الحمل في الأسبوع الخامس عشر: الأعراض والعلامات

الحمل في الأسبوع الخامس عشر، في هذا الأسبوع تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة حيث يكون الجنين قد بدأ في مرحلة النمو، الأسبوع الخامس عشر من الحمل يعني أن المرأة قد تخطت الثلث الأول من الحمل وقد بدأت في الثلث الثاني منه حيث تختفي العديد من الأعراض كالغثيان الصباحي واضطراب المعدة من مختلف الروائح كما يقل الوحم بشكل ملحوظ.

تبدأ أعراض جديدة والتي سنناقشها في هذا المقال بالتفصيل ومثل هذه الأعراض أو المتغيرات هي تغير وضع الكلة وذلك للسماح للجنين بالتبول كما أن في هذه المرحلة تستعيد المرأة جزء من نشاطها وقدرتها على الحركة.

كما تتغير الأم يتغير طفلها أيضًا حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالشعور بالعديد من المشاعر كالإرهاق والتعب والجوع والألم والحزن وغيرها من المشاعر، كما أن الجنين يبدأ الحركة في هذه المرحلة وتبدأ عيونه في التطور وذلك يعني أن الحمل في الأسبوع الخامس عشر من أهم المراحل في الحمل.

الحمل في الأسبوع الخامس عشر

الحمل في الأسبوع الخامس عشر
الحمل في الأسبوع الخامس عشر

هذا الأسبوع من فترة الحمل هو من الأسابيع الهامة حيث يبدأ الجنين في النمو حتى يبلغ حجم الطفل إلى حجم مماثل لحجم البرتقالة فيبدأ شعره في الظهور سواء شعر الرأس أو الجسم أو الحواجب، كما أن الهيكل العظمي يبدأ في التكوين في هذه المرحلة، وتبدأ الأذنين في الظهور.

أي أنه في هذه المرحلة يبدأ الجنين بأن يأخذ شكل الإنسان حيث تتكون ملامحه وعظامه في هذه المرحلة، كما أنك يمكن أن تشعري بحركة الطفل وذلك أثناء بلعه للطعام أو تنفسه.

حجم الجنين

أثناء مرحلة الحمل في الأسبوع الخامس عشر يبلغ طول الطفل المتكون حوالي 3 إنش أو 4 إنش فقط لا أكثر، ويتراوح وزن الجنين بين 50 جرام إلى 60 جرام، والجدير بالذكر أن الأسبوع الخامس عشر هو من الأسابيع الهامة جداً حيث يبدأ جسم المرأة باستيعاب حجم الطفل المتنامي بداخلها.

التغيرات التي تحدث في الجسم

الحمل في الأسبوع الخامس عشر
الحمل في الأسبوع الخامس عشر

من الطبيعي جداً حدوث بعض التغيرات في جسم المرأة أثناء الحمل في الأسبوع الخامس عشر وذلك بالإضافة للتغيرات التي حدث قيل هذا الأسبوع ومن أمثلة هذه التغيرات هي:

  • تبدأ البطن في هذا الأسبوع في البروز أكثر حيث يبدأ كل من حولك في ملاحظتها ومع مرور الوقت ستستمر في البروز أكثر وأكثر.
  • بما أن الطفل يبدأ في النمو ويبدأ حجمه يزداد وبالتالي يحاول جسم المرأة في استيعاب الطفل الذي ينمو بداخله ولكن رغم هذه المحاولة تبدأ المرأة في الشعور بالامتلاء.
  • الطفل أثناء الحمل في الأسبوع الخامس عشر يبدأ في الشعور بالجوع وبالتالي تبدأ المرأة في ملاحظة زيادة وزنها بمعدل غير طبيعي.
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الأول: تعرف على 10 من أعراضه الشائعة

الأعراض المصاحبة

بما أن في هذه المرحلة تبدأ أعراض الحمل الخاصة بالثلث الثاني وتنتهي أعراض الثلث الأول فبالتالي تحدث العديد من التغيرات مثل:

  • الدافع الجنسي يبدأ في الظهور وذلك لأن المرأة في الثلث الأول من الحمل تشعر بالعديد من التقلبات المزاجية والغثيان مما يجعلها تفقد شهيتها لممارسة الجنس وبالتالي فهي تبدأ في تجنبه، أما مع انتهاء الثلث الأول وبداية الثلث الثاني تستعيد المرأة رغبتها في ممارسة الجنس وتستعيد حيويتها اللازمة لهذا الأمر.
  • زيادة الحساسية لروائح وذلك يرجع لزيادة حجم الدم في الجسم مما يجعل الممرات الأنفية تكون حساسة جداً للروائح مما يؤدي لحدوث نزيف في الأنف عادًة.
  • محاولة استيعاب الطفل وحجمه يمكن أن تسبب لكِ ضيق في التنفس أحيانًا.
  • من المرجح حدوث عسر هضم أو الإصابة بالحموضة المعدية وذلك يرجع إلى التغير الحادث في الهرمونات والذي يسبب ارتخاء في العضلات وذلك استعداداً لاستقبال الطفل ولكن هذا الارتخاء يحدث أيضًا في عضلات المعدة مما يسبب صعوبة في الهضم.
  • هرمونات الحمل أيضًا يمكن أن تسبب نزيف في اللثة وذلك لأن أثناء الحمل في الأسبوع الخامس عشر تكون اللثة حساسة جداً كما أن لونها يكون أحمر ولكنها أعراض ستزول بعد الولادة وهي غير مؤلمة.

الأطعمة المسموح بتناولها في هذه المرحلة

بما أنه في هذه المرحلة يبدأ الجنين في الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام فبالتالي أصبح تناولك لطعامك ونوعيته من أولى اهتماماتك وذلك حرصًا منك لعدم الضرر بصحة طفلك لذلك سنقدم لكِ بعض الأطعمة التي يمكنك أن تتناولينها والتي ستفيد صحتك وصحة طفلك ومن أمثلة هذه الأطعمة هي:

  • تناول العديد من الفواكه والخضروات الورقية بشكل يومي وذلك للحصول على المعادن والفيتامينات اللازمة لتكوين الطفل والتي يحتاجها جسمك.
  • تقليل تناول النشويات والكربوهيدرات مثل الخبز والبقوليات وغيرها أي أنها يجب أن تكون موجودة في روتينك اليومي ولكن بكميات ضئيلة جداً.
  • بما أن في هذه المرحلة يبدأ الهيكل العظمي للطفل بالتكوين فأنتِ تحتاجين لتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والذي يعمل على نمو العظام ويمكن أن تحصلي عليه من منتجات الألبان والتي يجب تناولها بشكل يومي.
  • يجب تناول كميات كبيرة من البروتينات والتي يمكن الحصول من اللحوم الخالية من المواد الدهنية والأسماك والبيض وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، كما يمكنك تناول القليل من اللحوم الحمراء والتي يتم طبخها بشكل جيد وذلك للحصول على البروتينات الأساسية.
  • يحتوي البيض على الأحماض الأمينية أوميجا 3 والتي تكون مفيدة للجسم بشكل عام كما أنها تفيد جسم الجنين.
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الثلاثون: وأهم 3 نصائح في هذه الفترة

نصائح يجب اتباعها خلال هذه الفترة

الحمل في الأسبوع الخامس عشر هو من أهم مراحل الحمل وذلك لبداية الطفل في التكوين ولذلك يجب التعامل بحرص مع جسدك وذلك للحفاظ على صحتك وصحة الجنين ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب الحفاظ على تناول كميات وفيرة من المياه وذلك للحفاظ على رطوبة جسمك وعدم الشعور بالجفاف.
  • الحصول على الوقت الكافي من النوم وذلك لمساعدة جسمك على الراحة والاسترخاء.
  • الحفاظ على تناول الأطعمة المناسبة لهذه الفترة من الحمل والتي سبق وذكرناها ويجب الحرص أيضًا على تناول هذه الوجبات في الأوقات المناسبة.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والأدوية التي أوصى بها الطبيب المعالج للحالة وذلك حرصًا لحصول جسمك على كميات كافية من الفيتامينات التي تلزم لكِ ولطفلك.

ممارستك لتمارين الاسترخاء (اليوغا) بشكل يومي تساعدك في التخلص من العديد من الآلام المصاحبة لهذه المرحلة من الحمل، لذلك يجب الحرص على ممارستها بشكل يومي.

هناك العديد من الأشياء التي يجب تجنبها أثناء الحمل في الأسبوع الخامس عشر والتي يمكن أن تؤذي صحة المرأة والطفل ومثل هذه الأشياء:

  • التعرض بصور مباشرة لأي نوع من أنواع الأشعة الضارة.
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية والتي يمكن أن تسبب التعب أو الإرهاق للجسم وهو أمر نحن في غنى عنه في هذه المرحلة.
  • عدم الحصول على رأي الطبيب قبل تناول الأدوية مما قد يؤذي صحة الجنين والمرأة الحامل.
  • عدم الاهتمام بتناول الوجبات المناسبة من حين لأخر وبالتالي سهولة التعرض للجوع وهو أمر مضر جداً بصحة الجنين والمرأة.
  • القلق المستمر والمشاعر السلبية والتي يشعر بها الجنين أيضًا لذلك يجب الحرص على التفاؤل والحفاظ على المشاعر الإيجابية.
زر الذهاب إلى الأعلى