التين و الكيتو: هل مسموح التين و الكيتو دايت معًا؟

هل يتناسب تناول التين و الكيتو دايت في نفس الوقت؟ تعد من الأسئلة التي يبحث الكثير من الأشخاص على إجابتها، حيث يعد نظام الكيتو دايت نظام غذائي يهدف إلى التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال من خلال التقليل من حصة الكربوهيدرات اليومية وتعويضها بالدهون، وتصبح الدهون هي مصدر الطاقة للجسم.

أما عن التين فهو أحد الفواكه اللذيذة التي تحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز، بالإضافة للألياف المهمة القابلة للذوبان، مما يجعله عنصر صحي للغاية ويساهم في الوقاية من أمراض عدة مثل السكر من خلال خفض نسب الكوليسترول في الدم وضغط الدم المرتفع لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم وغيرها من الفوائد المهمة التي سوف نعرضها لكم، وتناول كميات منخفضة من التين تعمل على الخفض من الوزن وذلك لما ورد في العديد من البحوث التي أجريت على التين

هل التين مسموح في الكيتو دايت؟

التين و الكيتو
التين و الكيتو

بالرغم من عدم تواجد الطين الطازج بكثرة حول العالم، إلا أنه يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات إذا ما قورن بالتين الجاف، لكن تناول الطين والكيتو غير مناسب لكن يمكن تناول كميات قليلة منه فقط كل حين حتى لا يفسد النظام.

طريقة تناول التين في نظام الكيتو؟

لا يمكن إضافة التين إلى قائمة الغذاء بنظام الكيتو دايت وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات التي لا تناسب استهلاك الغذاء بالنظام ولكن بسبب فوائد التين العديدة والمهمة يمكن إدراج كميات صغيرة من الطين الطازج لاحتوائها على نسب منخفضة من الكربوهيدرات إذا ما قورن بالطين المجفف، حيث يحتوي على 19 جرام من الكربوهيدرات فقط لكل 100 جرام منه، علاوة على انه نسبة استهلاك الكربوهيدرات داخل نظام الكيتو تعادل من 20 إلى 30 للكربوهيدرات في اليوم.

القيمة الغذائية للتين

لمعرفة هل يسمح بتناول التين والكيتو دايت يتم اتباعه في نفس الوقت يجب معرفة القيم الغذائية التي يحتويها التين في تركيبه الغذائي لكل 100 جرام منه (إي حبتين متوسطين الحجم):

  • السعرات الحرارية: 74 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 13 جرام.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • البروتينات: 0.7 جرام.
  • الألياف: 2.90 جرام.
  • السكر: 16 جرام.
  • البوتاسيوم: 223 ملي جرام.
  • الماغنيسيوم: 9 ملي جرام.
  • الكالسيوم: 35 ملي جرام.
  • الفوسفور: 14 ملي جرام.
  • الصوديوم: 1 ملي جرام.

التين و الكيتو

متي يصبح التين مسموح تناول إذا لزم الأمر مع اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، لا يعني اتباع نظام الكيتو لخسارة الوزن أنه من غير المسموح تناول الفاكهة اللذيذة، بل يمكن تناول كميات قليلة من التين كوجبة خفيفة خلال اليوم، مع حساب عدد الكربوهيدرات به وموازنتها مع المسموح به في النظام، وذلك من خلال تناول أطعمة أخرى صحية تحتوي على كميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، لن تواجه إي مشكلة في تناول التين أو الفواكه الغنية بالمعادن في ذلك الحين.

لكن يجب الابتعاد بشكل تام عن تناول التين المعلب أو المجفف خلال اتباع نظام الكيتو دايت، لاحتوائه على نسب مرتفعة للغاية من السكر ناتجة عن عملية التجفيف، والتين المعلب يحتوي على نسبة كبيرة من السكر المضاف مما يجعله من الوجبات التي يمنع تناولها خلال اتباع إي نظام غذائي صحي.

التين المجفف مع نظام الكيتو

خلال نظام الكيتو دايت يجب تناول من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات بشكل يومي، أما عن التين المجفف يوفر لك كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تحتوي على نسب عالية من السكر لذلك لا يفضل تناول التين المجفف خلال نظام الكيتو حتى لا يفسد من الحصص المحددة للكربوهيدرات في اليوم.

عدد الكربوهيدرات في التين

التين و الكيتو
التين و الكيتو

يحتوي التين الطازج عن نسبة كربوهيدرات تعادل 19 جرام لكل 100 جرام منه و3 جرام من الألياف، كما يحتوي التين المجفف على 63 جرام من الكربوهيدرات لكل 100 جران، منها 9.8 من الألياف، لذلك يعد تناول التين والكيتو غير متناسقين حيث يعتمد نظام الكيتو على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات في اليوم وذلك غير متوفر بالتين.

سعرات الحرارية في التين

يحتوي التين على نسب عالية من السعرات الحرارية التي تتمثل في 74.09 سعر حراري لكل 100 جرام، كما تحتوي حبة التين الواحدة على ما يساوي 47 سعر حراري، وتناول 3 أو 4 حبات تين تماثل السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد باليوم، لذلك لا يعد تناول التين مناسب خلال اتباع نظام الكيتو دايت، لأنه سوف يعمل على زيادة السعرات الحرارية المسموح بها خلال النظام.

السعرات الحرارية بالتين المجفف

يعد التين المجفف غني بالسعرات الحرارية حيث يحتوي على 249 سعر حراري لكل 100 جرام منه، ويحتوي التين المجفف الواحد على 47 سعر حراري، لذلك تناول 3 حبات من التين المجفف يساوي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد في اليوم، لذلك يعد تناول التين والكيتو دايت غير مناسب لأن بتناوله يعمل على الخروج من الحالة الكيتونية بسبب عدد الكربوهيدرات الكبير، لكنه يعد وجبة صحية جدًا مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ويمكن إدخال في العديد من الأطباق بسبب فوائده الصحية.

أهم فوائد التين الصحية

التين و الكيتو

يوفر التين العديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم ومن أبرز تلك الفوائد:

  • يساعد في تنظيم الوزن

يعد التين مصدر غني بالألياف التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل الوزن بشكل فعال وكبير، كما تساعد الألياف المتواجدة بالتين على حل اضطرابات الجهاز الهضمي، لكن التين المجفف يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية لذلك لا يجب تناوله بشكل كبير.

  • يساهم في التحكم بنسبة السكر في الدم

يعمل التين على تنظيم نسبة في الدم وذلك بسبب احتوائه على نسب كبيرة من البوتاسيوم، فبالرغم من تناول كميات كبيرة من السكر على مدار اليوم سوف يساعد التين على تنظيم السكر في الدم، كما يحتوي التين على حمض الكلوروجينيك الذي يخفض من نسب السكر في الدم.

  • تعزيز صحة القلب

يساعد التين في التقليل من الدهون الثلاثية الخطيرة من الدم، التي تعد السبب الرئيسي لأمراض القلب، بالإضافة إلى أن التين المجفف يحتوي على مضادات الأكسدة، التي لديها القدرة في القضاء على كافة الجذور الحرة بالجسم، وتنظيف الشرايين التاجية، للوقاية من أمراض القلب على المدى البعيد.

  • الخفض من ضغط الدم

يساهم التين في الخفض من ضغط اللدم بسبب احتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم، ويقلل من النتائج السلبية لضغط الدم المرتفع على الجسم، كما يحافظ على المواد الاستهلاكية، مثل الصوديوم.

  • دور التين على الأنجاب

يعد التين من الفواكه المقدسة ورمزًا للخصوبة والحب، وذلك لدوره الفعال كمنشط جنسي طبيعي، ويتم استخدامه بشكل كبير في الثقافة الهندية، من خلال خلطه بالحليب، وذلك لاحتواء التين على العناصر الغذائية المهم التي تعمل على تحفيز الهرمونات داخل الجسم، مثل الحديد والزنك والمنغنيز والماغنيسيوم، وينصح الأطباء النساء التي تعاني من مشاكل في الدورة الشهرية بتناول التين كعلاج طبيعي لمشاكل العقم، كما يعد حل فعال للوقاية من أمراض سرطان الثدي واضطرابات الهرمونات.

  • التين والكوليسترول

يحتوي التين على نوع من الألياف يعرف (البكتين) يساهم ذلك النوع في التقليل من نسب الكوليسترول في الدم، كما يعمل على إزالة الكوليسترول الزائد المتواجد في الجهاز الهضمي والأمعاء، ويحتوي التين أيضًا على فيتامين B6 الذي يقوم بإنتاج مادة السيروتونين، الذي يساعد في التقليل من نسب الكوليسترول وتحسين المزاج، ويحتوي التين الجاف على الكثير من الأحماض المهمة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى