الجوافة والكيتو: أهم 5 فوائد لاستخدام الجوافة في الكيتو دايت

الجوافة والكيتو دايت، تعتبر الجوافة من الفواكه الأكثر بحثًا وذلك للتأكد من أن من المسموح تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي حيث أنه من الأنظمة التي تحرص على منع تناول الكربوهيدرات وذلك لمساعدة الجسم في الدخول في الحالة الكيتونية للجسم حيث يطلق على من يتبع نظام الكيتو دايت بالشخص الكيتوني.

رغم التطور الهائل في مجال الأنظمة الغذائية حيث انتشرت العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة والتي حيث يتميز كل نظام عن الآخر في الفكرة التي يعتمد عليها هذا النظام، ولكن يظل نظام الكيتو دايت هو من أهم الأنظمة الغذائية المتبعة والتي تساهم في عمليات إنقاص الوزن.

فمع انتشار مشاكل السمنة وزيادة الوزن زاد طلب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة وزيادة الوزن في العديد من الأنظمة الغذائية، ويفضل قبل إتباع أي من الأنظمة الغذائية استشارة طبيب تغذية حيث سيعمل الطبيب على إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من مناسبة هذه الحمية الغذائية للشخص وإعطاءه بعض التعليمات التي يجب إتباعها لتجنب الآثار الجانبية السلبية لهذه الحمية الغذائية.

فاكهة الجوافة والكيتو دايت

الجوافة والكيتو
الجوافة والكيتو

بما أن الكيتو دايت هو نظام غذائي تعتمد فكرته على تقليل أو منع تناول الكربوهيدرات تمامًا حيث أن هذه الكربوهيدرات تساعد على زيادة معدلات السكر في الدم والذي يعمل على رفع معدلات هرمون الأنسولين الذي يعمل على تخزين الدهون في الخلايا وإنتاج الجلوكوز لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للحركة وعمليات التمثيل الغذائي (الأيض).

لذلك يعمل إتباع نظام الكيتو الغذائي على عكس هذه العملية عن طريق تقليل كمية الكربوهيدرات بشكل يومي، وذلك يتم عن طريق تجنب بعض الفواكه والسماح بتناول كميات معين من بعض الفواكه.

الجوافة والكيتو هي من ضمن الفواكه التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو الغذائي وذلك لأنها تحتوي على كميات ضئيلة جداً من الكربوهيدرات حيث تحتوي على وزن يتراوح بين 4 إلى 5 جرام من الكربوهيدرات والتي تتناسب تمامًا مع المعدل اليومي من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي.

فوائد تناول الجوافة في نظام الكيتو الغذائي

الجوافة والكيتو
الجوافة والكيتو

من أهم فوائد الجوافة أنها تساعد على تقليل وتنظيم مستويات السكر في الدم ولكن تبعًا للعديد من الدراسات وبالتالي فتناول الجوافة يساعد مرضى السكري بشكل خاص حيث أنها تعمل على خفض مستويات السكر العالية في الدم.

كما أن الجوافة والكيتو تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة القلب وحمايته من التلف كما أنها تعمل على تعزيز عضلة القلب وتقليل خطر إصابتها بالجور الحرة التي تسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة.

تعمل الجوافة على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق خفض معدلات الكوليسترول الضار وتعزيز معدلات الكوليسترول النافع والمفيد للجسم، بالإضافة أنها تعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

فاكهة الجوافة هي من الفواكه الأساسي تناولها في أي نظام غذائي وذلك لأنها تحتوي على 36 سعر حراري في ثمرة الجوافة الواحدة،  حيث أن 12% من هذه السعرات الحرارية يتكون من الألياف التي تسبب في تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي تكون الجوافة من الفواكه اللازمة في عملية إنقاص الوزن.

بما أن الجوافة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة فهي من الفواكه المفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث أنها تساعد على تسهيل عملية الهضم والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء أيضًا.

تعمل الجوافة والكيتو على تعزيز الجهاز المناعي للإنسان ولكن لأنها فاكهة غنية بالزنك وفيتامين ج وهي من العناصر اللازمة في أي جهاز مناعي حيث تمكنه من تحسين أداءه ضد أي فيروسات يمكن أن تصيب الجسم.

كيف يعمل نظام الكيتو دايت؟

يعمل نظام الكيتو على إدخال الجسم فيما يسمى بالحالة الكيتوزية وذلك لأن الجسم حينها يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من استخدام الكربوهيدرات، وبالتالي يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة في الخلايا مما يؤدي لإنقاص الوزن.

فوائد اتباع نظام كيتو الغذائي

يوجد العديد من الفوائد التي يحصل الأشخاص عليها من خلال اتباع نظام الكيتو دايت ومن أمثلة هذه الفوائد:

  • السبب الرئيسي لاتباع نظام الكيتو هو المساعدة في عملية إنقاص الوزن وفي وقت سريع جداً نسبة لغيره من الأنظمة الغذائية حيث تم تصنيف نظام الكيتو دايت في المستوى الثالث من حيث سرعة الأداء في إنقاص الوزن من ضمن 35 نظام غذائي آخر.
  • يعمل الكيتو على تعزيز مقاومة الجسم للإصابة بأمراض السرطان.
  • مع تقليل نسب الدهون في الجسم يتم التخلص من مشاكل حب الشباب المزعجة والتي تسبب مشاكل جمالية ونفسية للأشخاص وأيضًا تنظيم غذاء اليوم بشكل جيد.
  • نظام الكيتو الغذائي من الأنظمة المناسبة جداً لمرض السكري وذلك لوجود التحكم التام في مستويات السكر في الدم.
  • علاج مرضى الصرع حيث أن الكيتو دايت يعمل على تقليل التشنجات المصاحب لمرض الصرع.
  • بما أن حمية الكيتو تساعد في تعزيز الخلايا العصبية فبالتالي يعمل هذا النظام على تقليل أو القضاء على مشاكل واضطرابات الجهاز العصبي.
  • من خلال تنظيم الكميات والعناصر الغذائية يعمل نظام كيتو الغذائي في العلاج من مشاكل تكيسات المبيض التي تصيب العديد من النساء حول العالم.

الآثار الجانبية للكيتو دايت

  • العطش الشديد والذي ينتج نتيجة الحرق المستمر لمخزون الدهون الموجود في الخلايا تحت الجلد.
  • كثرة التبول وذلك للتخلص من كميات الدهون التي تم حرقها خلال اتباع حمية كيتو دايت.
  • الشعور بالإرهاق الدائم والدوخة وذلك بسبب نقصان مستويات السكر في الدم ونقص معدلات الجلوكوز بسبب نقص الكربوهيدرات.
  • الإصابة بالإمساك وذلك لنقص المياه في الجسم.
  • الصداع الدائم.
  • الرائحة الكريهة للفم.
  • التعرق الشديد وذلك أيضًا بسبب حرق الدهون الموجودة تحت الجلد.

الفواكه التي يسمح بتناولها خلال الكيتو دايت

فاكهة جوز الهند

تحتوي فاكهة جوز الهند على القليل من الكربوهيدرات والكثير من الدهون وهو الأمر المطلوب تمامًا خلال نظام الكيتو دايت.

حيث يحتوي نصف كوب من فاكهة جوز الهند على ما يقارب وزن 13 جرام من الدهون و وزن 2.5 جرام من الكربوهيدرات.

ويجب الحرص على عدم تناول جوز الهند إلى يتم بيعه في الأسواق وذلك لأنه يتم إضافة السكر إليه ذلك من الأفضل تحضيره في المنزل.

فاكهة الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة في نظام الكيتو وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الطبيعية الصحية وكمية ضئيلة جداً من الكربوهيدرات مما يتناسب مع نظام الكيتو الغذائي.

حيث تحتوي نصف ثمرة من فاكهة الأفوكادو على وزن 15 جرام من الدهون الطبيعية وحوالي وزن 2 جرام من الكربوهيدرات.

فاكهة التوت

فاكهة التوت من أنواع الفواكه التي تحتوي على كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات حيث يحتوي ربع كوب من التوت الذي سبق تقطيعه على وزن 1.5 جرام من الكربوهيدرات كما أنه يمكن إضافته للقليل من كريمة الخفق والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون مما يساعد في نظام الكيتو.

التوت بجميع أنواعه من الفواكه التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات ولكن يفضل تجنب التوت الأزرق.

زر الذهاب إلى الأعلى