الجزر والكيتو: تعرف على 7 فائدة تخص الجزر والكيتو

إن الجزر والكيتو أحد الأمور التي يتفق عليها الأشخاص الذين يقومون باتباع النظام الكيتوني، حيث إن الخضروات الغير نشويًا لها دور كبير في تلك الحمية الغذائية التي تتميز بكونها منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، كما أن الخضروات الممنوعة في نظام الكيتو دايت هي الخضروات التي تضم نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، وتُسمى بالخضروات النشوية، وذلك على عكس الخضروات التي يُسمح بها في الحمية الغذائية.

يتساءل العديد من الأشخاص حول الخضروات المسموحة في الدايت، والتي لا تؤثر على نظام الكيتو، كما تنتشر التساؤلات حول إمكانية تناول الجزر، ولكن يجب أن يتم تناول الخضار بمقدار مناسب لا يأكله الفرد بإفراط ولا يمتنع عنه، وحتى نتعرف على كافة إجابات التساؤلات المختلفة دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص علاقة الجزر والكيتو والخضروات التي يسمح بتناولها في ذلك النظام.

هل الجزر مسموح في الكيتو دايت؟

الجزر والكيتو
الجزر والكيتو

إن الخضروات الغير نشوية لها دور كبير في نظام الكيتو دايت الغذائي، ويُعد الكيتو دايت عبارة عن نظام منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وذلك النظام يقتصر على صافي الكربوهيدرات، وهو عبارة عن عدد الكربوهيدرات الكلية ومطروح منه الألياف، ويكون بشكل عام حوالي 25 جرام أو أقل بشكل يومي، ويمكن الجمع فيه بين الجزر والكيتو.

إن العديد من الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام يجمع بين الجزر والكيتو دايت يعتمدون في الكمية الخاصة بالكربوهيدرات اليومية على الخضار المنخفض في الكربوهيدرات مثل القرنبيط، والكوسة، والأفوكادو، والبروكلي، وسلطة الخضار، ولذلك دعونا نعرض لكم نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الجزر.

السعرات الحرارية في الجزر

إن الجزر يُعد من الخضروات الجذرية، وذلك لأن الجذر ذاته هو الأصل في نبات الجزر، ولذلك فهو يضم نسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالخضروات الدرنية الأخرى، مما تسمح بأن نجمع بين الجزر والكيتو وتضم الجزرة النيئة متوسطة الحجم على:

  • سعرات حرارية: 25.
  • صافي الكربوهيدرات: 4 جرام.
  • بروتين: 1 جرام.
  • ألياف: 2 جرام.
  • كربوهيدرات: 6 جرام.
  • دهون: 0 جرام.

السعرات الحرارية في كوب من شرائح الجزر

  • سعرات حرارية: 50.
  • صافي الكربوهيدرات: 9 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 12 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.

بذلك فإن الجزر ليس منخفض الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والخس، كما أنه أيضًا ليس عالي الكربوهيدرات مثل الكثير من أنواع الخضروات الأخرى.

وبعد أن عرضنا المحتوى الغذائي الخاص بالجزر والكيتو وارتباطهما معًا، يمكن أن يتم تناوله بكميات صغيرة، وبالرغم من ذلك سوف تحتاج إلى الالتزام بنسبة معقولة من الجزر، حيث إن كوب الجزر الواحد يحتوي على 122 جرام، ويمكن أن يتك تناول كوب واحد بمعنى ما يقرب من نصف صافي الكربوهيدرات في اليوم.

كما أن طريقة طهي الجذر لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على محتواها الخاص من الكربوهيدرات بشكل كبير، لذلك يمكن أن يتم استخدامها بيئة أو مطبوخة في نظام الكيتو دايت.

فوائد تناول الجزر في نظام الكيتو

الجزر والكيتو
الجزر والكيتو

هناك العديد من الفوائد في الجزر والكيتو تعمل على خسارة الوزن، وخاصةً العديد من الفوائد التي تتعلق بالجزر في نظام الكيتو، وتلك الفوائد هي:

  • منخفض السعرات الحرارية

يحتوي الجزر على سعرات حرارية قليلة، والتي قد تصل إلى 3% فقط من الحصيلة اليومية من الطعام الذي تحتوي على 1500 سعر حراري تقريبًا.

  • يضم مستويات عالية من فيتامين أ

إن الجزر والكيتو يضمنان مستويات عالية من فيتامين أ المفيد للجسم، حيث يقوم الجسم على تحويل فيتامين أ من الطعام إلى مواد كيميائية يُطلق عليها الرتينويدات، والتي تتفاعل مع الأنسجة والخلايا، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشكال الخاصة بفيتامين أ ترتبط مع الخلايا الدهنية في الجسم، كما تؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة.

  • مليء بالألياف الغذائية

من أكثر الفوائد التي تتعلق بالجزر والكيتو هو أنه غني بالألياف الغذائية، حيث إن تناول الألياف الغذائية مفيدة في إنقاص الوزن، وذلك لأنه يعمل على المساعدة في الشعور بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في الكمية الخاصة بالسعرات الحرارية المتناولة.

  • يضم الجزر على فيتامين ج

من الفوائد الأخرى التي تتعلق بالجزر والكيتو هو احتوائه على مستوى جيد من فيتامين ج، كما أن ذلك الفيتامين مهم في عملية فقدان الوزن وحرق الدهون، وخصوصًا عند ممارسة الرياضة.

  • يقلل الإصابة بالأمراض القولون

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الجزر والبيتا كاروتين تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القولون المختلفة والتي تضمن الحماية من الإصابة بسرطان القولون.

  • ضبط مستوى السكر في الدم

يضم الجزر العديد من العناصر الغذائية المفيدة، كما يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة التي تعمل على المساعدة في تنظيم المستويات الخاصة بالسكر في الدم.

  • تقوية وظائف المناعة

يضم الجزر نسبة جيدة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، وتعمل تلك العناصر على تعزيز الصحة الخاصة بجهاز المناعة في الجسم.

فوائد نظام الكيتو دايت

هناك الكثير من الفوائد التي تتعلق بنظام الكيتو دايت، وذلك بداية من خسارة الوزن وزيادة المستويات الخاصة بالطاقة، ويمكن من خلاله أن يستفيد من ذلك النظام بأمان عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي في الدهون، وسوف نعرض لكم فوائد نظام الكيتو دايت في السطور التالية:

  • نجاحه في فقدان الوزن

إن نظام الكيتو الغذائي يعتمد على دهون الجسم كمصدر أساسي للطاقة، لذلك فإن هناك العديد من الفوائد الواضحة لفقدن الوزن، حيث يتم انخفاض المستويات الخاصة بالأنسولين بشكل كبير، وذلك يعمل على تحويل الجسم إلى آلة خاصة بحرق الدهون، ونجح نظام الكيتو في تحقيق نتائج ممتازة مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى المنخفضة في الدهون وعالية في الكربوهيدرات، وذلك حتى على المدى الطويل.

  • النجاح في التحكم على سكر الدم

إن نظام الكيتو يعمل على خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، وذلك نتيجة إلى نوع الأطعمة التي يتم تناولها في ذلك النظام، وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الكيتو وسيلة أكثر فاعلية لضبط وإدارة مرض السكري، وذلك مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى المنخفضة في السعرات الحرارية، وفي حالة أنك كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني يجب أن تفكر بجدية في اتباع نظام كيتو الغذائي.

  • تعزيز التركيز العقلي

هناك العديد من الأشخاص يعملون على اتباع نظام الكيتو خصوصًا لزيادة التركيز العقلي، حيث إن نظام الكيتو يُعد مصدر كبير يعزز التركيز بفضل التغذية، وفي حالة التقلل من تناول الكربوهيدرات فإنك في تلك الحالة تتجنب الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر الموجودة في الدم، ويعمل ذلك على تحسين التركيز، وأشارت الدراسات إلى أن تناول الأحماض الدهنية له تأثير كبير على الوظائف الخاصة بالدماغ.

  • زيادة نشاط الجسم وتأخير الجوع

يعمل نظام كيتو على منح الجسم طاقة أفضل بشكل طبيعي وموثوق، حيث إن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو يشعرون بالمزيد من الطاقة على مدار اليوم، وتبين من ذلك أن الدهون هو الجزئيات التي لها فاعلية أكبر في عملية الحرق، بالإضافة إلى أن الدهون التي يتم تناولها في ذلك النظام تكون طبيعية وأكثر إشباعًا، مما يشعر الفرد بالشبع لمدة أطول.

زر الذهاب إلى الأعلى