنين وتتشكل بدايات أسنانه.
  5. رغم التطور الذي يحدث في الأعضاء التناسلية لدى الجنين إلا أنه يظل من الصعب التعرف على نوع الجنين خلال تلك الفترة.
  6. الدورة الدموية الخاصة بالجنين تعمل بشكل منتظم خلال تلك الفترة.
  7. يقوم كبد الجنين بإنتاج الصفراء خلال ذلك الشهر كما يعمل الجهاز البولي لديه بشكل جيد خلال تلك الفترة.
  8. في نهاية الشهر الثالث من الحمل يصبح حجم الجنين يتراوح بين 3 إلى 4 بوصة، أي يكون حجم الجنين كثمرة الليمون.
  9. يستمر التطور الحسي للجنين خلال تلك الفترة حيث يصبح بإمكانه سماع الأصوات الخارجية من حوله كما يصبح أكثر حساسية للضوء القوي.
  10. تتطور خلايا المخ والدماغ لدى الجنين بشكل واضح وسريع خلال تلك الفترة، كما يصبح وزن الجنين 1 جرام، ويبلغ طوله 9 سنتيمتر خلال الحمل في الشهر الثالث ولكن لا يمكن للأم ملاحظة حركة الجنين خلال تلك الفترة.

نصائح للأم خلال هذه الفترة

يجب على الأم خلال الحمل في الشهر الثالث اتباع عدة نصائح للحفاظ على صحة الجنين وصحتها، وضمان مرور هذه الفترة بسلام، ومن أهم تلك النصائح:

  1. لابد أن تتبع الأم خلال هذه الفترة نظام غذائي جيد يحتوي على جميع العناصر الغذائية وذلك لتضمن نمو الجنين بشكل جيد والحفاظ على صحتها وتجنب إصابتها بفقر الدم.
  2. يجب الحرص خلال الحمل في الشهر الثالث على شرب كمية كبيرة من المياه ومن السوائل خلال اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة جسم الأم، كما أن ذلك مهم  لحماية الأم من الإصابة بالإمساك أو الغثيان أو الشعور بألم في  الرأس، كما أنه من المهم أيضًا أن تمنح المرأة جسمها الراحة التي يحتاج إليها.
  3. يجب أن تتجنب الأم خلال تلك الفترة شرب المشروبات التي بها مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، كما يجب تجنب رفع أوزان ثقيلة أو ارتداء حذاء بكعب عالي خلال تلك الفترة من الحمل لأن ذلك يؤدي إلى شعور الأم  بألم في منطقة أسفل الظهر والحوض.
  4. يجب أن تحرص الأم جيدًا على نظافتها الشخصية خلال تلك الفترة، وهذا لتجنب الإصابة بالتهاب بكتيري في المهبل، حيث أن الإصابة بذلك قد تؤدي إلى الإجهاض.
  5. يجب الابتعاد عن التعامل مع الحيوانات خلال تلك الفترة وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس التوكسوبلازما حيث أن الإصابة بذلك الفيروس تعرض الحمل للخطر.
  6. لا يجب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب لكي تتأكد الأم أن هذا الدواء آمن على الحمل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى