الحمل في الأسبوع الرابع عشر: تعرف على 15 عرض وعلامة

مع بداية الحمل في الأسبوع الرابع عشر يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالراحة والاطمئنان إلى حد كبير، وخصوصًا على الجنين، وذلك لأنه في  تلك الفترة يكون استقر بشكل كبير، وقلت احتمالات الإصابة بالإجهاض التي كانت تهدد الأم في الأسابيع الأولى من الحمل.

كما أنها في تلك الفترة تكون قد تخلصت من أعراض متعددة ومزعجة قد عانت منها خلال الأسابيع الماضية مثل شعورها الدائم بالرغبة في القيء والغثيان، ولكن بالرغم من ذلك فإنه لا يجب أن تهمل الحامل متابعة نمو جنينها والاطمئنان على أن ينمو بشكل طبيعي وسليم، كما يمكنها أيضًا الاهتمام بصحتها والتي يتوقف عليها صحة الجنين أيضًا.

لن يزداد حجم بطن الأم الحامل كثيرًا في الحمل في الأسبوع الرابع عشر، كما أنها سوف تتمكن من أن تعود تدريجيًا إلى حياتها الطبيعية، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص علامات وأعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر.

الحمل في الأسبوع الرابع عشر

الحمل في الأسبوع الرابع عشر
الحمل في الأسبوع الرابع عشر

يُعد الحمل في الأسبوع الرابع عشر واحد من الأسابيع المثيرة، وذلك لأن المرأة الحامل تبدأ في الاستمتاع بالحمل بشكل حقيقي، وذلك مع تقدم الحمل ونمو الرحم، كما تشعر المرأة الحامل أن بطنها بدأت تكبر شيئًا فشيئًا، كما أن الأشخاص من حولها سوف يتمكنون من ملاحظة الحمل في بطنك.

بالإضافة إلى أن العديد من الظواهر الغربية والمزعجة التي كانت تظهر في بداية الحمل تختفي في تلك الفترة، لذلك فإن المرأة الحامل سوف تشعر بتحسن كبير تجاه ظواهر القيء والغثيان، كما أن الألم يخف كثيرًا، بالإضافة إلى الضغط الذي يكون أسف البطن وفي التديين.

الأعراض

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الأسبوع الرابع عشر، وتلك الأعراض هي:

  • الشعور بألم في الأربطة.
  • يكون شعر المرأة الحامل كثيف ولامع.
  • الشعور بالزيادة في النشاط.
  • الإحساس بالزيادة في الشهية.
  • الإصابة بالتقلبات المزاجية.
  • الإصابة بالغثيان.
  • انخفاض في آلام وتورم الثدي، حيي يميل ألم الثدي إلى التخفيف بعد الأشهر الثلاثة الأولى، وبالرغم من ذلك يستمر إحساس بعض النساء الحوامل بعدم الراحة مع نمو الأنسجة الخاصة بالثدي ونضوجها بهدف إنتاج الحليب.
  • زيادة ملحوظة في وزن المرأة الحامل يتراوح ما بين 1 أو 2 كيلو جرام، ويُنصح أن تقوم بممارسة الرياضة الخفيفة.
  • الإصابة بألم في المعدة.
  • المعاناة من الدوالي أو توسع أوردة القدمين.
  • احتقان الأنف.
  • ستبدأ البطن في الظهور وسوف تقل فرص الإصابة بالإجهاض.
  • الشعور بالمزيد من الطاقة، حيث إنه عندما يهدأ الغثيان والقيء، يميل الإرهاق إلى أن يختفي معه، والسبب وراء الإرهاق في الحمل غير معروف حتى وقتنا الحالي، ولكن من الممكن أن يكون ارتفاع الهرمونات في الأشهر الأولى من العوامل المشاركة، ومع استقرار تلك الهرمونات في الأسبوع الرابع عشر من الحمل قد تشعر المرأة الحامل بتعب أقل، مما يزيد من نشاطها.
  • عودة الرغبة الجنسية، حيث إن أعراض الحمل المبكرة قد تتداخل مع الرغبة الجنسية، وخاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، وفي حالة إن كان هناك قلق من ممارسة الجنس، فإن الطبيبة سوف تخبرك بأن الجماع أثناء الحمل من الأمور الآمنة طالما لا توجد مضاعفات مثل المشيمة والنزيف المهبلي والمنزاحة.
  • الشامات المتغيرة أو الجديدة، حيث تحدث بعض التغيرات الجلدية طوال فترة الحمل، وهي إحدى المشكلات التي قد تؤدي إلى تكوين شامة جديدة أو بعض التغييرات التي سوف تكون في الشامات الحالية.
اقرأ أيضًا:  أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

حجم بطن الحامل

لابد أن تكون المرأة الحامل قادرة على أن تشعر بأن رحمها يندفع من الحوض ويظهر في بطنها، حيث تُعد تلك الفترة هي التي يبدأ فيها الحمل في الظهر بالفعل، وسوف تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام أو التورم في البطن، وذلك نتيجة تمدد الرحم ونمو الجنين، وتأقلم الجسم مع الرحم الذي ينمو بشكل سريع.

وبما أن هناك زيادة في الوزن ملحوظ في الحمل في الأسبوع الرابع عشر وتكون زيادة يُنصح بها، فإنه من المفضل أن تقوم المرأة الحامل بممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة حتى تحافظ على صحتها العامة، كما أن ممارسة الرياضة سوف تساعد المرأة الحامل على تحمل الآم الولادة التي تصيب البطن والرحم.

ما تشعر به الأم

الحمل في الأسبوع الرابع عشر
الحمل في الأسبوع الرابع عشر

إن الحمل في الأسبوع الرابع عشر تشعر فيه المرأة الحامل بحركة طفيفة على شكل نبضات صغيرة داخل الرحم، كما أنها سوف تلاحظ أن الأعراض الخاصة بالحمل سوف تكون أقل حدة، حيث إن الغثيان الصباحي قد يقل تمامًا، وسف تنجح المرأة في استرداد بعض من طاقتها، وسوف تتحسن الحالة النفسية الخاصة بها بشكل تدريجي.

هناك بعض التغيرات التي سوف تحدث في حجم ثدي المرأة الحامل، وبالرغم من ذلك تكون المرأة الحامل في حاجة إلى الراحة، بالإضافة إلى مواصلة تناول المكملات الغذائية، كما يجب أن تحافظ على الاهتمام بالتغذية السليمة، والحرص على شرب كميات وفيرة من الماء.

اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع السادس عشر: الأعراض والعلامات

نمو الجنين في الأسبوع الرابع عشر

الحمل في الأسبوع الرابع عشر يبدأ الجنين في أن يتحرك بالفعل في بطن أمه، ولكن من الممكن ألا تشعر المرأة الحامل بتلك الحركة، ويكون قد بلغ طوله حوالي 8.7 سم، كما أن وزنه وصل إلى حوالي 43 جرامًا، ومن ثم يواصل الجنين النمو في بطن والدته.

أصبح بإمكان طفلك أن يستخدم فمه، حيث أصبح بإمكانه فتح فمه وإغلاقه، كما أنه قد بدأ في أن يقوم بحركات مص وبلع، ويعمل على تدريب عضلات وجهه الصغيرة، كما تتكون أعضاء التكلم حيث يبدأ تكون المريء والقصبة الهوائية، والحنجرة والأحبال الصوتية، ولكن الأحبال الصوتية تكون عاجزة عن إصدار أي صوت، وذلك لأن الطفل يعوم في السائل السلوي، ولكنها تتهيأ إلى أن تُصدر صرخة بعد الولادة.

تكون أسنان الجنين في الحمل في الأسبوع الرابع عشر أصبحت موجودة بالفعل، ولكنها لم تخرج من اللثة بعد، وبدأ شعر رأسه وشعر جسمه في أن ينمو، وتصبح العظام في جسم الجنين أقوى، كما أن تعبيرات وجه الجنين المختلفة تكون بدأت بالظهور في تلك الفترة، ويبدو في بطن والدته وكأنه يبتسم، ولكن عيناه لا تزال مغمضتين، وسوف يستمر الجنين في النمو بشكل مستمر.

نصائح للمرأة الحامل

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى تحافظ المرأة الحامل على نمو وسلامة جنينها، وتلك النصائح هي:

  • إذا شعرت المرأة الحامل بحرقة في المعدة، فإنه من المفضل أن تقوم بالاستعانة بالوسائل الطبيعية مثل الأعشاب للقضاء على تلك المشكلة، ويجب تجنب استخدام العقاقير الطبية.
  • يجب أن تكثر المرأة الحامل من تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف، وذلك بغرض تجنب الإصابة بالإسهال أو عسر الهضم.
  • شرب الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد، حيث إن الجنين يحتاج إلى تلك العناصر، وذلك لاستكمال تكوين أجهزته، وتكون تلك الأمور مسئولة عن تكوين الأسنان والعظام، والحفاظ على صحة الجنين.
  • يجب أن يتم منع المرأة الحامل من التعرض للأشعة السينية طوال فترة الحمل، ولا يجب أن تصاحب أحد أثناء إجرائه للأشعة، وذلك لأنه قد يعرض الجنين إلى التشوه.
  • يجب أن تراجع المرأة الحامل الطبيب بشكل مستمر والالتزام بتعليماته واستشارته عند الحاجة.
زر الذهاب إلى الأعلى