الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون: أهم 8 نصائح للحامل

مع الدخول في فترة الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون تكون المرأة الحامل قد بدأت في أن تنهي مشوارها، وفي تلك الفترة تشدد أعراض ثقل الحمل على الأم، وتستمد قوتها من خلال غريزة الأم وفرحتها باقتراب طفلها، وتكون الأمور قد تطورت بشكل كبير سواءً مع الأم والأعراض الجديدة التي تمر بها، أو مع الجنين الذي تطور نموه إلى مرحلة متقدمة التي تجعله يتهيأ لوقت الولادة التي لم يعد يفصله عنها إلا عدة أسابيع قليلة.

في الأسبوع الثاني والثلاثون من المحتمل أن يكون الجنين قد انقلب رأسه إلى الأسفل داخل الرحم استعدادًا للولادة، كما أن الجنين يتحسن في تنظيمه لحرارة جسمه، وهو أمر مهم للحياة خارج الرحم، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون.

الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون

الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون
الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون

إن الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون يكون عبارة عن استعدادات أخيرة لخروج الجنين، حيث يجب أن تنتبه المرأة الحامل إلى نشاط الجنين، وتقارن ما يوجد عليه من يقظة في الوقت الحالي وما كان عليه من قبل، وهناك عدد من أعراض الحمل التي تظهر بوضوح على المرأة الحامل في الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون، وتلك الأعراض هي:

  • الزيادة في حجم الدم، حيث إن دعم حياة شخصين ليس أمر سهل مع مقدار الدورة الدموية التي كانت عليه المرأة الحامل في الوقت السابق، ويكون الجسم بصدد صنع دم أكثر بقدر حوالي 50% حتى تصبح هي وطفلها أصحاء.
  • ملاحظة تورم القدمين، حيث تتجمع المياه الزائدة في تلك المنطقة، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تشتري أحذية مريحة حتى تتناسب مع قدميها في تلك الفترة.
  • تغيير في لون الحلمة، حيث سيصبح لون الحلمة أغمق بكثير، وذلك لأن ثدي المرأة الحامل يكون على استعداد للرضاعة بعد الولادة، وذلك نتيجة الزيوت المضادة للبكتيريا التي تقوم الحلمة بإفرازها للحفاظ على المنطقة معقمة.
  • تسريب الثديين، وذلك لأن الثدي يكون على استعداد لإطعام الطفل، وقد يقوم اللبن الأول بالتسرب من الحلمة بشكل متكرر، لذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على ارتداء صدريات مبطنة ماصة للماء في حالة الخروج.
  • زيادة الإفرازات المهبلية، حيث يستعد المهبل إلى الولادة من خلال تحضير طبقة مخاطية سميكة حول جدران للمحافظة على مرونتها، ولأن ذلك قد يكون غير مريح، عليكِ حمل فوط صحية بشكل يومي.
اقرأ أيضًا:  ما هي فوائد زيت الزيتون على الريق؟

تغيرات عند المرأة الحامل

  • الإحساس بالضعف والإغماء، ويمكن أن يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، وخاصةً عدم وجود نسبة كافية من السكر في الدم، لذلك يجب أن يتم الحفاظ على وجبة سكرية خفيفة معكِ في جميع الأوقات.
  • الإصابة بالإمساك، فمع ضغط الجنين سريع النمو على أعضاء الأم، فإن جهازها الهضمي لا يكون في أفضل حالة، حيث إن الضغط الذي يمارسه الطفل على أعضاء الجهاز الهضمي قد يجعل الذهاب للحمام بشكل يومي أمر صعب.
  • حكة الجلد، حيث إنه كلما كبر حجم طفلك، تبدأ بشرتك في أن تتمدد، مما يؤدي إلى الإصابة بالتشقق والجفاف، لذلك يجب أن تقومي باستخدام المرطبات المناسبة التي تساعد على حماية جلدك.
  • الإحساس بحرقة المعدة، وهي من الأعراض الأكثر شيوعًا، وسوف تشعر بها المرأة الحامل أكثر كلما بدأ الطفل بالنمو وضغط على الجهاز الهضمي، لذلك حاولي أن تأكلي وجبات أصغر واشربي سوائل وكوني أقل توترًا.

حجم بطن المرأة الحامل في ذلك الأسبوع

الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون يكون حجم المعدة من 28 إلى 36 سم من أعلى إلى أسفل، وفي ذلك الوقت تقريبًا سوف يسقط الجنين في تجويف الحوض، وذلك استعدادًا للولادة، مما يجعل ارتفاع البطن أقل كثيرًا من الأوقات السابقة، وفي بعض الأحيان يكون أثناء المخاض.

نمو الجنين في تلك الفترة

الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون
الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون

يبلغ وزن الجنين في الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون حوالي 1.7 كغم، ويبلغ طوله حوالي 42.2 سم، وتكون أظافره قد أكتمل نموها، ولكن الشعر على رأسه يكون مازال ينمو، وأصبحت كل الحواس الخمس لديه تعمل، وتكون عيناه تطورتا بالفعل ويتمكن الطفل من فتحها لفترات قصيرة، كما يمكنه أن يقوم ببعض الإيماءات لتمرين واختبار العضلات الخاصة بالوجه، وذلك مع تطور ونمو وظائف الدماغ، وزيادة الحركة الخاصة بالجنين نتيجة تكاثر الخلايا العضلية واستطالتها، حيث يتحسن التنسيق الحركي وتناسق الأطراف لدى الجنين، حيث إن الحركة المستمرة للجنين تعمل على زيادة الكتلة العضلية وتقوية العظام، مما يجعل الطفل قادرًا على القيام بحركات أكثر تعقيدًا، وبذلك يكون الجنين أكثر قدرة على التحكم في حركة القدمين والرأس، بينما تحتاج اليدين والذراعين إلى فترة أطول حتى يتم التحكم بها بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا:  تفسيرات ومعاني رؤية التوأم في المنام

يزداد وزن الجنين في الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون بشكل أسرع من طوله، وكلما تراكمت الدهون تحت جلد الجنين فإن جلده يتحول من اللون الأحمر الداكن إلى اللون الوردي الشفاف.

فحوصات وتحاليل هامة

يتسارع نمو الجنين في تلك الفترة، لذلك يجب أن يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية بغرض مراقبة النمو، ففي هذا الاختبار يتم مراقبة النمو الخاص بالجنين اعتمادًا على المعايير الخاصة بمنحنى النمو، كما يتم من خلاله فحص وظائف أعضاء مختلفة لدى الجنين تختلف من يوم إلى الآخر.

يجب أن يتم إجراء الفحوصات الروتينية أيضًا في تلك الفترة وتقييم وزن الجنين، وفحوصات تعداد الدم، وفحص كمية الحديد الموجودة في الدم، واختبار البول.

نصائح الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثون

هناك العديد من النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها بهدف المحافظة على صحة الجنين وسلامته من أي مشكلة، وتلك النصائح هي:

  • مع زيادة الآلام في الظهر في الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل يُفضل أن تقضي الأم المرأة الحامل أغلب الأوقات داخل المنزل، كما أنها يجب أن تبتعد تمامًا عن كافة المهام الشاقة، ومن الأفضل أن تنام على الجانب الأيسر لهدف التنفس بشكل أفضل، وأن تقوم بوضع وسادة بين رجليها.
  • يجب أن يتم تعديل موعد زيارات الطبيب، فبعد أن كانت زيارات شهرية يجب أن تكون زيارات أسبوعية، وذلك حتى يقوم الطبيب بتحديد الموعد الخاص بالولادة.
  • يجب أن تستمر المرأة الحامل في القيام ببعض الفحوصات، وخاصةً فحوصات البول والدم، وذلك بهدف التأكد من عدم وجود بروتين في البول.
  • يجب أن تتحلى المرأة الحامل بالصبر في تلك الفترة وخاصةً مع تقلباتها المزاجية، كما يجب أن يقدر الأشخاص المحيطون بتلك الظروف ويقدمون لها الدعم النفسي المناسب.
  • يجب الاهتمام بأداء التمارين الرياضية البسيطة للرجلين، وذلك بهدف التخفيف من ألم تشنجات الساقين، بالإضافة إلى تحسين أداء الدورة الدموية فيهما.
  • الاستمرار على أداء التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل، وذلك لأنها تساعد بشكل فعال في تسهيل العملية الخاصة بالولادة، كما أن المشي لبضع دقائق يوميًا يكون له أثر جيد على عملية الولادة.
  • يجب على الأم أن تكون قد حددت المستشفى التي قد تقوم بالولادة فيها، ويجب أن تقوم بزيارة المستشفى هي وزوجها والتعرف على الغرفة التي سوف تنتظر فيها.
  • يجب أن تبدأ المرأة الحامل في الاستعداد للولادة من خلال تجهيز الملابس المناسبة للجنين والأدوات الضرورية.
زر الذهاب إلى الأعلى