الحمل في الأسبوع الأخير: وأهم الفحوصات في تلك الفترة

خلال الحمل في الأسبوع الأخير تقترب عملية الولادة بشكل كبير التي تنتظرها كل أم لرؤية طفلها الذي يتواجد داخل أحشائها لمدة 9 شهور بكل شوق، وتبدأ في تجهيز كافة الأشياء التي يحتاج إليها بعد إستقباله للعالم الخارجي، كما يتم خلال ذلك الأسبوع القيام ببعض الإجراءات والفحوصات المهمة التي من خلالها يتم تحديد نوع الولادة وطريقتها سواء طبيعية أو قيصرية، وذلك تبعًا لوضع الطفل داخل الرحم والحالة الصحية الخاصة به وبأمه.

مع حلول ذلك الأسبوع يصبح الجنين قد اكتمل نمو ويبدأ في فتح عينه واكتساب الوزن بشكل أكبر استعدادا للولادة ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات حول تطور الجنين خلال الأسبوع الأخير الحمل بالإضافة إلى وضع المرأة الحامل خلال تلك الفترات وبعض الأسباب التي تؤدي على تأخر الحمل واهم الفحوصات التي يجب على كل حامل إجرائها قبل موعد ولادتها للتأكد من صحة الطفل.

علامات الحمل بالأسبوع الأخير

الحمل في الأسبوع الأخير
الحمل في الأسبوع الأخير

من أهم العلامات التي تحدث خلال الحمل في الأسبوع الأخير والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة قبل موعد الولادة:

  • هبوط البطن

خلال تلك المرحلة يتغير شكل البطن وتهبط نحو الأسفل بشكل واضح ويعود ذلك نتيجة إلى نزول الحنين نحو الأسفل واقترابه من عنق الرحم استعدادا للخروج من بطن أمه، فيمكن للحامل أن تشعر بثقل كبير في المنطقة السفلية بسبب وزن الطفل في تلك المنطقة، لكن يمكنها التنفس بشكل جيد واختفاء الضغط الحادث بالرئتين.

  • تقلصات براكستون هلس

تصيب الحامل خلال تلك الفترة تقلصات حادة من نوع براكستون هلس، حيث يختلف ذلك النوع عن التقلصات الحادثة خلال الولادة في شدتها، تبدأ المرأة الحامل في الشعور بتقلصات لفترات قصيرة مؤلمة للغاية خلال الأسابيع الأخيرة نتيجة لتوسع منطقة الحوض تمهيدًا للولادة، وتزداد تلك التقلصات خلال الأسبوع الأخير من الحمل بشكل ملحوظ.

  • عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم خلال الحمل في  الأسبوع الأخير قبل الولادة في التغير بشكل واضح، كما تزداد الإفرازات المهبلية بشكل كبير، وتنتج تلك الإفرازات في الغالب نتيجة لتساقط الغشاء السميك الذي يغلف عنق الرحم طوال فترات الحمل، كما يرافق تلك الإفرازات كميات من الدم يمكن ملاحظة تحول لونه من الأبيض إلى الزهر إلى البني أو الأحمر.

  • الشعور بالتعب

مع اقتراب الولادة تشعر الحامل بالتعب والتوتر بشكل واضح بسبب زيادة ثقل الحمل وحركة الطفل داخل الرحم

اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع السابع والعشرون: وأهم 5 من أعراضه

الجنين في الأسبوع الأخير

تطرأ العديد من التغيرات المهمة للجنين خلال الحمل في الأسبوع الأخير، حيث يكتمل نمو جميع وظائفه الحيوية ويزداد وزنه عن الأسابيع السابقة تمهيدًا للخروج من رحم أمه ومن أبرز تلك التطورات والتغيرات:

  • يصل وزن الجنين في تلك المرحلة إلى الثبات ويزن 3.2 كيلو غرام وطوله 50.7 سم.
  • يختفي الشعر الذي كان يغطي جسمه خلال فترات الحمل بشكل كامل.
  • يصبح مغطي بطبقة من مادة دهنية لحمايته.
  • تستمر محاولات تدرب الطفل على الزفير والتنفس.
  • لا يتطور نظام الدموع خلال تلك الفترة إلا بعد الولادة بشهر يمكن لطفل أن يذرف الدموع من عينه.
  • تصبح جميع وظائف كاملة التطور من وظائف الكبد والجهاز الهضمي والتنفسي والدماغ.

فحوصات الأسبوع الأخير

خلال الحمل في الأسبوع الأخير يجب على المرأة الحامل أن تجري العديد من الفحوصات الهامة للانتباه لحركة الجنين وصحة ومراقبة ضغط الدم وغيره ومن أهم تلك الفحوصات:

  • فحص وضع الطفل

مع اقتراب موعد الولادة يقوم الطبيب بفحص التحقق من وضعية الجنين وبناءً عليه يتم تحديد طرق الولادة المناسبة للحامل، كما يعد وضع الرأس للأسفل هي أفضل الوضعيات للولادة الطبيعية، أما في حين استمرار وضعية الطفل على هيئة المقعد، يضطر الطبيب في إجراء الولادة القيصرية.

  • فحص عنق الرحم

من أحد اهم الفحوصات التي يتم إجرائها قبل الولادة، ومن الطبيعي حدوث تمدد بعنق الرحم للتمكن من إجراء عملية الولادة بشكل سليم، أما في حين عدم تمدده بنسبة تكفي لخروج الطفل يلجأ الطبيب في إجراء شق لتسهيل عملية الولادة.

كما يعد من المهم الوصول إلى المشفى بأقصى سرعة في حين ظهور أي من علامات الولادة مثل المخاض الشديد أو حدوث انتفاخ كبير، كما ينبغي التفريق بين الآلام المخاض الكاذب والحقيقي.

تأخر الولادة

قد تواجه بعض السيدات مشكلة التأخر عن الولادة بعد مرور الشهر التاسع بالرغم من الحسابات التي حددها الطبيب الخاص بها والسونار وقد تحدث الولادة قبل موعدها بشكل غير متوقع أيضًا في بعض الحالات.

تحدث الولادة في الغالب بعد مرور 40 يوم من الحمل ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على تثبيت الجنين حتى يكمل ذلك الوقت ليكتمل نموه بشكل صحيح داخل الرحم، وتزداد احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية بعد الأسبوع ال 41 أو استخدام الأدوية التي تساعد على تحفيز عملية الولادة ومن أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الولادة عن موعدها:

  • الحمل الأول

يكون عنق الرحم خلال الحمل الأول غير مدرب على التوسع لذلك قد تتأخر عملية الولادة عن موعدها الطبيعي وخاصة في حين الحمل بمولود ذكر.

  • السمنة المفرطة

تعد السمنة المفرطة من أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تعثر في الحمل.

  • خطأ حساب تاريخ الولادة

قد تتعرض بعض السيدات لحساب تاريخ الولادة بشكل خاطئ أو خطأ تذكر تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية، او حساب فحص الموجات الفوق صوتية التي المتأخر، لذلك يكون التأخر في موعد الولادة غير حقيقي.

  • مشاكل المشيمة

تعاني السيدات المصابة بأمراض متعلقة في المشيمة على تأخر موعد ولادتها.

  • الهرمونات

تؤدي أيضًا اضطرابات بعض الهرمونات في الجسم إلى زيادة فترات الحمل وتأخر الولادة.

اقرأ أيضًا:  ما هي اضرار الولادة القيصرية على الام والجنين؟

طريقة تحفيز الطلق

الحمل في الأسبوع الأخير
الحمل في الأسبوع الأخير

هناك العديد من الطرق التي يتم أتباعها لتحفيز الطلق خلال فترة الحمل في الأسبوع الأخير، تساعد تلك الطرق في التعجيل من حدوث الطلق الطبيعي وتسريع عملية الولادة ومن أبرزها:

  • ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة الرياضة على الرفع من معدلات ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تسهيل عملية الولادة ومن التمارين التي يحبذ ممارستها: رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم كما يفضل الخروج من المنزل وتناول وجبات خفيفة خلال المشي، تساعد تلك الطريقة في أتساع عظام الحوض وتباعدهم عن بعض مما يعجل من حدوث الطلق.

  • تحفيز الحلمة

يؤدي تحفيز الحلمتين إلى أنقباض وتقلص الرحم مما يؤدي إلى نزول المخاض مما يساعد في إنتاج الأوكسيتوسين التي تسبب تقلص الرحب وإفراز الحليب من الثدي تمهيدًا لعملية الرضاعة، لذلك ينصح بوضع كريم وتدليك الحلمة بشكل يومي، وتناول زيت الخروج لدور الفعال في تحفيز إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يساهم في إنضاج عنق الرحم.

  • ممارسة الجماع

تساعد ممارسة العلاقة الحميمية في الفترة الأخيرة من الحمل على تحفيز المخاض، وذلك من خلال الوصول للنشوة الجنسية التي تساعد في إفراز هرمون الأوكسينوسين الذي يعمل بشكل فعال في تحفيز أنقباضات الرحم، كما يحتوي السائل المنوي على (البروستاجلاندين)، الذي يعمل على توسيع عنق الرحم وزيادة حدوث انقباضات في الرحم وتحفيز الطلق بشكل طبيعي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى