الحليب والكيتو: هل الحليب مسموح في الكيتو دايت؟

الحليب والكيتو من الأسئلة الواردة جداً من الأشخاص الذين يقومون بإتباع حمية الكيتو الغذائية، وذلك لأن الكيتو من أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع ولكنها لا تسمح بتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

لذلك يحرص المتبعين لنظام الكيتو دايت على معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وتجنبها أثناء إتباع هذا النظام الغذائي وذلك للحصول على أفضل النتائج المرغوبة من الكيتو دايت.

يهدف الكيتو دايت لدخول الجسم في الحالة الكيتوزية والتي تتم من خلال منع إفراز الجلوكوز في الدم، حيث أن الجلوكوز هو من يساعد في تخزين الدهون في خلايا الجسم الموجودة تحت الجلد.

الحليب من أهم المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم المفيد جداً للعظام كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن وفيتامين د وغيرها من الفيتامينات الهامة للجسم كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والزنك والماغنسيوم كما أن الحليب غني أيضًا بالبروتينات ووجود العديد من الأحماض الأمينية الهامة والمختلفة، لذلك يحرص العديد من الأشخاص على تناول كوب من الحليب بشكل يومي والذي يساعد الجسم في الحفاظ على صحته ونشاطه.

الحليب والكيتو دايت

الحليب والكيتو
الحليب والكيتو

يسائل الأشخاص الذين يقومون بإتباع حمية الكيتو دايت حول إذا ما كان من المسموح تناول الكيتو أثناء إتباعهم لها النظام الغذائي والحساس جداً تجاه الكربوهيدرات وهذا ما سيتم مناقشته في ها المقال.

الحليب من منتجات الألبان اللذيذة جداً وذلك بجانب قيمتها الغذائية الهامة للجسم ولكن منتجات الألبان في بعض الأحيان يمكن أن يشترط تناولها بنسب معينة وبسيطة أثناء إتباع نظام الكيتو دايت الغذائي.

يوجد العديد من أنواع الحليب التي يتم استخدامها في العديد من الوصفات أو يتم تناولها بدون أي إضافات.

حليب البقر ونظام الكيتو الغذائي

حليب البقر من أنواع الحليب التي تحتوي على سكر الحليب والي يطلق عليه أسم اللاكتوز، ويحتوي كلاً من الآتي على اللاكتوز أو سكر الحليب، الحليب المبخر والحليب الخام والحليب شديد الترشيح.

حيث يحتوي كوب الحليب من أي نوع من الأنواع الأنواع السابقة وهو حوالي 244 ملم على حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات الصافية تمامًا، حيث تعادل هذه الكمية حوالي نصف نسبة الكربوهيدرات التي من المسموح تناولها بشكل يومي أثناء إتباع الكيتو دايت الغذائي.

ولذلك حليب البقر من الأطعمة المسموح تناولها في الكيتو دايت ولكن أيضًا يجب الحرص على تناولها ضمن حدود معينة وعدم الإكثار من تناولها وذلك للحفاظ على الحالة الكيتوزية التي يدخل في الجسم أثناء نظام الكيتو دايت.

من المفضل تناول حليب البقر والذي يحكون كامل الدسم وذلك لإرتفاع نسب الدهون الموجودة فيه مما يتوافق تمامًا مع فكرة عمل الكيتو دايت.

حليب الماعز 

أكثر أنواع الحليب شبهًا بحليب الأبقار حيث أن حليب الماعز من يحتوي على كمية من السكريات الطبيعية والتي تجعله مصدر غني بالكربوهيدرات مما يجعله غير مناسب للتناول أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي.

يحتوي الكوب الواحد من حليب الماعز أي 240 ملم من الحليب على 11 جرام من الكربوهيدرات الصافية مما يتناقض تمامًا مع فكرة عمل الكيتو دايت.

حليب الشوفان

الحليب والكيتو
الحليب والكيتو

الشوفان من الحبوب الغنية بالكربوهيدرات لذلك هي من الحبوب الممنوعة من التناول للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو دايت ولذلك يعتبر حليب الشوفان من أنواع الحليب الغنية بالكربوهيدرات وبالتالي يكون حليب الشوفان من منتجات الألبان الممنوع تناولها في حمية الكيتو دايت.

حيث أن الكوب الواحد من حليب الشوفان أو ما يعادل 240 ملم منه يحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات بشكل صافي وبالتالي تكون هذه نسبة كبيرة جداً من الكربوهيدرات حيث تتخطى النسبة المسموح بتناولها خلال حمية الكيتو الغذائية.

حليب الأرز 

حليب الأرز يتبع حليب الشوفان حيث يتشابهان في أن كلاهما لا يسمح بتناوله أثناء إتباع حمية الكيتو، الأرز من البقوليات الممنوع تناولها تمامًا أثناء الكيتو دايت وذلك لاحتوائه على نشا أو كربوهيدرات بنسبة كبيرة وبالتالي يتم تجنبها.

لذلك حليب الأرز من أنواع منتجات الألبان التي يتم الحرص على تجنبها للدخول في الحالة الكيتوزية بسلام وإتمام الهدف من إتباع هذا النظام الغذائي.

يحتوي كوب حليب الأرز الواحد أو ما يعادل 240 ملم منه على 21 جرام من الكربوهيدرات بشكل صافي وهي نسبة مرتفعة جداً في الكيتو دايت.

الحليب المكثف المحلى

الحليب المكثف المحلي هو من أنواع الحليب التي يتم صناعتها من عدد مختلف من المكونات ومن ضمن هذه المكونات هو السكر الصناعي، ويحتوي الحليب المكثف المحلى على كميات كبيرة من السكر الصناعي وهو ما يجب منعه تمامًا في الكيتو دايت.

يحتوي الكوب من الحليب المكثف المحلى أي ما يعادل 240 ملم منه على 165 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة مرتفعة جداً وبشكل كبير جداً للتناول أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي.

يجب الامتناع تمامًا عن تناول أي وصفات تحتوي على الحليب المكثف المحلى أو حتى جزء بسيط منه.

حليب اللوز 

حليب اللوز هو من أكثر أنواع منتجات الألبان شهرة أثناء إتباع نظام الكيتو دايت وذلك للعديد من الأسباب حيث أن حليب اللوز من أنواع الحليب الغير مكلفة كما أنه يمكن تواجدها في جميع محلات منتجات الألبان، كما أن حليب اللوز يحتوي على نسب قليلة جداً من الكربوهيدرات.

يحتوي كوب حليب اللوز أو ما يعادل 240 ملم منه على حوالي 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، لذلك هو من أنواع الحليب المسموح بتناولها خلال الكيتو دايت.

يجب الحرص على التأكد من أن حليب اللوز غير مضاف إليه أي نوع من أنواع السكر المضاف ويمكن التأكد عن طريق قراءة الملصق الذي يوجد على عبوة حليب اللوز.

حليب الكتان

حليب الكتان والذي تمت صناعته من بذور الكتان والتي تتميز باحتوائها على دهون أوميجا 3 وهي دهون تمنع الإصابة بالالتهابات وتقلل من احتمالية حدوثها فهي من الدهون الهامة لجسم الإنسان.

يحتوي كوب حليب الكتان وهو ما يعادل 240 ملم منه على حوالي 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية وهي نسبة ضئيلة جداً وبالتالي أصبح من المسموح تناول حليب الكتان أثناء إتباع حمية الكيتو الغذائي.

حليب الكاجو

حليب الكاجو من أنواع منتجات الألبان الأكثر شهرة في منتجات الألبان حيث يفضله العديد من الأشخاص.

يحتوي كوب حليب الكاجو أو ما يعادل 240 ملم منه على حوالي 2 جرام من الكربوهيدرات فقط مما يجعله من أنواع المنتجات الصديقة لحمية الكيتو الغذائية كما أنه نوع مغذي جداً.

يجب الحرص على التأكد من أن حليب الصويا الذي يتم استخدامه هو حليب غير محلى حيث يعد بديلاً رائعًا عن الحليب التقليدي، كما أنه من أنواع منتجات الألبان المسموح بتناولها خلال إتباع نظام الكيتو دايت مما يعني أنه يحتوي على كمية ضئيلة جداً من الكربوهيدرات.

يحتوي كوب حليب الصويا الغير محلى أو ما يعادل 240 ملم منه على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية وبالتالي لا يؤثر على الحالة الكيتوزية التي يوجد بها الجسم خلال نظام الكيتو الغذائي الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى