الحمص والكتيو: هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

 

الحمص والكتيو دايت من الأسئلة الأكثر بحثًا وذلك من الأشخاص الكيتونين وهم الأشخاص الذين يقومون بإتباع حمية الكتيو الغذائية حيث يحرص هؤلاء الأشخاص في معرفة نسبة أو جرامات الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي يقومون بتناولها وذلك للحفاظ على الحالة الكيتونية التي يدخل فيها الجسم أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي.

الحالة الكيتونية هي الحالة التي يستخدم فيها الجسم الطاقة الناتجة من حرق الدهون بل الطاقة الناتجة من الأنسولين والجلوكوز الذي يتم إفرازه في الجسم بسبب تناول أطعمة تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات لذلك يسأل الكثير عن الحمص والكتيو.

حيث يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى إفراز الجسم لمادة الأنسولين والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها في الحركة وأداء الوظائف الحيوية في الجسم كما أنه يعمل على تعزيز مستويات الجلوكوز في الدم حيث أن الجلوكوز من المواد التي تساعد في تخزين الدهون في خلايا الجسم تحديداً في الخلايا الموجودة تحت الجلد مما يسبب زيادة في الوزن.

وبما أن نظام الكيتو هو نظام يعمل على تجنب ومنع تناول الكربوهيدرات وبالتالي تقليل مستويات كلاً من الأنسولين والجلوكوز في الدم مما يعمل على اضطرار الجسم في الحصول على الطاقة من حرق الدهون المخزنة وبالتالي تتم عملية إنقاص الوزن لذلك نظام الكيتو من الأنظمة الفعالة جداً في عملية إنقاص الوزن.

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟

الحمص والكتيو
الحمص والكتيو

الحمص والكيتو دايت هو موضوع مقالنا اليوم وذلك لمعرفة إذا كان من المسموح تناول الحمص أثناء إتباع نظام الكيتو دايت.

الحمص من البقوليات ولذلك فهو له العديد من الفوائد للجسم حيث أن الحمص مصدر غني بالبروتينات والكربوهيدرات ويحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون.

حيث يحتوي كوب واحد من الحمص على حوالي 409 سعر حراري وتعتبر كمية الدهون الموجودة في هذا الكوب حوالي 24 جرام فقط ولكن يمكن أن تصل كمية الكربوهيدرات إلى 35 كما أن الألياف الموجودة في الكوب هي حوالي 15 جرام البروتينات 19 جرام.

ومن الكميات السابق ذكرها يمكننا القول أن كوب الحمص يحتوي على 20 جرام من الكربوهيدرات الصافية وهي نسبة كبيرة جداً حيث أنها تساوي تقريبًا نسبة الكربوهيدرات المسموح لك بتناول أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي يوميًا حيث تتراوح نسبة الكربوهيدرات المسموحة يوميًا بين 20 جرام إلى 25 جرام فقط.

ولذلك يعتبر الحمص والكيتو غير صالحين معًا حيث أن الحمص يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون مما يجعله غير متناسب تمامًا مع نظام الكيتو الغذائي، ولذلك تعتبر الإجابة عن سؤال الحمص والكيتو هي لا غير مسموح بتناول الحمص.

اقرأ أيضًا:  فوائد النعناع للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي

حيث يهدد الحمص والكتيو بخروج الجسم من الحالة الكيتونية التي يدخلها الجسم عند إتباع الكيتو دايت مما يعمل على إحداث خلل في نظام الكيتو ونتائجه.

الحمص والكتيو
الحمص والكتيو

الأطعمة المسموح بتناولها خلال نظام الكيتو الغذائي  

يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو والتي لا تعمل على التأثير على نتائج حمية الكيتو دايت أو الحالة الكيتونية التي يدخل فيها الجسم خلال إتباع هذه الحمية، ومن أمثلة هذه الأطعمة هي:

  • المأكولات البحرية

تعد الأسماك من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها خلال نظام الكيتو وذلك لأنها أطعمة غنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر المختلفة والمهمة للجسم ومن أمثلة هذه المعادن البوتاسيوم والسيلينيوم والفيتامينات مثل فيتامين ب وهو من الفيتامينات الهامة جداً للجسم كما أن الأسماك تحتوي على كميات ضئيلة جداً من الكربوهيدرات أو تكاد تكون خالية تمامًا منها ومن أمثلة الأسماك التي تحتوي على نسب دهون مرتفعة سمك السلمون.

ولكن المحار يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات ولكن الروبيان والسرطانات المختلفة لا تحتوي على أي نسبة من الكربوهيدرات.

لذلك تناول الأسماك أو المأكولات البحرية هو أمر يخدم بشكل تام نظام الكيتو الغذائي لذلك يجب الحرص على وجود أي نوع من أنواع المأكولات البحرية خلال إتباع نظام الكيتو الغذائي.

  •  الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

تعد الخضروات من الأغذية التي لا تحتوي على نسب من الكربوهيدرات حيث أنها ليس لها عدد سعرات حرارية كبير كما أن الخضروات تحتوي على العديد من المغذيات والمعادن والعناصر الهامة للجسم.

حيث تحتوي الخضروات على فيتامين ج وتحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على تحسين وتعزيز عملية الهضم وتساعد في الشعور الدائم من الشبع ولذلك في مناسبة تمامًا للتناول في نظام الكيتو دايت.

  • الجبنة

تعتبر الجبنة أو منتجات الألبان بشكل عام من أهم المصادر لكلاً من المعادن مثل الكالسيوم والبروتينات كما أنها مصدر غني للأحماض الدهنية مثل حمض أوميجا 3 وهي من الأحماض التي تفيد الجسم بشكل عام، كما أنها منتجات لا تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا:  الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت: 9 خضروات ابتعد عنها

ينصح بتناول منتجات الألبان التي تحتوي على نسب دهون مرتفعة مما يخدم فكرة عمل نظام الكيتو الغذائي ومن حيث تقليل نسبة الكربوهيدرات وتعزيز نسبة الدهون.

  • الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفواكه التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على حوالي 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، وذلك لأنها فاكهة غنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم.

الأفوكادو من الفواكه التي تساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بأي من أمراض القلب المزمنة.

  • اللحوم والدواجن 

كلاً من اللحوم والدواجن من الأطعمة التي لا تحتوي على نسب من الكربوهيدرات وذلك لأنها أطعمة غنية جداً بالبروتينات ذات الجودة العالية كما أنها تحتوي على العديد العناصر المغذية والمفيدة للجسم بشكل عام.

  • البيض

البيض من الأطعمة التي يستغلها الجسم بشكل كامل فهي مفيدة جداً للجسم حيث أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بل تصل نسبة الكربوهيدرات الموجودة في البيض إلى 1 جرام فقط كما أن تناول البيض يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد الأشخاص الذين يقومون بإتباع أي حمية غذائية بشكل عام.

كما أن البيض يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في حماية القلب وتعزيز صحته.

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو من الزيوت التي تكون غنية الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات (MCTs) هذه المواد التي تعمل على زيادة إنتاج وتكوين الكيتون كما أنها لها دور فعال جداً في تعزيز عملية إنقاص الوزن وبالأخص إزالة وتفتيت دهون البطن.

كما أن الجليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات (MCTs) هي مواد تعمل على تحسين معدلات التمثيل الغذائي في الجسم.

  • المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات وأنواع مختلفة من البذور هي من الأطعمة الغنية جداً بالألياف والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع كما أنها من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب.

  • التوت

تحتوي فاكهة التوت على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والتي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كما أنها فاكهة تحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات حيث تحتوي كمية 108.85 جرام من فاكهة التوت على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات والتي يمكن أن تتراوح بين 5 جرام إلى 12 جرام.

زر الذهاب إلى الأعلى