الجبن والكيتو: أهم 7 فوائد لتناول الجبن في الكيتو دايت

الجبن والكيتو وهل كل أنواع الجبن يمكن لنا أن نقوم بتناولها أثناء الكيتو دايت؟

بالطبع يوجد الكثير من أنواع الجبن التي يمكن لنا أن نأكلها أثناء قيامنا بنظام الكيتو دايت، حيث أنها تحتوي على الكثير من البروتينات التي تفيد الجسم جدًا، بالإضافة إلى الدهون الحمضية التي وبشكل عام يكون الجسم في حاجة إليها.

لكن لا يمكن تناول كل أنواع الجبن في الاعتماد على نظام الكيتو دايت، لذلك يجب عليك الانتباه جيدًا عند شراء أي نوع من الجبن أن تقوم بقراءة المعلومات الموجودة بها، وأن تتجنب أي نوع من الجبن يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، حتى لا يؤثر هذا على النظام الغذائي الخاص بك، كما أننا في تلك المقالة سنتمكن من التعرف على كل أنواع الجبن التي تتماشى مع نظام الكيتو دايت وبعض المعلومات الأخرى أيضًا.

هل يسمح بتناول الجبن في الكيتو دايت؟

الجبن والكيتو 
الجبن والكيتو
  • بالطبع يمكننا أن نقوم بتناول الجبن أثناء قيامنا بنظام الكيتو دايت وبصفة خاصة إن كانت تلك الجبن تُصنع من اللبن الخاص بالحيوانات مثل المشاية أو الأغنام.
  • كل أنواع الجبن التي يتم صنعها من حليب الأغنام أو الماشية يوجد بها الكثير من الدهون الثلاثية التي تفيد الجسم كثيرًا، كما أنها تعد أيضًا مصدر جيد للبروتين في الجسم.
  • لكن في بعض الأحيان نجد عدد من الناس لا يكونون قادرين على تناول أي نوع من الجبن أثناء قيامهم بنظام الكيتو دايت.
  • حيث أن الكثير من الناس يكون لديها حساسية مفرطة ضد الجبن ويحدث لها بعض الأضرار الجلدية أيضًا ومن يعاني من وجع في البطن عند تناولها، لذلك نجد هؤلاء الناس لا يحبون الجبن الصحي في الكيتو دايت.

فوائد الجبن المسموح في الكيتو دايت 

  • كل أنواع الجبن التي يمكن أن تُأكل في نظام الكيتو دايت تحتوي في الأصل على نوع معين من البكتيريا، التي تعمل على تحسين الأمعاء وكذلك عملية الهضم أيضًا.
  • أيضًا تحتوي كل أنواع الجبن تلك على دهون حمضية، تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار للجسم ورفع النسبة التي تفيد الجسم منه في دم الإنسان.
  • تعمل أيضًا كل أنواع الجبن المستخدمة في الكيتو دايت، على الحفاظ على جسم الشخص من أي نوع فيروسات أو مكروبات قد تؤدي إلى أي أمراض في الجسم.
  • تعمل الجبن المسموحة بالتناول في نظام الكيتو دايت على خفض نسبة أي التهابات قد توجد في جسم الفرد، نتيجة لأن تلك الجبن تحتوي على حمض الفا اللينولينيك وهو نوع من الأحماض الموجودة في الأوميجا 3.
  • تعمل على تقليل ضغط الدم في الجسم حيث أنه يوجد كميات لا بأس بها من مادة الماغنسيوم في تلك الجبن.
  • أيضًا تقوم الجبن المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت على تقوية المناعة في جسم الفرد.
  • من أهم الفوائد الخاصة بالجبن التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت، هي أنها تخفض نسبة حدوث أي سرطان في الجسم، حيث أنها تحتوي على عنصر السيلينيوم بالإضافة إلى أنها تحافظ على القبل من أي أمراض قد يتعرض لها.

أهم الجبن المسموحة في نظام الكيتو دايت

جبن الماعز

الجبن والكيتو 
الجبن والكيتو

أول أنواع الجبن التي يسمح بتناولها أثناء أتباع نظام الكيتو دايت، حيث أنها تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات أيضًا وعدد لا بأس منه من البروتينات التي تفيد الجسم كثيرًا خاصة في فترة الدايت، إلى جانب أيضًا أن هذا النوع من الجبن يوجد فيه نسبة قليلة جدًا من مادة اللاكتوز، كما يساعد أيضًا في عملية الهضم.

الجبن الشيدر

من أكثر أنواع الجبن التي يسهل تناولها في نظام الكيتو دايت، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من عنصر الكربوهيدرات، مما يجعله من أنسب أنواع الجبن التي يمكن تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت.

جبن مونستر

هذا النوع من الجبن يمكن لنا أن نعتبره من أفضل الموارد الخاصة بالألبان لكي تحصل على نظام غذائي سليم ولا يحدث ضرر في الكيتو دايت.

الجبنة الزرقاء

يظن بعض الناس أنه عندما يقومون بأتباع نظام الكيتو دايت يجب عليهم أن يتوقفوا عن تناول الجبن الأزرق، كلن هذا غير صحيح نظرًا لما يحتويه هذا النوع من الجبن على عدد قليل من الكربوهيدرات، لذلك يعد من الأنواع المرشحة في التناول أثناء أتباع نظام الكيتو دايت.

الجبن الريفي

الجبن والكيتو 
الجبن والكيتو

يمكن للفرد أن يقوم بتناول الجبن الريفي مع اتباع نظام الكيتو دايت، لكن عندما تقوم بحساب كم مقدار ما ستتناوله منه، لأن كل مقدار نصف كوب من هذا الجبن يحتوي على أربعة جرام من الكربوهيدرات، لذلك يمكنك أن تقوم بتناول تلك هذا النوع من الجبن إلى جانب أنواع من الفواكه يسمح بتناولها في الكيتو دايت أيضًا، حيث من أهم تلك الفواكه في نظام الكيتو دايت هو الأفوكادو.

الجبن الكيري

كثير من الناس تحاول معرفة ما إن كان جبن الكيرى يتناسب مع نظام تغذية الكيتو دايت أم يكون غير صحي نظرًا لأن هذا النوع من الجبن من أكثر الأنواع التي يفضلها الكثير من الأشخاص كثيرًا، وبالطبع هذا النوع من الأنواع التي تفيد في نظام الكيتو دايت نظرًا لما تعمل على إضافته في جسم الفرد من دهون جيدة إلى جانب نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

جبنة البارميزان

يعد جبن البارميزان الذي يتم بشره من أكثر أنواع الجبنة مثالية في تناوله خلال أتباع نظام الكيتو دايت، لكن يفضل أن يقوم الفرد بتناولها بنسب قليلة أيضًا.

الأضرار الناتجة عن الجبن

الجبن والكيتو 
الجبن والكيتو
  • كثير من الناس تجد مشكلة في تناول الجبن، نظرًا لأن لديهم حساسية من أي منتج خاص بالألبان، حيث يعد الجبن من تلك المنتجات أيضًَا.
  • لا يستطيع معظم الأفراد هضم اللاكتوز الموجود في كل أنواع الجبن.
  • معظم الأشخاص نجد أنها تعاني من البروتين الموجود في الحليب الذي يصنع منه منتجات الجبن المختلفة.

كل تلك الأشخاص التي سبق وذكرناها لا يتمكنون من تناول أي منتج من الجبن، حيث أنه يؤثر عليهم ويصعب عليهم عملية الهضم وقد يواجهون الكثير من الأعراض الأخرى مثل حدوث الكثير من المشاكل في الجلد أو سوء هضم.

أهم الملاحظات عند تناول الجبن 

  • بعيدًا عما إن كنت من الأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه الجبن أم لا، عليك الانتباه جيدًا من أنواع الجبن المختلفة حيث أن هناك أنواع منها تكون سيئة ورديئة وغير قابلة للتناول.
  • إن كنت تريد أن تعرف ما إن كان الجبن الموجود عندك، عليك الانتباه جيدًا من وجود أي علامات قد تدل على مواد صناعية في تلك الجبن أو وجود أي مواد حافظة فيها.
  • أيضًُا قد يتم تلويث الجبن بسبب المزرعة التي جاءت منها في الأصل، أو حتى المصنع الذي تم تصنيع الجبن فيه.
  • كما أن الطرق التي يتم بها العمل على تصنيع الجبن في كثير من الأحيان تكون سيئة ولا يتم تصنيع الجبن بشكل جيد، مما يجعله غير قابل للأكل وجبن رديء.
زر الذهاب إلى الأعلى