الحمل في الأسبوع الثالث: 6 أعراض للحامل في هذه الفترة

يصاحب الحمل في الأسبوع الثالث العديد من العلامات والأعراض التي تعد نقطة تحول كبيرة في جميع مراحل الحمل، في خلال الأسبوع الأول والثاني تكون البويضة قد حصلت على الحيوانات المنوية أما عن الأسبوع الثالث تمر البويضة المخصبة بالعديد من مراحل انقسام الخلايا وتتم تلك العملية داخل قناة فالوب إلى أن تصل ببطانة الرحم، وخلال تلك المرحلة تتم عملية غاية في الأهمية تدعى الانغراس، يقوم الجنين بالاتصاف ببطانة الرحم ويبدأ مرحلة نموه.

يصاحب تلك العملية بعض الآلام الطفيفة التي يمكن أن تشعر بها الحامل مثل الشعور بالتعب والإرهاق والرغب في النوم، وتدل جميع تلك الأمور على وجود حمل بالفعل داخل الرحم وقد تحدث بعض المشاكل خلال تلك الفترة ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم الأعراض المصاحبة خلال تلك الفترة بالإضافة إلى مراحل تكون الجنين والفحوصات التي من الضروري إجرائها أثناء الأسبوع الثالث وكذلك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها كل أم للحفاظ على صحتها ونمو الجنين بشكل سليم خلال فترات الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث

الحمل في الأسبوع الثالث
الحمل في الأسبوع الثالث

هناك بعض الأعراض الخفيفة التي تظهر خلال الأسبوع الثالث وتصبح أكثر وضوحًا في الأسابيع التي تليه وتتمثل تلك الأعراض في:

حدوث نزيف

خلال تلك المرحلة تظهر بعض البقع الناتجة عن تحفز البويضات المخصبة ببطانة الرحم، ويدل ذلك النزيف على حصول الحمل ووجود الجنين بالفعل.

الشعور بالغثيان الصباحي

في تلك الفترة يحدث ارتفاع في هرمونات الحمل داخل جسم المرأة، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان في أوقات متعددة باليوم، وقد يصاحب ذلك الشعور التقيؤ، وهو من أكثر أعراض الحمل شيوعًا التي تظهر خلال الأسابيع الأولى منه.

ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الجسم

من الصعب تحديد نوع الجنين أو حجمه خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لكن ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الجسم بشكل كبير خلال الأسبوع الثالث يبشر بوجود توأم.

انتفاخ البطن بشكل طفيف

خلال الأسبوع الثالث من الحمل يبدأ الجنين بالنمو داخل الرحم لذلك يمكن الشعور باختلاف حجم البطن بشكل طفيف، لكن تبدأ ملاحظة تغير حجم البطن بشكل ملحوظ عند معظم السيدات بعد مرور12 أسبوع من الحمل.

الشعور بامتلاء في الثدي

خلال الأسبوع الثالث تبدأ الأم بالشعور بامتلاء في الصدر مصاحب بألم عند لمسة وتغير الهالة المحيطة بحلمة الصدر إلى النون البني الداكن، قد تظهر أوردة زرقاء نتيجة الانتفاخ في الثدي وهي تعد من التغيرات الطبيعية التي تهيئ الثدي للرضاعة.

ظهور الدم خلال الأسبوع الثالث من الحمل

خلال الأسبوع الثالث من الحمل تتم عملية تعرف بالانغراس، الذي يتم فيها التصاق الجنين في بطانة الرحم، وذلك بعد أسبوع من عملية الإخصاب، وتعد تلك العملية هي البداية في تطور الجنين داخل رحم الأم، وأثناء تلك الفترة يبدأ ظهور إفرازات دموية بسيطة تشير إلى أن هناك جنين بالفعل داخل الرحم، بعد تلك الفترة مباشرًا تبدأ الأم بالشعور ببعض التعب والإنهاك والرغبة في النوم واحتقان الصدر وغير ذلك.

مراحل تكون الجنين خلال الحمل بالشهر الثالث

عند التقاء الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، يتم تكوين الجنين أو الخلية التي تتكون في البداية من قسمين، ثم أربعة، ثم ثمانية، ثم 16 خلية وتسمى حينها بالتوتية (Morula) أو كيسة أريمية (Blastocyst) مبكرة، تكون جميع تلك الخلايا غير متطابقة، وخلال الأسبوع الثالث في الحمل ينتقل الجنين عن طريق قناة فالوب إلى الرحم، ثم يدخل تجويف الرحم، وينغرس في بطانته، وتسمي تلك المرحلة بعملية (الانغراس).

يتعرض الجنين في بعض الحالات بمشاكل تعيق تقدمه نحو تجويف الرحم خلال الحمل في الشهر الثالث، مثل حدوث مشكلة في التنقل عبر قناة فلوب أو نتيجة للالتصاقات التي تتواجد بقناة فالوب، ونتيجة لذلك بقوم الجنين بالانغراس في قناة فالوب ويتم الحمل خارج نطاق الرحم ويسمي حينها (بالحمل الأنبوبي).

بعد إتمام عملية الانغراس يقوم جسم المرأة الحامل بإنتاج كميات هائلة من الهرمونات التي تؤدي إلى توقف المبيضين من إنتاج المزيد من البويضات الجديدة كالذي يحدث كل شهر، كما تطرأ بعد الزيادات في الهرمونات الأخرى مثل هرمون الأستروجين وهرمون البروجستيرون، التي تعمل على تقوية أنسجة الرحم وعدم إزالتها كما يحدث كل شهر، وبذلك يتم الحفاظ على صحة الجنين.

الأغذية المناسبة خلال هذا الأسبوع

الحمل في الأسبوع الثالث
الحمل في الأسبوع الثالث

يعد الحفاظ على النظام الصحي من قبل المرأة الحامل من الأمور الضرورية التي تضمن لها سلامتها والصحة الجيدة للجنين، لذلك هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها خلال تلك الفترة وتتمثل في:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهم.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة قد المستطاع.
  • التقليل من تناول السكريات والدقيق الأبيض بجميع أنواعه.
  • التخلص التام من الدهون المشبعة واستبدالها باللحوم المشوية والسلطات الخضراء، حيث أن تزيد من شعور الحامل بالقيء.
  • يعد تفويت أحد الوجبات في اليوم من الممنوعات، يجب تناول ثلاث وجبات على مدار اليوم للحفاظ على نمو الطفل بشكل سليم وصحي.
  • يجب التدقيق في العادات الغذائية.
  • يجب طلب المساعدة في حين حدوث اضطرابات في الأكل.
  • تناول المكملات الغذائية مع استشارة الطبيب في تحديد النوع المناسب.
  • تناول الأطعمة أو المكملات التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك بشكل مستمر بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين لتقوية الجنين.
  • تناول منتجات الألبان والخضروات بكثرة.

إجراءات وفحوصات للحامل في تلك الفترة

هناك بعض الفحوصات التي يتم إجرائها للتأكد من صحة الأم وصحة الجنين وتطوره السليم، تتمثل تلك الفحوصات في:

  • فحص الوزن.
  • فحص ضغط الدم.
  • تحليل الدم.
  • فحص نسبة السكر.
  • فحوصات البول
  • بعض الفحوصات الأخرى في حين وجود بعض الأمراض أو مشاكل صحية.

التغيرات الحادثة خلال الحمل

خلال الأسبوع الثالث في الحمل تحدث بعض التغيرات بداخل رحم الأم، التي تتمثل في:

  • نمو كيس حول الجنين، ثم يتحول جزء من ذلك الكيس إلى المشيمة، التي تساعد في نقل الغذاء من الأم إلى الطفل كما تعمل على نقل الفضلات من الطفل.
  • يتجمع السائل في تلك المرحلة بداخل الكيس حول الجنين، ويقوم ذلك السائل بحماية الجنين طوال فترة نموه بداخل الرحم.
  • خلال الأسبوع الثالث تتم عملية نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي والجهاز الهضمي والقلب، وتعد تلك التغيرات من أهم ما يحدث خلال تلك المرحلة، الامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات لعدم حدوث تشوه للجنين، والإكثار من شرب السوائل، بالإضافة إلى التقليل من تناول الكافين قد المستطاع.
  • يبلغ حجم الجنين خلال الأسبوع الثالث ما يقرب إلى حجم الدبوس إي صغير جدُا حوالي (0.48) ملي تقريبًا.

دور الأم خلال فترة الحمل

الحمل في الأسبوع الثالث
الحمل في الأسبوع الثالث

يعد الحمل في الأسبوع الثالث نقطة تحول في جميع مراحل الحمل لذا يجب على الأم أن تكون مدركة جميع التغيرات الحادثة لها، وكيفية التعامل معها بشكل صحيح، كما يجب عليها أن تقوم بالتابعة مع الدكتور المتخصص للتأكد من صحتها ونمو الجنين بشكل صحيح من خلال الفحص الدوري، وأيضًا يعد من الضروري ممارسة التمارين الرياضية المناسبة تحت استشارة الطبيب، والتأكد من الحصول على الراحة الكافية والنوم بشكل منتظم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى