الحمل في الأسبوع السادس عشر: الأعراض والعلامات

الحمل في الأسبوع السادس عشر يحدث به العديد من التغيرات سواء في جسم المرأة الحامل أو في جسم الجنين، حيث أن هذه المرحلة تشير لانتهاء الثلث الأول من الحمل وبداية الثلث الثاني من الحمل حيث أن بداية الثلث الثاني من الحمل تبدأ مع الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

من المتوقع في الأسبوع السادس عشر من الحمل الشعور بحركة الطفل كما أن حجم ووزن الطفل يبدأ في الزيادة ولكن الحركة تكون طفيفة جداً حيث لا يمكنك بين حركة الغازات في البطن وحركة الطفل، ولكن مع مرور الوقت ستتمكنين في تمييز حركة طفلك وذلك لأنه سيقوم بالضرب بقوة وذلك لتحريك عضلات جسمه وإكسابها قوة.

كما أن في الأسبوع السادس عشر من الحمل يبدأ الطفل في تمييز الأصوات من حوله وذلك لظهور الأذنين في الأسبوع الخامس عشر لذلك يمكنك التحدث مع طفلك لمساعدته على تمييز صوتك وصوت والده.

وبالتالي فإن في الأسبوع السادس عشر تحدث العديد من التطورات التي تحدث للمرأة الحامل والجنين بداخلها.

الحمل في الأسبوع السادس عشر

الحمل في الأسبوع السادس عشر
الحمل في الأسبوع السادس عشر
  • تحدث العديد من التطورات الملحوظة للجنين خلال الحمل في الشهر السادس عشر وذلك حيث أن الأعضاء التناسلية للجنين تكون قد اكتملت تمامًا وبالتالي تساعد هذه المرحلة في تحديد جنس الجنين كما أن العين تكون حساسة جداً للضوء رغم أنها غير مفتوحة.
  • كما أن الجنين يبدأ في التثاؤب في هذه المرحلة وكما أوضحنا من قبل فالجنين أصبح بإمكانه تمييز الأصوات من حوله.
  • تكتسب عضلات الطفل بعض القوة في هذا الأسبوع مما تساعده على الركل والحركة كما أن عموده الفقري يكتسب القوة أيضًا مما يساعده على تعديل وضع جسمه ورقبته وضمان وضع مريح أكثر من الفترة السابقة.
  • في هذا الأسبوع يكون قد تم تحديد ملامح الطفل وأصبح لديه القدرة في التحكم في عضلات وجهه وبالتالي أصبح لديه القدرة على التحديق والتجهم والعبوس وغيرها من التعابير المختلفة والجدير بالذكر أن بشرة الطفل تظل شفافة في هذا الأسبوع.
  • حجم الجنين في الأسبوع السادس عشر
  • في هذا الأسبوع يبدأ حجم الجنين في التطور بشكل ملحوظ حيث أن في الأسبوع السادس عشر تحتوي بطنك على جنين يتراوح حجمه من 4 إنش إلى 5 إنش ويكون وزن الطفل حينها حوالي 100 جرام، وبالتالي يكون الطفل في حجم فاكهة الأفوكادو وهو كامل تمامًا ويمكن أن يختلف حجم الطفل وذلك تحت تأثير العديد من العوامل الطبية المختلفة.

التغيرات التي تحدث في جسم المرأة

الحمل في الأسبوع السادس عشر
الحمل في الأسبوع السادس عشر
  • يبدأ بروز البطن في الزيادة عما كان عليه من قبل وبالتالي تصبح المرأة أعرض بكثير مما يؤدي لزيادة حاجتها في ارتداء ملابس فضفاضة حيث أنها لا تحتاج إطلاقًا لأي ضغط يمكن أن يحدث في هذه المنطقة.
  • كما تبدأ المرأة في الاسترخاء بشكل أكبر وذلك لتخلصها من التقلبات المزاجية التي كانت تصيبها من قبل كما أن شعور الغثيان المزعج يقل بصورة كبيرة أو يكاد ينعدم تمامًا.
  • تلاحظ المرأة في ظهور علامات التمدد في الجلد وذلك بسبب زيادة وزنها وزيادة بروز بطنها وبالرغم من ذلك تستعيد المرأة بعض من نضارة بشرتها وحيويتها.

الأعراض التي تشعر بها

أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر من الأعراض المعتادة للحمل حيث أصبحت المرأة معتادة على ظهور الأعراض المختلفة وأصبح جسمها قادر تمامًا على استيعاب والتعامل مع مثل هذه الأعراض ومن الممكن أن تستمر بعض هذه الأعراض حتى ميعاد الولادة مع ظهور الأعراض الجديدة مع مرور كل أسبوع ومن أمثلة هذه الأعراض:

  • شعور المرأة الحامل يتزايد آلام ظهرها وذلك يرجع لزيادة وزنها وزيادة حجم الطفل المتكون داخل بطنها.
  • تبعًا لتغير الهرمونات والتي تعمل على تجهيز الجسم لاستقبال الطفل تحث العديد من التغييرات في شكل الجسم ومن ضمن هذه التغييرات هي تغير حجم الثدي وملاحظة أن حساسية الثدي متزايدة في هذه المرحلة من الحمل.
  • وتؤثر الهرمونات أيضًا على حساسية العين حيث تزداد حساسية العين بتأثير من تغير الهرمونات.
  • يمكن أن تتعرض الحامل للإمساك وذلك بسبب أن الهرمونات تعمل على إرخاء عضلات الجسم مما يؤدي لإرخاء عضلات البطن والذي يكون السبب في حدوث مشاكل في الهضم وبالتالي الإصابة بالإمساك.
  • نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل وبصورة مستمرة ودورية فهذا قد يؤدي لنسيانها لبعض الأمور.

اختبار الموجات فوق الصوتية

يسعى الزوجين لإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية وذلك لمتابعة التغيرات التي تحدث في جسم الجنين من نمو أعضاء وغيرها من التغيرات، حيث يشعر الزوجين بالإثارة في هذه المرحلة وذلك لتمكنهم من رؤية طفلهم ولو عبر شاشة توضح تحركاته ونموه ولذلك سنناقش مراحل نمو الطفل أثناء الحمل في الأسبوع السادس عشر وهي:

  • تبدأ غدد التذوق في التكوين عند الجنين مما يؤدي لمساعدة الجنين في التذوق والتمييز بين الأطعمة التي يتناولها.
  • كما يبدأ شعر الطفل في النمو باختلاف أماكن ظهور الشعر من شعر للجسم أو للحواجب أو للرموش وكما أوضحنا من قبل فالطفل في هذه المرحلة يمكنه تمييز أصوات والديه وذلك نتيجة التطور الحادث في كلاً من عظام الأذن الصغيرة والغشاء الطبلي المكون للأذن.
  • كما أنه يمكن فحص نبضات قلب الطفل والاطمئنان على معدلاتها وفحص الأعضاء التي نضجت وحساسية الضوء وأخيراً فحص حركة الطفل.
  • يجري الأطباء العديد من الفحوصات الأخرى لمرضى السكري وغيرها من الأمراض المزمنة مثل اختبار البول.

الأطعمة التي يُنصح بتناولها  

أثناء فترة الحمل في الأسبوع السادس عشر تكون المرأة قد تخلصت تمامًا من مشكلة الوحم وحساسية معدتها تجاه روائح معينة للأطعمة وبالتالي تستعيد المرأة قدرتها على تناول الطعام بشكل طبيعي جداً ولكن في بعض الحالات تستمر اضطرابات المعدة لفترة أطول من المعتاد.

لذلك سنناقش بعض الأطعمة التي يمكن أن تفيد جسم المرأة الحامل وتعود بالنفع على صحة الطفل بداخلها ومثل هذه الأطعمة:

  • يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين مشاكل الهضم والتي تعمل على حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها بشكل يومي مثل الزبادي والفواكه والخضراوات الورقية والتي يجب الإكثار منها.
  • منتجات الألبان وخصوصًا الجبن من أكثر المنتجات التي يجب الحرص على تناولها وذلك لأنها تحتوي على الكالسيوم الهام لبناء العظام.
  • الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل وذلك لحصولها على كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم المرأة الحامل والطفل بداخلها.
  • الحرص على تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول اللحوم الحمراء بكميات مناسبة وتناول الأسماك والبيض والبقوليات وذلك للحصول على البروتينات اللازمة للجسم وأيضًا تكون من الأطعمة سهلة الهضم.
  • يجب التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من الحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات التي تحتاجينها في هذه الفترة من الحمل.

يجب الحرص والتأكد على تناول وجبات غذائية صحية متكاملة في الأوقات المناسبة وبالتالي الحرص تمامًا على عدم الشعور بالجوع والذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة الجنين وعلى صحة الأم.

زر الذهاب إلى الأعلى